أخبار محلية / يافع نيوز

بمناسبة العام الجديد 2022 ثلاثه اطباء يمنيين يقدمون هديه لزملائهم الاطباء في كل البلاد

بمناسبة العام الجديد 2022 ثلاثه اطباء يمنيين يقدمون هديه لزملائهم الاطباء في كل البلاد

يافع نيوز – عدن – محمد مساعد صالح

قدم ثلاثه أطباء  يمنين كتابا علميا حول ارشادات علاج الحالات الحرجة  من كوفيد 19 هدية لزملائهم الأطباء في عموم اليمن.

ألّف  الكتاب العلمي كل من الدكتوره  نجاة  عبيد عوض استشارية الطب الحرج و العاملة  في مستشفى القصر العيني بالقاهرة  في جمهورية  مصر العربية  والدكتوره ميادة محمد احمد الدنكلي استشارية طب النساء والتوليد الاستاذ المساعد بكلية  الطب و العلوم الصحية  في جامعة  عدن والدكتور عبدالاحد محمد علي اخصائي الطب الحرج في القصر العيني في جمهورية  مصر العربية.

يشار أن هولاء الأطباء  تواصلوا مع بعضهم أثناء  انتشار  جائحة كورونا ضمن الفريق الطبي لمؤسسة أنا  طبيب أنا استطيع و قرروا تقديم بروتوكول علاجي لمساعدة  زملائهم الأطباء  في اليمن على تجاوز هذه المحنة

ونظرا لانشغالهم الكبير في متابعة و علاج حالات كوفيد في اليمن مع زملائهم من الأطباء والاخصائيين و الاستشاريين في فترة  ذروة  انتشار هذا المرض الجديد في العالم .

نشأت الفكرة  من هذه البدايات و تاخر تقديم البروتوكول في الوقت الذي قامت منظمات دولية  في اليمن بتقديم بروتوكولات عديدة  لمجابهة الوباء كما قام زملاء اخرين في تخصصات أخرى كطب الأطفال و الباطني باصدار بروتوكولات علاجية مختلفة  لتناول هذا الوباء الجديد .

A Guide in Critical  Care Management of COVID 19

هو اسم الكتاب العلمي الذي يتناول ارشادات و طرق علاج الحالات الحرجة  و الخطرة  من الوباء و يركز الكتاب في معظم تفاصيله على طريقة العلاج و كيفية  التعامل مع مرضى كوفيد ١٩ في العناية  المركزة وعلى اجهزة  التنفس الصناعي.

حرص الاطباء المؤلفين الكتاب على تقديمه كمادة علمية مبسطة  بعيدا عن التفاصيل المعقدة وذلك كي يستفيد منه ايضا طلاب التخصص في الطب الحرج في اليمن, كما ركز على تقديم الادوية المتاحة والمتوفرة  في اليمن فقط بعيدا عن العلاجات الجديدة  والغالية المجربة على الوباء نظرا لصعوبة  توفرها في اليمن.

يتكون الكتاب من عشرة  فصول بدأت  حول بروتوكول  الحماية  الشخصية وطرق الوقاية  من الفيروس.

وتطرق الكتاب للتعريف بأشكال المرض و طرق علاج الحالات الخطرة  و المضاعفات الواردة  و تناول البروتوكول العلاجي و التطعيم ضد الفيروس و علاج كوفيد 19 عند الحوامل و ارشادات التعامل مع مريضة  كوفيد 19 اثناء الولادة و غرف العمليات القيصرية  و التخدير و التعقيم وطرح الكتاب بعض الاعراض المتأخرة  للوباء.

يقدم الثلاثة الاطباء مجهودهم الشخصي الكبير  في اصدار هذا الكتاب كهدية لأبناء اليمن شمال وجنوب متمنين للجميع الصحة و السعادة .

وأكد المؤلفين أن الكتاب يكون في متناول طلاب التخصص و الدراسات العليا  في الطب الحرج بنسختيه الورقيه و الالكترونيه في القريب العاجل.

يذكر  أن الكتاب تمت مراجعته من قبل استاذ طب التخدير في اليمن بروفيسور دكتوره رجاء مسعد من كلية الطب بجامعة  عدن ، وبدورهم المؤلفين يقدمون لها الشكر  و التقدير .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بمناسبة العام الجديد 2022 ثلاثه اطباء يمنيين يقدمون هديه لزملائهم الاطباء في كل البلاد في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز