الارشيف / أخبار محلية / يافع نيوز

فرنسا تعوّل على الإمارات لاستبدال النفط الروسي

فرنسا تعوّل على الإمارات لاستبدال النفط الروسي

 

يافع نيوز – العرب

تعوّل فرنسا على الإمارات في مساعيها لاستبدال النفط الروسي معتمدة على العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين، وهو ما يطرح التساؤل عمّا إذا كانت أبوظبي ستغير سياستها وتزيد من الإنتاج أم ستفاضل بين الزبائن؟

وقالت أوساط سياسية إن باريس تتوقع أن تعتمد أبوظبي على المفاضلة بين الزبائن لكنها ستسعى لإقناعها بزيادة الإنتاج، وهو ما ترفضه الإمارات وحليفتها السعودية وإن أعلنت أوبك+ قبل أيام زيادة في الإنتاج وصفها مراقبون بـ”المعنوية” في إطار محاولات التقارب وجس النبض بين الرياض وواشنطن.

وستؤدي زيادة الإنتاج إلى تحقيق هدفين بالنسبة إلى فرنسا، يتمثل الأول في الاستغناء عن النفط الروسي في سياق العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا بسبب شنّها حربا على أوكرانيا، أما الهدف الثاني فيتمثل في خفض أسعار النفط التي ارتفعت بشكل غير مسبوق منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي  لتتجاوز المئة دولار للبرميل لأول مرة منذ 2014.

والخميس الماضي اتفق تحالف أوبك+ على زيادة الإنتاج بأكثر من المتوقع، لتكون هذه الزيادة بمقدار 648 ألف برميل يوميا في يوليو المقبل ومثلها في أغسطس.

وأعلن التحالف أنه سيبدأ بضخ هذه الكمية الإضافية ابتداء من الشهر المقبل وسيزيدها بنفس المقدار في أغسطس، وذلك بعد أن تعهد سابقا بزيادة الإنتاج.

وتبحث الدول الأوروبية عن بدائل للطاقة بعد أن فرض الأوروبيون حظرا على واردات النفط من روسيا ضمن حزمة عقوبات واسعة ردا على غزوها أوكرانيا.

وسبقت إيطاليا نظراءها الأوروبيين في هذا المجال؛ إذ نجحت في تأمين حصة مهمة من الغاز الجزائري حتى قبل قرار أوروبا فرض حظر على النفط والغاز الروسييْن، وكانت المباحثات قبل أشهر خطوة استباقية، بينما تعمل باقي الدول الأوروبية حاليا على خطة لتأمين حاجياتها من الطاقة قبل حلول الشتاء وتراهن على زيادات أكبر من قبل الأعضاء في منظمة أوبك لتخفيف أثر الصدمة.

وكان الاتحاد الأوروبي وافق الخميس على حزمة سادسة من العقوبات ضد روسيا على خلفية غزوها أوكرانيا، تضمنت فرض حظر جزئي على واردات النفط الروسي.

واستورد الاتحاد الأوروبي 2.2 مليون برميل يوميّا من الخام الروسي في 2021، بما في ذلك 0.7 مليون برميل يوميا عبر خطوط أنابيب.

كما استورد التكتل من روسيا 1.2 مليون برميل يوميا من المنتجات النفطية المكررة، بما في ذلك 0.5 مليون برميل يوميا من الديزل.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن الحزمة السادسة من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا، والتي تمت الموافقة عليها الخميس، تشمل حظرا فوريا على عقود التأمين الجديدة على السفن التي تحمل النفط الروسي وإنهاء العقود الحالية تدريجيّا على مدى ستة أشهر.

ولا يتجاوز النفط الروسي 13 في المئة من النفط المستورد إلى فرنسا، ولكنه يمثل أشكالا من الهيدروكربونات التي لا يزال من الصعب العثور عليها في مكان آخر.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر فرنسا تعوّل على الإمارات لاستبدال النفط الروسي في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز