أخبار محلية / عدن لنج

دائرة الثقافة والإعلام بمنسقية جامعة أبين تنظم ندوة ثقافية بعنوان ( الدحيف _ تراث شقرة)

برعاية رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي، وإشراف د. يسلم بالليل رئيس منسقية المجلس الانتقالي بجامعة أبين،  نظمت دائرة الثقافة والإعلام بمنسقية جامعة أبين ندوة بعنوان ( الدحيف _ تراث شقرة)

في مستهلها رحب مدير إدارة الثقافة والإعلام د. محمد بلعيدي بالحاضرين، موضحا أن مقومات الحاضر تستند بالأساس على الماضي، وإن من لا ماضي له لا حاضر له، مؤكدا أن أهمية الندوة هذه نابع من عمق وأصالة العنوان الذي تناقشه، وأبان عن هدفها الذي يحاول أن يسلط الضوء على الجهود الجبارة التي بذلت من قبل الأستاذين: سعيد بايونس، و سالم السلفي في حفظ هذا التراث الشعري من الضياع وتداركه.

 

بدوره رحب رئيس منسقية انتقالي جامعة أبين د. يسلم بالليل بالحضور معربا عن ارتياحه الشديد لما يمكن أن يسمى بتحفيز وتكريم تلك العقول التي تعمل دون كلل وملل لحفظ التراث وجمعه.

 

مؤكدا أن المنسقية تؤيد وتبارك مثل هذه الإنجازات، وتقف إلى جانب الطاقات الإبداعية، والأعمال الجيدة، كما تشد على أيديهم، وتبدي استعدادها لدعم 

أعمال كهذه.

 

ثم ألقى الدكتور سعيد بايونس عضو الجمعية العمومية والمحاضر بجامعة أبين نبذة مختصرة في البدء لأساسيات هذا الفن، ثم توسع شارحا بعض الجوانب التي تتعلق برواده، والزمان، والمكان، وبعض العادات التي تصاحب ذلك الفن، لتنبري بعض التحليلات التي  تميل إلى تشبيهها بطقوس غابرة ربما.

 

وتلاه أ. د سالم السلفي المحاضر بجامعة عدن الذي أشار إلى ارتباطه بهذا الفن عن طريق دراسته، ومحاولته بمعية د. بايونس إلى أيواء هذا الفن إلى كتاب يحفظه من الضياع، ويبرزه للباحثين على نطاق محلي ودولي.

واستفاض في شرحه لعملية تحويل الشفوي من هذا الفن إلى كتابي، وما صحب ذلك من صعوبات، كما أوضح بعض القواعد التي تم تقنينها في الكتاب لتسهيل قراءته، والاطلاع بشكل جيد على هذا الفن.

 

تخلل تلك الندوة ندف شعرية تلقى بين الفينة والأخرى للشاعر وضاح العزاني الذي أضاف جوا من المرح والترفيه والجمال إلى الندوة بتلك القصائد الجميلة، التي لاقت استحسان الحضور.

لم تكن تلك المداخلات وحدها من أضفى روح الجمال والألفة إلى الندوة، لكن ساد إلى حد بعيد هذا الجو من المبتدأ إلى المنتهى؛ وكان ذلك عائدا إلى جمال وروعة موضوع الندوة الذي فرض حضوره الفرائحي اللطيف إلى جانب ما ذكر.

 

حضر هذه الندوة الأستاذة وجدان ماسك مدير إدارة المرأة والطفل بانتقالي المحافظة، ، ود. عمر الزغلي مدير دائرة الشؤون الأكاديمية بجامعة أبين، و د. محمد الجحيني مدير الدائرة المالية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دائرة الثقافة والإعلام بمنسقية جامعة أبين تنظم ندوة ثقافية بعنوان ( الدحيف _ تراث شقرة) في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج