أخبار محلية / يافع نيوز

مصر تضع اللمسات الأخيرة على صفقة شاملة بين حماس وإسرائيل

مصر تضع اللمسات الأخيرة على صفقة شاملة بين حماس وإسرائيل

 

يافع نيوز – العرب

حملت تصريحات أدلى بها وزير المخابرات المصري اللواء عباس كامل لصحافيين إسرائيليين، على هامش مؤتمر المناخ بغلاسكو، رسالة مفادها أن القاهرة على وشك الانتهاء من توقيع صفقة بين حركة حماس وإسرائيل، وأنها “تعمل ليل نهار” من أجل إتمامها.

وكشفت مصادر فلسطينية ” أن “مصر توصلت إلى ما يشبه الاتفاق الكامل بين حماس وإسرائيل خلال الفترة الماضية على توقيع صفقة شاملة”، مضيفة أن “تصريحات الوزير عباس كامل في هذا التوقيت غرضها التمهيد للإعلان عن تفاصيل الصفقة قريبا”.

وأشارت هذه المصادر إلى أن الجولة الأخيرة من الزيارة التي قام بها وفد حماس إلى القاهرة وضعت كل الملفات على الطاولة بصراحة تامة، وأن التهدئة طويلة المدى التي تريدها إسرائيل اشترطت حماس أن تشمل صفقة الأسرى

.وذكرت المصادر ذاتها لـ”العرب” أن “مصر على وشك أن تتسلم شريطا -إن لم يكن قد تسلمته بالفعل- من حماس يشير إلى حقيقة وضع الأسرى الإسرائيليين، وكلما زاد عدد الأحياء بينهم حصلت الحركة على مزايا بشأن عدد ونوعية الذين سيتم إطلاق سراحهم من الفلسطينيين المعتقلين في سجون إسرائيل”.

 

وجاءت تصريحات عباس كامل، التي نشرتها صحيفة “يديعوت أحرنوت” الجمعة، في سياق ما أُنجِزَ على مستوى ما تم التوصل إليه مؤخرا وتجري بلورته حاليا بين حماس وإسرائيل برعاية القاهرة.

ومن المنتظر أن يقوم كامل بزيارة إلى إسرائيل قبل نهاية نوفمبر الجاري، وستصبح الزيارة الثانية له منذ تولي حكومة نفتالي بينيت الجديدة السلطة، ومن المحتمل أن يزور رام الله أيضًا.

ويقول متابعون إن الحديث عن الزيارة من الآن مسألة غير معتادة، وهو ما يشير إلى وجود طبخة سياسية تتم هندستها بما يعيد زخم الصفقة المتوقعة بين حماس وإسرائيل.

 

وأكد رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية في القاهرة سمير غطاس أن تصريحات كامل تضمنت إشارة إلى وجود تطورات على مستوى وضع حد للجمود الحاصل منذ اتفاق وقف إطلاق النار في مايو الماضي بين حماس وإسرائيل.

 

وأضاف ” أن “الإعلان عن زيارة إسرائيل والضفة الغربية نهاية الشهر الجاري يؤكد أن الاجتماعات التي عقدتها حماس في القاهرة خلال أكتوبر الماضي والتقاء بينيت بالرئيس عبدالفتاح السيسي في شرم الشيخ خلال سبتمبر الماضي خرجا بنتائج جيدة، وأذابا جانبا من الجليد السياسي الذي تراكم خلال حكومة بنيامين نتنياهو”.

وقالت مصادر  إن كامل يعتقد أن المسافة بين بينيت ونتنياهو شاسعة شساعة ما “بين السماء والأرض”، وأن هناك فرصة لتسوية بعض الملفات العالقة منذ عهد نتنياهو وهو ما يتم العمل عليه الآن.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر تضع اللمسات الأخيرة على صفقة شاملة بين حماس وإسرائيل في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز