الارشيف / أخبار محلية / يافع نيوز

تركيا تهرّب القمح الأوكراني عبر البوسفور بالتنسيق مع روسيا

تركيا تهرّب القمح الأوكراني عبر البوسفور بالتنسيق مع روسيا

 

يافع نيوز – متابعات

تواصل سفن الشحن وناقلات النفط حركتها عبر مضيق البوسفور في قلب إسطنبول متوجهة إلى الموانئ الروسية والأوكرانية في تجاهل تامّ للحرب التي تشنها موسكو على الدولة المجاورة.

وتستمر الحركة التجارية بنشاط عند أبواب البحر الأسود مرورا عبر تركيا.

واتهم سفير أوكرانيا في أنقرة فاسيل بودنار الجمعة تركيا بشراء حبوب “سرقت بوقاحة” من بلاده وأُخرجت من موانئ شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

ومع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير وعلى وقع العقوبات المتتالية التي فرضها الغرب على موسكو، سحبت الشركات الدولية سفن الشحن الضخمة تدريجيا لصالح سفن أقل حجما نشطت بأعداد كبيرة بقيت مستقرة عند حوالي أربعين ألفا كما قبل الحرب، وفق ما أوضح مراقبون.

ويتعقب يوروك إيسيك هذه السفن من شرفته المطلة على البوسفور، الممر الوحيد للحركة التجارية بين البحر الأسود والبحر المتوسط.

ويوضح “أحصينا في مايو وحده ما لا يقل عن عشر حركات عبور من بينها رحلتان ذهابا وإيابا لثلاث سفن ترفع العلم الروسي (…) عدا التحركات التي قد نكون أغفلناها جميعا”، مضيفا أنه رصد “عبورين إضافيين هذا الصباح”.

وبالرغم من تنديدها السريع بالغزو الروسي لأوكرانيا، اعتمدت تركيا موقفا محايدا بين البلدين ولم تنضم إلى العقوبات الغربية على موسكو.

وأكد المصدر طالبا عدم كشف اسمه “لا نراقب طريقها إلّا على مسافة 10 كيلومترات قبل دخولها وبعد خروجها”.

وترى إليزابيت أونينا من جامعة أمستردام أن هذا الغموض يصب لصالح أنقرة، موضحة أن “الصياغة المبهمة لاتفاقية مونترو تتيح العديد من التفسيرات. وهي لا تشمل سفن الشحن التي قد تقوم بعمليات نهب. بالتالي، من مصلحة تركيا الالتزام بالتفسير البديهي” للوثيقة.

في المقابل، من المستغرب في ظل الحظر الأوروبي المفروض على الواردات من روسيا، رؤية ناقلات نفط ترفع العلم اليوناني أو العلم المالطي تبحر في البوسفور ثم البحر الأسود وصولا إلى الموانئ الروسية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تركيا تهرّب القمح الأوكراني عبر البوسفور بالتنسيق مع روسيا في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز