الارشيف / أخبار محلية / عدن لنج

مرض غريب يفتك بالحيوانات و أهالي خرز يطلقون نداء استغاثة لوزارة الصحة ومحافظ لحج

 

 

 

أطلق أهالي خرز بمركز هويرب بمديرية المضاربة ورأس العارة محافظة لحج نداء استغاثة الى وزارة الصحة والسكان ومحافظ محافظة لحج  اللواء أحمد عبدالله التركي  ومكتب الصحة بمحافظة لحج ومكتب الصحة بمديرية المضاربة ورأس العارة  دعوهم للتحرك العاجل لانقاذ حياة من تبقى من الابل  إثر مرض غريب  قتل العشرات منها .

 

 

ودعا الاهالي جميع المسؤولين والمنظمات الانسانية ومنظمة حقوق الحيوان في اليمن والعالم  إلى تشكيل لجنة وفحص جثث الابل المترامية في الشعاب والاودية  والصحارى .

 

وقال الشيخ  مرسال  سالم هادي أن هناك تخوف شديد وقلق بالغ  للاهالي نتيجة انتشار هذا المرض الغريب والمخيف الذي أصبح  قاتل لحياة  الإبل ومهددا لحياة السكان في خرز بعد إن انتشر بين الدواب  .

 

وأشار مرسال إلى أن الجهات المسؤولة والمعنية تجاهلت مناشدتنا وصيحاتنا  ونداءاتنا حتى استفحل هذا المرض وأصبح يقتل الابل بوتيرة عالية وتنذر بكارثة إذا لم يتم معالجتها  .

 

وأوضح مرسال إلى أن المرض لايستطيع أحد من تشخيص  ومعرفة كيفة انتشارة وانتقاله من حيوان لآخر نتيجة إنعدام البياطرة وشحة الامكانيات وإن وجدت بجهد ذاتي لاتسمن ولاتغني مقارنة مع خطر المرض،  وأضاف نوجه دعوة إنسانية  لجميع المسؤولين وعلى رأسهم وزير الصحة والسكان  ومحافظ محافظة  لحج اللواء أحمد عبدالله  التركي بالتحرك العاجل والفوري وتوجيه فريق بيطري من الوزارة إلى  مركز  هويرب لمعانية وفحص الابل التي قتلها المرض والمصابة .

 

و أبدأ سهيم محي الدين تخوفه من هذا المرض واحتمالية انتقاله للانسان داعيا الجميع إلى  اخذ الحيطه والحذر وعدم الاقتراب من الابل وملامستها .

 

مناشدا الجهات ذات العلاقة إلى  التحرك الفوري وكشف دواعي المرض  ومعرفة سبب انتشاره مؤكدا على أن أكثر من عشرون رأس من الابل لقت حتفها  إثر هذا المرض وهناك العشرات تعاني من المرض  بل هناك عشرون أنثى  من النوق الحوامل اسقطت اطفالها نتيجة المرض وأصبحت في إعداد الموتى  منتظرة ساعة الاحتضار  .

 

إلى ذلك اطلق أهالي  هويرب وخرز والقرى المجاورة للمخيم  نداء استغاثة لحمايتهم وإبلهم من هذا المرض الذي أصبح خطر حقيقي يهددهم بعد إن قتل العشرات منها .

 

الجدير بالذكر أن ذروة المرض الغريب بدأت تستفحل وانتقلت من الإبل إلى المعز وإلى حيوانات ودواب أخرى وهذا ما يستدعي إلى التدخل العاجل من مكاتب الصحة وأخذا هذا الامر بمحمل الجد .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مرض غريب يفتك بالحيوانات و أهالي خرز يطلقون نداء استغاثة لوزارة الصحة ومحافظ لحج في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج