أخبار محلية / عدن الآن

المبعوث الأممي الجديد يعلن ملامح التسوية السياسية،، ويوجه رسائل هامة للقوى اليمنية

عدن الان/ خاص:

 

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ أمس الأحد إنه سيبذل كل ما بوسعه للمساهمة في تحقيق سلام دائم وعادل في اليمن.


جاء ذلك في أول خطاب وجهه غروندبرغ إلى اليمنيين منذ إعلان تعينه مبعوثا خاصا للأمم المتحدة الى اليمن خلفا للبريطاني مارتن غريفيث، ووجه فيه رسائل سياسية هامة إلى كافة القوى اليمنية.


وقال غروندبرغ في خطابه الذي تحصل موقع عدن الان الأخباري على نسخة منه: كما يعلم الكثير منكم صرت محبا لبلدكم الجميل على مدار العقد الماضي وأشعر نحوه بالاحترام مما زاد من صعوبة متابعة أحداث السنوات السبع الأخيرة وأضاف إنني أقبل هذه المسؤولية بوعي كامل لحجم المهمة وتعقيدات الوضع والتحديات التي تنتظرنا. adenalaan.com


وتابع قائلا:  مع ذلك يمكنني أن أؤكد لكم إني سأبذل كل ما في وسعي للمساهمة في تحقيق سلام دائم وعادل في اليمن.


وقال المبعوث الأممي: سأكون أنا ومكتبي متاحين دائما للاستماع إلى أولوياتكم وللاسترشاد بتطلعاتكم سنعمل بلا هوادة سعيا لتحقيق السلام وسنذكر جميع المعنيين بمسؤوليتهم المشتركة نحو مستقبل اليمن.


واستطرد بقوله: أتطلع إلى تفاعلات تتسم بالصراحة وتشمل الجميع وتسودها الجدية في المقام الأول مع النظراء اليمنيين والإقليميين والدوليين معا يمكننا مساعدة اليمن لتغيير المسار نحو حل سلمي لهذا النزاع.


وكان مكتب المبعوث الأممي قد قال يوم الجمعة الماضية إن هانس سيتسلم مهمته كمبعوث خاص لليمن يوم الأحد 5 سبتمبر بشكل رسمي وسيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش.


وسيقدم المبعوث الأممي الجديد أولى إحاطاته لمجلس الأمن الدولي في العاشر من سبتمبر أيلول الجاري وفقا للمصدر ذاته.


وفي 6 أغسطس آب الفائت عين الأمين العام للأمم المتحدة عين رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي سابقا في اليمن الدبلوماسي السويدي هانس مبعوثا خاصا إلى اليمن خلفا للبريطاني مارتن جريفيث الذي عين قبل أكثر من شهرين وكيلا للشؤون الانسانية ومنسقا للإغاثة في حالات الطوارئ.


وجاء التعيين بعد موافقة موافقة مجلس الأمن المكون من 15 عضوا على تعيين جرندبيرج مبعوثا لليمن بعد أسابيع من شغول المنصب.
وتأخر المجلس في الموافقة بسبب امتناع الصين وكانت الحكومة اليمنية الشرعية قد رحبت بتعيين هانس مبعوثا جديدا لليمن.
لكن التصعيد العسكري من قبل مليشيات الحوثي الانقلتبية مؤخرا سيؤدي الى تفاقم الازمة الإنسانية والاقتصادية.


ويسعى الانقلابيين بتصعيدهم الأخير إلى محاولة فرض شروط مسبقة ستضيف تعقيدات إضافية لمهمة الأمم المتحدة المتعثرة اصلا في اليمن.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر المبعوث الأممي الجديد يعلن ملامح التسوية السياسية،، ويوجه رسائل هامة للقوى اليمنية في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الآن وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الآن