الارشيف / أخبار محلية / الأمناء نت

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي التاسع لأمراض النساء والتوليد بعدن

تحت شعار الأرتقاء بالخدمات الصحية للنساء..

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي التاسع لأمراض النساء والتوليد بعدن

الثلاثاء 09 نوفمبر 2021 - الساعة:21:29:07 (عدن/الامناء/محمد مساعد:)


انطلقت صباح اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر العلمي التاسع لأمراض النساء والتوليد في قاعة قصر سبأ بخور مكسر  والذي ينظمه قسم النساء والتوليد بكلية الطب والعلوم جامعة عدن ويشارك فيه أكثر من 500من أطباء واستشاريين النساء والتوليد من مختلف المحافظات المحررة ويستمر على مدى يومين تحت شعار نحو السعي للإرتقاء بالخدمات الطبية للنساء ، وذلك برعاية وزير الصحة والسكان الدكتور قاسم بحيبح ومحافظ عدن الأستاذ أحمد حامد لملس ودعم منظمة الإنقاذ الدولية وإشراف رئيس جامعة عدن الدكتور الخضر ناصر لصور . 

واستعرضت المؤتمر في اليوم الأول حوالي 15 ورقة وبحث علمي بواقع ثلاث جلسات تناولت العديد من الأمراض والإشكاليات المتعلقة بالنساء والولادة .. 
وكرمت رئيس المؤتمر الدكتورة نهلة الكعكي على هامش اليوم الأول للمؤتمر  عدد من دكاترة قسم النساء والتوليد وذلك ضمن بصمة الوفاء والتقدير الذي ينفذها القسم خلال المؤتمرات العلمية كل عام .

وبدأ المؤتمر التاسع لأمراض النساء والتوليد فعالياته بعدد من الكلمات حيث أكد  الأستاذ  الدكتور/ الخضرناصر لصور رئيس جامعة في كلمته أهمية تنظيم المؤتمرات العلمية الهادفة من قبل أقسام وكليات جامعة عدن ، مضيفا أن المؤتمر العلمي التاسع لأمراض النساء والولادة يعيد دورته السنوية بعد توقفه لعامين على التوالي نتيجة جائحة كورونا التي فقدنا بسببها الكثير من كوادرنا العلمية والطبية ،وأعرب ، عن سعادته بوجود كوكبة ونخبة متميزة من العنصر النسائي المؤهل والمتخصص ، مشيرا إلى أهمية أن يكون هناك تواجد للمتخصصين من الرجال في هذا المجال ،للاستفادة منهم في الحالات الطارئة والتدخل السريع .وحث رئيس الجامعة على اهمية العمل التكاملي والتعاون والتنسيق بين  جامعة عدن ووزارة الصحة والمستشفيات الحكومية والخاصة. وعبر عن شكره للجنة التحضيرية والداعمين لاقامة هذا المؤتمر ممثلا بمنظمةالانقاذ الدولية .

وألقت وكيلة وزارة الصحة الدكتورة /اشراق السباعي كلمة وزارة الصحة أكدت  فيها اهمية المؤتمر الذي يناقش مختلف القصايا المتعلقة بكيفية الارتقاء في الخدمات الصحية لمرضى النساء والولادة ،وأوضحت  أن نحو(560)حالة وفاة خلال هذا العام تم حصرها في المراكز الصحية ناهيك عن الوفيات في البيوت ،وانه تم اجراء اكثر من "7000"عملية قيصرية خلال الاشهر الماضية من العام 2021م وهذا يتطلب سعي علمي وجهود جبارة وصحوة ضمير لتحسين وتعزيز الرعاية الصحية . 
وأشاد عميد كلية الطب الدكتور /عبدالحكيم التميمي بمنظمي المؤتمر ، مؤكدا اهميته والاستفادة من 
 المؤتمرات العلمية التي تقام على أرض الواقع أو عبر الإنترنت ، متمنيا خروج المؤتمر بقرارات ونتائج تخدم الارتقاء بالخدمات الصحية للنساء  .


ورحبت رئيس المؤتمر رئيس قسم النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عدن الدكتورة نهلة الكعكي بكافة الحضور كل باسمه وصفته ، وأشارت أن المؤتمر التاسع يشهد سلسلة من الأنشطة والفعاليات العلمية والعملية خلال شهر نوفمبر حيث يتضمن  تقديم 30 من الأبحاث والاوراق العلمية على مدى يومين ، إضافة إلى تنظيم مخيم طبي مجاني يستمر لثلاثة أيام بمشاركة عدد من المستشفيات والمراكز الطبية بعدن .

وذكرت أن  المؤتمر يختتم نشاطه بتنفيذ ورشتين تدريبيتين تستمر لمدة عشرة أيام تتضمن جانب نظري وتطبيقي ، مؤكدة أن قسم النساء والتوليد يهدف من خلال المؤتمر تحسين الخدمات الصحية للنساء وإلى المساهمة بتقديم جانب من خدمة الرعاية الصحية المجانية وإيجاد حلول ومعالجات للأمراض والمشكلات الصحية الخاصة بالنساء والتوليد وتعزيز الجانب الوقائي والتوعوي لما له من أهمية في هذا التخصص .

وعبرت الكعكي عن شكرها وتقديرها للراعي الدائم والمستمر للمؤتمر منظمة الإنقاذ الدولية شريك نجاحنا في كل عام ، وإلى الراعي الماسي لمؤتمرنا شركة برتانيس فارما وشركة همم حضرموت لإستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية وشركة بلا حدود الدولية ولكل الشخصيات واللجان و الشركات الراعية والمساهمة في انجاح مؤتمرنا. 

ومن جانه تحدث الدكتور عبد الفتاح السعيدي رئيس اللجنة التحضيرية حول طبيعة الإعداد والتحضير للمؤتمر  التاسع من قبل قسم النساء والتوليد بقيادة الدكتوره نهلة الكعكي  وطلاب وطالبات كلية الطب والعلوم الصحية وأشار أن مشاركته وتفاعله في المؤتمر كانت بدافع الحب والاحترام للجهود المبذولة من قبل القائمين عليه كما أن كلية الطب والعلوم الصحية بمختلف أقسامها أسرة واحدة ويجب أن نكون كذلك في التعليم والعمل  .

وقالت المدير القطري لمنظمة لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) الدعم للمؤتمر التاسع تمونا سبدزي أن لجنة  الانقاذ الدولية تتشرف بتواجدها مع هذا الحشد من الاطباء و القابلات والممرضين والطلاب في المجال الطبي وانطلاق المؤتمر التاسع لأمراض النساء والولادة وأضافت أن الشرف الأكبر لمنظمة الإنقاذ هو دعمها لهذا المؤتمر الذي يساعد في تبادل الخبرات والسعي نحو الافضل في معالجة وتقليل الوفيات بين النساء وولادة جيل صحيح خالي من الامراض لمستقبل افضل في اليمن. واكدت أن لجنة الانقاذ الدولية في اليمن منذ ٢٠١٢ وهي تقوم بدعم الصحة في اليمن وبخاصة الصحة الإنجابية لما في ذلك من اهمية في تقليل عدد لوفيات والممارضة بين النساء والأطفال.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي التاسع لأمراض النساء والتوليد بعدن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع الأمناء نت وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الأمناء نت