الارشيف / أخبار محلية / الأمين برس

د. الشبحي يقدم برنامج عمل لتطوير الوضع الصحي في عموم محافظات الجنوب

قدم ا.د سالم الشبحي وكيل وزارة الصحة العامة والسكان رئيس لجنة الصحة والبيئة بالجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي الجنوبي برنامج عمل لتطوير الوضع الصحي في عموم محافظات الجنوب.

 

 

وقال الدكتور الشبحي في مقدمة الدراسة المعدة :" إن لجودة وكفاءة نظام الرعاية الصحية في أي بلد الأثر الكبير على نوعية حياة سكانها، إذ تعتمد صحة الشعوب إلى حدٍ كبير على الكيفية التي يقوم بها النظام الصحي بتلبية احتياجاتهم، وهنا تكمن أهمية جودة نظام الرعاية الصحية.

 

يتطلب النظام الصحي الجيد وجود قوى عاملة مُدربة تدريبًا جيدًا، ومرافق ذات صيانة جيدة وإمكانية الوصول إلى المعلومات اللازمة للقدرة على اتخاذ القرار بشكل أفضل".

واضاف " ومن منطلق حرصنا الدائم على تطوير القطاع الصحي والنهوض به فأننا نضع بين ايديكم موجز بمقترح برنامجي للنهوض بالنظام الصحي في الوطن واصلاحات وضع الجانب الطبي الصحي الخدمي والتعليمي بشكل عام وتتلخص في الجوانب الأساسية التالية:

 

 

 

إصلاحات في مباني وتجهيزات المستشفيات والمجمعات والمراكز الصحية:

اصلاحات عاجله على المدى القصير:

 

1.إعادة تأهيل المستشفيات والمجمعات ومراكز الرعاية الصحية الأولية من ترميم المباني و توفير التجهيزات الحديثة و المستلزمات الطبية المتطورة كتأهيل هيئة مستشفى الجمهورية التعليمي ومستشفى الصداقة و مستشفى الشعب ومستشفى الرازي في ابين ومستشفى ابن سيناء بالمكلا ومستشفى ابن خلدون في لحج ومستشفى عتق ومستشفى المهرة و مستشفى خليفه الجراحي في عدن وباقي المستشفيات في الضالع وسقطرى واعادة افتتاح المستشفيات المغلقة كمستشفى عدن العام واعادة تأهيل المستشفيات العسكرية ومنها مستشفى باصهيب العسكري ومستشفى عبود ومستشفى النصر وغيرها من المستشفيات في جميع محافظات البلاد.

 

  1. من الأولويات الهامة التأهيل الكامل لهيئة مستشفى الجمهورية ليصبح أحد المعالم الطبية في المنطقة والاقليم كما كان في الزمن الجميل واعادة المستشفى الى عصره الذهبي كمستشفى مركزي تخصصي تدريبي وصرح تعليمي أكاديمي مرجعي ومعلم وطني وكذلك الاستفادة من الأساتذة والبروفسورات والكوادر والخبرات السابقة في هذا الصرح لجعلهم المرجع والمستشارين في هذا القطاع كما يعمل بذلك في جميع دول العالم.

 

 

  1. إعادة تأهيل مستشفى الصداقة كهيئة للأمومة والطفولة وكمستشفى تدريبي مرجعي تخصصي للأطفال والنساء والولادة وتطوير جميع اقسامه وإعادة بناء ما دمرته الحروب من هذا المبنى الضخم حتى يعود ليعمل بكامل سعته السريرية كما كان منذ التأسيس.

 

  1. من المطالب العاجلة جدا افتتاح مستشفى مركزي لعلاج الأورام في العاصمة عدن وتزويده بكافة التجهيزات والأدوات اللازمة في تشخيص وعلاج ومتابعة مرضى الأورام والسرطانات المختلفة وتجهيزه بوحدة العلاج الاشعاعي وتوفير علاجات الأورام مجانا على نفقة الدولة لهذه الفئة من المرضى اللذين اهلكهم هذا المرض اللعين ونتطلع مستقبلا لفتح فروع له في باقي المحافظات.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر د. الشبحي يقدم برنامج عمل لتطوير الوضع الصحي في عموم محافظات الجنوب في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع الأمين برس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الأمين برس