أخبار محلية / عدن لنج

مديرية المنصورة تعقد المنتدى الحواري بالوقوف أمام تهريب الدواء وأسعاره

 

عقد صباح امس الثلاثاء الموافق 4 يناير 2022م اعمال المنتدى الحواري الـ(16) في مديرية المنصورة (عدن) حول تهريب الدواء وصناعته واستيراده وارتفاع أسعاره وأثر ذلك على صحة وحياة الإنسان والأمن المجتمعي.. وبعد افتتاح اعمال المنتدى من قبل الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان وبحضور الأستاذة سماح جميل منسقة البرنامج.

 

قدم الأستاذ صالح الجفري ميسر اعمال المنتدى ملخصاً لموضوع المنتدى منوهاً الى أن سوق الادوية في عدن يشهد حالة من الفوضى والاضطراب نتيجة للوضع العام.

 

وأشار الى أن قضية الادوية تحتل أهمية كونها ترتبط بحياة الناس في ظل وجود اختلالات تتعلق بمعايير وتنظيم هذا النشاط..

 

موضحاً أن سوق الدواء تعج بالكثير من الادوية من مصادر غير رسمية ومعتمدة يبرز فيها الغش التجاري واضحاً كما تناول ما يدخل البلد من الادوية المهربة وتسبب خسارة للبلد بملايين الدولارات.

 

وقال: هذه القضايا وغيرها ذات الصلة هي محور منتدى اليوم الذي يعقد لمكونات المجتمع المحلي في مديرية المنصورة لغرض المناقشة والتعميم وإبداء الملاحظات والمقترحات لتقديمها لصناع القرار نحو وضع المعالجات لها..

 

وتلى ذلك تقديم مداخلات من قبل المشاركين.. شارك فيها كل من: الدكتور الصيدلاني وهبي محمد بابريش والذي تحدث عن العديد من الظواهر الموجودة والمتعلقة بتهريب الدواء واستيراده ومدى توفر المعايير العلمية الطبية ودور الرقابة والتفتيش..

 

وتلاه الدكتور غازي محفوظ والذي تناول ايضاً عدد من التساؤلات عن حالات وظواهر موجودة في عدن تتعلق بتجارة الادوية وتهريبها وجودتها..

 

وقد شارك في مناقشة موضوع المنتدى كل من: ا. علي سعيد - باحث اقتصادي 

 

د. سلوى بريك – أكاديمية

 

ا. ليلى الشبيبي – رئيسة منظمة مجتمع مدني

 

والتي اشارت الى دور منظمات المجتمع المدني والتي أكدت على أهمية دور المنظمات في مناصرة قضايا المرضى وحقوقهم الإنسانية.

 

- الأستاذة أنسام حيدرة – من اللجنة الوطنية للمرأة والتي تناولت موضوع الرقابة على عمل الصيدليات وأكدت على أهمية وجود حملات توعوية حول موضوع الدواء والتعامل مع الدواء..

 

- الأستاذة آمنه سند – محامية تناولت العديد من الظواهر الموجودة في عدن المتعلقة بآثار تهريب الدواء والتعامل مع الدواء وأكدت على أهمية تعزيز دور القانون في التعامل مع كل ما يتعلق بحياتنا ومنها الدواء والصيدليات والأطباء والمستشفيات.

 

- القاضي مرشد باعرضه (النيابة العامة).. تناول موضوع أسعار الدواء واختلافها بين صيدلية وأخرى.. هناك من استغل الانفلات وغياب مؤسسات الدولة والرقابة والتفتيش والمحاسبة وعملوا على توسيع عبثهم وعدم احترام القوانين النافذة..

 

- الدكتور جعفر شلالي (اكاديمي) اكد على أهمية وجود لجنة تتولى مراقبة الدواء ونوعه واسعاره وكفاءته.

 

أ.  عوض نبهان – مستشار وزير التربية والذي تناول موضوع غياب الرقابة على المختبرات والمستشفيات وعلى أنواع المواد المستخدمة في المختبرات..

 

ويأتي انعقاد هذا المنتدى الخاص بتهريب الدواء ومشكلاته للمكونات المجتمعية في مديرية المنصورة ضمن برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي في اليمن والذي يتم تنفيذه في خمس محافظات ومنها محافظة عدن والذي ينفذه مركز اليمن حيث ينفذ هذا البرنامج بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن.

 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مديرية المنصورة تعقد المنتدى الحواري بالوقوف أمام تهريب الدواء وأسعاره في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج