أخبار محلية / عدن لنج

الوفد الحكومي يتهم مليشيا الحوثي بإحباط الجهود الأممية والالتفاف على مشاورات الأردن

 

 

 

اعتبر رئيس لجنة التفاوض عن حكومة المناصفة عبد الكريم شيبان، إعلان ميليشيات الحوثي، عن فتح منفذ شمال محافظة تعز ”محاولة مكشوفة لإحباط جهود الأمم المتحدة، والالتفاف على المشاورات الجارية“.

 

وأعلنت ميليشيات الحوثي، أمس السبت، عبر وكالة أنباء ”سبأ“ الخاضعة لها، بأنها ”باشرت في رفع الحواجز الترابية، عند الضواحي الشمالية للمدينة، تمهيدا لفتح طريق بطول 12 كيلو مترا“.

 

ويأتي إعلان ”الحوثيين“، قبل استئناف جولة ثانية من المحادثات المباشرة، المقررة غدا الإثنين، مع الحكومة اليمنية في العاصمة الأردنية عمان، برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ.

 

وتتركز المباحثات حول فتح المعابر والطرق الرئيسة في تعز ومحافظات أخرى، بموجب إعلان اتفاق الهدنة الإنسانية، بعد أن اختتمت أواخر الشهر الماضي، الجولة الأولية من المناقشات.

 

وقال شيبان، في بيان ”قبل انطلاق جولـة النقـاش الثانيـة لفـتـح طـرق محافظة تعـز، تفاجأنـا بحـديث وسائل إعـلام تابعـة لجماعـة الحـوثي، حـول الـذهاب فـي إجـراء أحـادي لفتح طـريـق ترابـي مجـهـول، في محاولة مكشوفة لإحباط جهود الأمم المتحدة، والالتفاف على المشاورات الجارية“.

 

وأضاف شيبان ”مثـل هـذه الأساليب، التـي اعتـادت عليهـا جماعة الحوثي لفـرض رؤيتهـا الأحاديـة، تخـل تمـامـا بجوهر عمليـة النقـاش الجاريـة، وتنسف جهود الأمم المتحدة فـي حلحلـة هـذا الملف الإنسـاني، وتكشف بجلاء عن نوايا مسبقة للتهرب من الالتزامات، التي تنص عليها الهدنة في اليمن“.

 

وتابع ”ندعو المبعوث الأممي، للإسراع فـي تحـمـل مسؤولياته القانونيـة والأخلاقيـة والإنسانية، فـي التصـدي لهـذه الألاعيـب المفضـوحة، والضـغط علـى هـذه الجماعة، لوقف هذه المهازل، واحترام النقاشات الجارية، تحت رعاية الأمم المتحدة، كما ندعو المجتمع الدولي لإدانة الحصـار الوحشـي الـذي تفرضه الميليشيات علـى تـعـز مـنـذ 7 أعوام، وممارسـة ضـغوط جـادة علـيها، لاحترام الاتفاقـات والتفاهمـات، والكـف عـن التعامـل مـع القضايا الإنسانية بهذه الطريقـة المشينة“.

 

وطالب شيبان ”بالالتزام ببنـود الهدنـة الأمميـة، التـي تقضـي بفـتح الطـرق الرئيسة، وتسهيل حركة تنقل المدنيين والبضائع، باعتبـاره حـقا إنسـانـيا، مكـفـولا فـي جميـع القـوانين والأعراف الدولية والإنسانية“.

 

وتقبع محافظة تعز، أكثر المحافظات اليمنية من ناحية التعداد السكاني، تحت حصار مطبق، منذ نحو أكثر من 7 أعوام، فرضته عليهم ميليشيات الحوثي، تسبب ذلك في مضاعفة المعاناة على أبناء المدينة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الوفد الحكومي يتهم مليشيا الحوثي بإحباط الجهود الأممية والالتفاف على مشاورات الأردن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج