أخبار محلية / عدن لنج

الجمعية البيئية تنظم ندوة علمية في كلية الصيدلة بعدن

 

برعاية رئيس جامعة عدن أ.د.الخضر ناصر لصور وإشراف كلية الصيدلة  ومركز دراسات علوم البيئة - جامعة عدن أقامت الجمعية العلمية البيئية _ بصمة صيدلانية ندوة علمية صباح يوم أمس الخميس ٢ يونيو ٢٠٢٢ في رحاب كلية الصيدلة بعنوان (الأبعاد البيئية _محافظة عدن ) حيث افتتحت الندوة بكلمة عميد كلية الصيدلة -أ.د خالد سعيد السويدي- رحب فيها بالضيوف الحاضرين كلاً بأسمه وصفته، واشاد بدور رئيس الجامعة في الاهتمام بكلية الصيدلة والإصرار على إحداث نقلة نوعية في تاريخ كلية الصيدلة ،كما نوه على استمرار مثل هذه الأنشطة العلمية بين الطلاب.

 

ثم انتقلت الكلمة الى رئيس جامعة عدن -أ.د. الخضر ناصر لصور- وأشاد بهذا العرس العلمي الذي أتى بمبادرة طلابية بحتة وتسهيلات ودعم من قبل عمادة الكلية ، حيث تحدث عن أهمية الصيدلة في مجال الطب ودورها الرائد في تقديم الخدمات الصحية للمجتمع ،كما شكر حماس الطلاب وشجعهم على الإستمرار في مثل هذه الندوات والأنشطة العلمية التي من شأنها ترفع الحصيلة العلمية وتفتح آفاق معرفية جديدة للطالب الجامعي .

 

عقب ذلك تحدث -د.أحمد محرن رئيس مركز دراسات وعلوم البيئة بجامعة عدن عن أهمية البرامج البيئية وأثنى على طلاب كلية الصيدلة على مبادرتهم الأولى في تأسيس الجمعية البيئية ( بصمة صيدلانية) في الوقت الذي غابت فيه الأنشطة والجمعيات الطلابية ، كما وعد بتقديم دعمه الكامل لمثل هذه الأنشطة البيئية بما يستطيع.

 

ثم أُلقيت كلمة الجمعية -نيابة عن كل أعضاء ورؤساء الدوائر - المشرفة عليها المعيدة -دعاء المقدي- حيث قدمت صورة مفصلة عن أنشطة الجمعية منذ تأسيسها وشكرت أعضاء الهيئة الإدارية على جهودهم المبذولة في إنجاح خطة عمل سير الجمعية منذ تأسيسها.

 

بعد ذلك بدأت المحاضرات الفعلية للندوة حيث كانت تشتمل على محورين أساسيين :-

 

المحور الأول: تحدث عن محافظة عدن (الميناء) صناعة الموقع والموضع 

 

قدمها -د.محمد عبدربه النخعي - رئيس قسم التربية والتوعية البيئية بمركز علوم ودراسات البيئة بجامعة عدن. 

 

قدم صورة واضحة لأهمية ميناء عدن من حيث كل مقومات البيئة ، وتطرق خلال المحاضرة الى ذكر كل المراحل التاريخية التي مرت بها عدن والدور البارز الذي أضافه موقع الميناء للمدينة ،وذكر أن الميناء يمثل الحياة والموت للمدينة كل ذلك مقرونا بحركة الميناء.

 

المحور الثاني:  تحدث عن الأهمية الطبية للنباتات الطبيعية في عدن قدمها -أ.د عبدالناصر الجفري- مستشار في مركز دراسات وعلوم البيئة وأحد مؤسسين علم التصنيف للنبات في اليمن حيث كانت البداية بذكر أبرز مؤسسين علم التصنيف للنبات في اليمن القديم والجديد ، وماهي الكتب التي احتوت على أبرز المعلومات على نباتات اليمن بشكل عام وعدن على وجه الخصوص ،ثم تطرق إلى أهم النباتات الطبية التي اشتهرت بها عدن وكانت ضمن السلع التجارية وتصدر إلى خارج البلاد ،وأبدى استعداده للتعاون مع الطلاب و مساعدتهم في أي بحوثات لديهم الرغبة بالقيام بها والعمل عليها في هذا المجال.

 

كما أضاف -د.عبدالرحمن روشان- القائم بأعمال رئيس قسم العقاقير -كلية الصيدلة أنه بمثل هذه الانشطة يتم فيها تبادل معلومات مهمة، ومفاتيح لبحوثات مستقبلية .

 

وفي الختام تقدمت الهيئة الإدارية للجمعية بالشكر الجزيل لعمادة ومجلس الكلية كلاً بأسمه وصفته على تسهيلهم لإقامة هذه الندوة ودعمهم السخي بمختلف المتطلبات ، كما شكرت جهود مركز البيئة بالجامعة على تفاعله وتلبيته دعوة الحضور والمشاركة ، وتتقدم الهيئة الإدارية بالجمعية بالشكر والعرفان لسعادة الدكاترة المحاضرين للندوة وطلاب الكلية الذين ساهموا بإنجاح هذه الندوة العلمية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجمعية البيئية تنظم ندوة علمية في كلية الصيدلة بعدن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج