أخبار محلية / الأمين برس

ورشة تدريبية حول مناصرة المرأة ضد العنف بالعاصمة عدن

أقيمت اليوم بالعاصمة عدن الورشة التدريبية الأولى في بناء قدرات عضوات اللجنة الوطنية للمرأة بالوزارات  الحكومية " حول حملة المناصرة ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي .

 

يأتي ذلك بتنظيم اللجنة الوطنية للمرأة وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية والتي تستمر خلال الفترة 9-11-نوفمبر 2021م بالعاصمة عدن، بمشاركة عدد من عضوات اللجنة الوطنية للمرأة .

 

في افتتاح الورشة الأولى رحبت الدكتورة شفيقة سعيد – رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بالحاضرات جميعا .. معبرة عن سعادتها بتواجده مع المشاركات في هذه الورشة التي خصصت لبناء تدريب قدرات عضوات اللجنة من خلال اكتسابهن العديد من الخبرات والمهارات في حملات المناصرة ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي  .

 

وأشارت ": بان هذه المرحلة في تاريخ الوطن  تتعرض المرأة أكثر أنواع الانتهاكات لحقوق الإنسان .. مشيرة بان " الإفلات من العقاب " يساعد في استمرار الانتهاكات للنساء والفتيات وعلى المجتمع ككل ويسبب اثأر سلبية تساهم بشكل مباشر على إعاقة المشاركة الفاعلة للمرأة مما يؤثر سلبيا على التقدم والتنمية والسلام .

 

وأكدت د/ شفيقة ": بان اللجنة تولي اهتماما على تبني برامج توعوية ومناصرة مستمرة في كافة القضايا وبالأخص " العنف القائم على النوع الاجتماعي " بهدف خلق وعي مجتمعي بالإضرار الناتجة عنه.. منوهة بالقول بان خلال الفترة المقبلة تنفذ إعمال اللجنة العديد من الفعاليات والأنشطة مع شركائها المحليين والدوليين.

 

واختتمت " بالشكر " إلى مؤسسة فريد ريش ايبرت الألمانية – مكتب اليمن ممثلة بالأستاذ محمود قياح في تعاونهم وتنفيذ الورشة ، مشيدة بجهود طاقم فريق العمل في الإعداد والتحضير .. متمنية إن تحقق الورشة أهدافه المرجوة في حملات المناصرة للعنف القائم على النوع الاجتماعي .

 

وأشار أ/ محمود قياح - القائم باعمال الممثل الغير مقيم ومدير برامج مؤسسة فريدريش إيبرت- لدى مكتب اليمن .. بان تنعقد هذه الورشة قبل حملة الستة عشر يوماً العالمية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي والتي أطلقها مركز القيادة العالمية للمرأة (CWGL) في معهده العالمي الأول للقيادة النسائية في عام 1991 .

 

وأوضح " قياح " إن مؤسسة فريدريش إيبرت هي منظمة دولية غيرحكومية ولهاعلاقات وثيقة بالبرلمان الألماني، والحركة النقابية الألمانية. تأسست في عام 1925 بهدف دعم التفكير الديمقراطي لجميع طبقات المجتمع. وتشترك في قيم الديمقراطية الاجتماعية ومن بين أنشطتها وأهدافها من أمور أخرى بأنها تساعد على إنشاء نظام اقتصادي واجتماعي يتميز بعدالة اجتماعية.

 

كما تطرقت المدربة القاضية / إشراق ألمقطري - عضو لجنة التحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان . محاور عن المفاهيم المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي وماهي أسبابة وإشكال العنف والتمييز على النوع الاجتماعي وأثاره .

 

كما تم تقسم المشاركات إلى مجموعات حول المناصرة وأهميته والنتائج  وفوائد المناصرة وصياغة أهدافه المناصرة بناء على القضايا التي تم اختيار مناصرتها ومدى أهمية أدوات تحليل المناصرة .

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر ورشة تدريبية حول مناصرة المرأة ضد العنف بالعاصمة عدن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع الأمين برس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الأمين برس