أخبار محلية / عدن الآن

اللجنة الوطنية للتحقيق تتفقد سجون ومراكز احتجاز في لحج

عدن الان/ خاص:

في اطار زيارتها الميدانية لعدد من المحافظات والوقوف على اوضاع حقوق السجناء والمحتجزين، واصلت اللجنة الوطنية للتحقيق نزولها إلى محافظة لحج واللقاء بعدد من جهات انفاذ القانون، حيث قام أعضاء اللجنة يوم أمس بزيارة مراكز الاحتجاز في مديرية تبن والتأكد من ظروف الاحتجاز ومدى انطباقها مع معايير الانسانية، والعدد الفعلي بالمقارنة مع الطاقة الاستيعابية للعناير.

وفي الزيارة التقت عضوات اللجنة صباح علواني واشراق المقطري وجهاد عبدالرسول، بنائب مدير أمن محافظة لحج العقيد علي عامر ومدير أمن الرباط العقيد جلال محمد ومدير أمن وهط حسان هيثم ومدير السجن المركزي العقيد عبدالسلام الجنيدي، واستمغت إلى شكواهم المتعلقة باحتياجات المحتجزين و المتشئات التي أصبحت ضرورية نظرا لتهالك مبانيها وضيقها، لكفالة تطبيق القانون والحفاظ على سلامة وكرامة السجناء والمحتجزين.

وخلال النزول عاين أعضاء وراصدي اللجنة غرف اقسام الرباط وصبر والوهط والبحث الجنائي  وادارة أمن المحافظة (اللواء الخامس سابقا)، إضافة للسجن المركزي للحج، والاطلاع على مدى مناسبتها من حيث السعة والتهوية و الإضاءة والنظافة واعمال الصيانة، إضافة لتوفير الغذاء والدواء والماء وخدمة الكهرباء.

كما استمعت اللجنة لعدد من نزلاء تلك الأقسام والسجون الذين يزيد عددهم عن ٣٠٠ محتجز وسجين وتوثيق مطالبهم التي تركزت على تحسين اوضاع بقالهم في العنابر في ظل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في لحج، والبت في قضاياهم من قبل القضاء.

من جانب اخر ناقشت اللجنة مع وكيل نيابة تبن القاضي حنش الداعري  تفاصيل الأوضاع القانونية للمحتجزبن وظروف احتجازهم والاجراءات التي ستتبعها لغرض التنفيذ الفعال لمبادىء ونصوص حقوق السجناء والمحتجزين المنصوص عليها في التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية المصادق عليها اليمن.

شارك في النزول باحثي اللجنة المحاميان عمرو ثابت وعبدالصمد زيد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اللجنة الوطنية للتحقيق تتفقد سجون ومراكز احتجاز في لحج في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الآن وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الآن