الارشيف / أخبار محلية / عدن لنج

معهد الأوراس يعود لتألق في العاصمة زنجبار رغم الصعوبات

معهد الأوراس الصرح التعليمي الذي يكسب الشاب مهارة مهنية ينتفع بها في حياته، وفي الوضع الإقتصادي الصعب والظروف التي تمر بها البلاد يحتاج الكثير من الشباب لكسب مهنة تكون مصدر دخل لهم ولأسرهم، فكان لمعهد الأوراس توهج وبريق في تعليم الكثير من الشباب رغم ما تعرض له المعهد من تدمير بسبب الحروب ودخول مبانية من قبل المواطنين. 

 

معهد الأوراس في سنين مضت مارس مهامة في مبنى المعهد المهني بالكود، لكن اليوم بتكاتف المخلصين أستطاع العودة إلى العاصمة زنجبار مبناه الأصل رغم إن مشكلة المقتحمين لمساحات كثيرة للمبنى لاتزال قائمة الا إن معهد الأوراس عاد بكل همه ونشاط وعمل دؤوب بفضل الله اولاً ثم جهود مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني المهندس "مهدي الجحيني" والمدير الشاب النشط الأستاذ "عدني باهادي" الذين بذلوا جهود جبارة في خدمة العديد من الشباب لكي لا يضيعوا في الشوارع ويكونوا سلبيين على المجتمع بل عناصر أيجابية. 

 

اليوم كانت لنا زيارة لمعهد الأوراس بزنجبار فرأينا طلاب سنه أولى وطلاب سنه ثانية من مدن جعار والكود وزنجبار وغيرها يتلقون التعليم النظري والعملي في تخصص التمديدات الكهربائية بكل أنضباط وحماس. 

 

وخلال الزيارة إلتقينا بمدير معهد الأوراس لتحدث عن الصعوبات والمعوقات قال من أهم الصعوبات التي نعاني منها هي تواجد المقتحمين للمباني. 

 

وأضاف بالقول بفضل الله عدنا إلى المعهد بعد أعادة تأهيلة واليوم يتعلم فيه 39 طالب من سنه أولى و32 طالب من سنه ثانية يتعلمون لمدة عامين الا إذا تم استعادة المبنى كاملاً نستطيع إن نفتتح ورشة ونمد التدريب من دبلوم مهني إلى ثانوية مهنية ويكون مدتها ثلاث سنوات بحيث يستطيع خريجي الثانوية المهنية إن يتحصلوا على دبلوم تقني ويواصلوا تعليمهم بكلية المجتمع أو الحصول على المنح. 

 

وأشار بالقول تم توفير وسائل مواصلات تقوم بنقل الطلاب ذهاباً وأياباً من جعار والكود إلى زنجبار بالأضافة لتوفير وجبة أفطار لهم كون الظروف الإقتصادية صعبة وتكاليف المواصلات من المناطق البعيدة مكلفة جداً لهذا تم توفير لهم المواصلات لأجل إن يتعلموا ويستفيذوا. 

 

مختتماً حديثه بالشكر والتقدير لمدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس "صالح بلعيد" الذي وفر محول كهربائي لمعهد الأوراس لمصلحة تعليم أبنائنا الطلاب وشكر أيضاً مدير تربية زنجبار الأستاذ "نادر أحمد فضل الشحيري" الذي ساهم بدعم المعهد بطاولات فصل دراسي وهذا ليس بجديد عليهم في خدمة أبناء أبين عامة بمختلف المجالات حسب الأمكان. 

 

من جانبه مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بأبين المهندس "مهدي الجحيني" تقدم بالشكر والتقدير لمدير عام مؤسسة المياه صالح بلعيد لتوفيرة محول كهربائي وأثناء على محافظ محافظة أبين اللواء الركن أبوبكر حسين سالم لدعمه في أفتتاح المعهد ومؤسسة الكهرباء متمثلة بمديرها محمود مكيش لربط التيار الكهربائي. 

 

وتحدث عن المعاهد المهنية بشكل عام قال نعاني من مشكلة الكادر الفني الذي هو شبه منتهي وأغلب المتواجدين متطوعين اما الكادر التربوي لاتوجد مشكلة حيث إن المعهد الزراعي 90٪ تقريباً أنتهت خدمتهم. 

 

وأشار تم توفير مواصلات لنقل الطالبات من منطقة الرواء إلى المعهد الزراعي بجعار أضافة التوفير المواصلات لمختلف الطلاب من وإلى التخصصات في المعاهد التي يتعلمون فيها. 

 

مختتماً حديثه أننا سنواصل تعليم طلابنا وطالباتنا لكسب مهنة ينتفعون فيها بحياتهم وتكون مصدر دخل لهم لكي يعيلوا أنفسهم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر معهد الأوراس يعود لتألق في العاصمة زنجبار رغم الصعوبات في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج