أخبار محلية / عدن لنج

د. الشبحي يقدم برنامج عمل لتطوير الوضع الصحي في عموم محافظات الجنوب

قدم ا.د سالم الشبحي وكيل وزارة الصحة العامة والسكان رئيس لجنة الصحة والبيئة بالجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي الجنوبي برنامج عمل لتطوير الوضع الصحي في عموم محافظات الجنوب.

 

 

وقال الدكتور الشبحي في مقدمة الدراسة المعدة :" إن لجودة وكفاءة نظام الرعاية الصحية في أي بلد الأثر الكبير على نوعية حياة سكانها، إذ تعتمد صحة الشعوب إلى حدٍ كبير على الكيفية التي يقوم بها النظام الصحي بتلبية احتياجاتهم، وهنا تكمن أهمية جودة نظام الرعاية الصحية.

 

 

 

يتطلب النظام الصحي الجيد وجود قوى عاملة مُدربة تدريبًا جيدًا، ومرافق ذات صيانة جيدة وإمكانية الوصول إلى المعلومات اللازمة للقدرة على اتخاذ القرار بشكل أفضل".

واضاف " ومن منطلق حرصنا الدائم على تطوير القطاع الصحي والنهوض به فأننا نضع بين ايديكم موجز بمقترح برنامجي للنهوض بالنظام الصحي في الوطن واصلاحات وضع الجانب الطبي الصحي الخدمي والتعليمي بشكل عام وتتلخص في الجوانب الأساسية التالية:

 

 

 

 

 

إصلاحات في مباني وتجهيزات المستشفيات والمجمعات والمراكز الصحية:

اصلاحات عاجله على المدى القصير:

 

1.إعادة تأهيل المستشفيات والمجمعات ومراكز الرعاية الصحية الأولية من ترميم المباني و توفير التجهيزات الحديثة و المستلزمات الطبية المتطورة كتأهيل هيئة مستشفى الجمهورية التعليمي ومستشفى الصداقة و مستشفى الشعب ومستشفى الرازي في ابين ومستشفى ابن سيناء بالمكلا ومستشفى ابن خلدون في لحج ومستشفى عتق ومستشفى المهرة و مستشفى خليفه الجراحي في عدن وباقي المستشفيات في الضالع وسقطرى واعادة افتتاح المستشفيات المغلقة كمستشفى عدن العام واعادة تأهيل المستشفيات العسكرية ومنها مستشفى باصهيب العسكري ومستشفى عبود ومستشفى النصر وغيرها من المستشفيات في جميع محافظات البلاد.

 

2. من الأولويات الهامة التأهيل الكامل لهيئة مستشفى الجمهورية ليصبح أحد المعالم الطبية في المنطقة والاقليم كما كان في الزمن الجميل واعادة المستشفى الى عصره الذهبي كمستشفى مركزي تخصصي تدريبي وصرح تعليمي أكاديمي مرجعي ومعلم وطني وكذلك الاستفادة من الأساتذة والبروفسورات والكوادر والخبرات السابقة في هذا الصرح لجعلهم المرجع والمستشارين في هذا القطاع كما يعمل بذلك في جميع دول العالم.

 

 

 

 

3. إعادة تأهيل مستشفى الصداقة كهيئة للأمومة والطفولة وكمستشفى تدريبي مرجعي تخصصي للأطفال والنساء والولادة وتطوير جميع اقسامه وإعادة بناء ما دمرته الحروب من هذا المبنى الضخم حتى يعود ليعمل بكامل سعته السريرية كما كان منذ التأسيس.

 

4. من المطالب العاجلة جدا افتتاح مستشفى مركزي لعلاج الأورام في العاصمة عدن وتزويده بكافة التجهيزات والأدوات اللازمة في تشخيص وعلاج ومتابعة مرضى الأورام والسرطانات المختلفة وتجهيزه بوحدة العلاج الاشعاعي وتوفير علاجات الأورام مجانا على نفقة الدولة لهذه الفئة من المرضى اللذين اهلكهم هذا المرض اللعين ونتطلع مستقبلا لفتح فروع له في باقي المحافظات.

 

 

 

 

5. تفعيل عودة الريادة لمراكز الامومة والطفولة مثلما كانت سابقا ورفدها بكادر طبي نسائي متخصص وتنشيط العمل في كافة فروعها بكل المحافظات لتسهيل وتوفير الرعاية الصحية للحوامل.

 

6. تأهيل مستشفى الأمراض النفسية والعصبية وتحديث اقسامه وتجهيزها بأحدث التقنيات لراحة المرضى وتوفير بيئة صحية مناسبه لمساعدتهم على الشفاء والتعافي في فترات زمنيه قياسيه.

 

7. دعم اعمال وانشطه المركز الاقليمي لمجابهة السل وتوفير احتياجاته الضرورية من الموارد البشرية والكوادر الطبية المؤهلة ومستلزمات التشخيص والأدوية لتغطي كل الحالات في عموم الوطن.

 

8. العمل على انشاء العديد من المختبرات الطبية المركزية وبنوك الدم في كل المحافظات وتزويدها بأحدث التقنيات والتجهيزات لإجراء كافة الفحوصات المخبرية الطبية وتسهيل اجراء نقل الدم بكافة مشتقاته لتوفر على المواطنين عناء السفر والتنقل والبحث عن المتبرعين لإنقاذ الحالات الطارئة الناجمة عن اصابات الحرب وحوادث السيارات والعمليات الجراحية وكذا مرضى الأورام وبعض الأمراض النادرة وأمراض الدم المختلفة اللذين يحتاجون نقل دم باستمرار.

 

9. انشاء مراكز ضبط الجودة ومكافحة العدوى والعمل الجاد على رفع مستوى الخدمات الصحية بحسب معايير الجودة ومكافحه العدوى وتفعيل نظام ادارة النفايات ومخلفات الرعاية الصحية في كل المستشفيات والمجمعات والمراكز وتوفير كل ما يلزمه من امكانيات وموارد بشريه وماليه للحد من انتقال الكائنات الدقيقة المسببة للعدوى ومنع انتشار الاصابات بين الطواقم الطبية والمرضى.

 

10. العمل على بناء وافتتاح مركز لعلاج وجراحه القلب في العاصمة عدن لعلاج امراض القلب واجراء العمليات الجراحية للقلب بما فيها القسطرة وعمليات القلب المفتوح وزراعة الصمامات لخدمه شريحة كبيره من المجتمع وتجنيب المرضى عناء السفر للخارج وتخفيف العبء المادي الكبير الذي تكلفه مثل هذه العمليات.

 

11. تطوير اقسام المواليد و رعاية حديثي الولادة و الخدج في جميع المستشفيات المركزية و توسيعها و تزويدها بأعداد كافيه من الحاضنات المخصصة لهم و غرف العناية المركزة و الكوادر الطبية المؤهلة في رعاية المواليد و الخدج.

 

12. من أهم الأولويات التي ننادي بها دوما انشاء مستشفى الوبائيات في العاصمة عدن وفتح فروع له في جميع المحافظات والجزر.

 

13. العمل على فتح عيادات الاسنان في كل المجمعات والمراكز الصحية وتوفير عيادات الاسنان التخصصية (زراعة وتركيب وتقويم الاسنان وجراحة الوجه والفكين) في المستشفيات.

 

14. فتح مراكز لتشخيص وعلاج ومتابعه مرضى السكري والغدد الصماء ورعاية القدم السكري.

 

15. دعم وتطوير اقسام الأشعة التشخيصية في المجمعات والمستشفيات وتجهيزها بأحدث الأجهزة والتقنيات بدء من اجهزه الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية وجهاز الماموغرام الى الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وافتتاح وحدات العلاج الاشعاعي التداخلي.

 

اصلاحات على المدى البعيد:

16. العمل على بناء مستشفى تخصصي لأمراض الكلى والغسيل الكلوي وفتح فروع له في كل المحافظات لاستيعاب الشريحة الكبيرة من الناس اللذين يتزاحمون على مراكز الغسيل بعدد الأسرة المحدودة المتناثرة في أكثر من مكان مما يشكل عبء كبير على المواطنين في الانتظار الطويل والتنقل بين أماكن متباعدة.

 

17. انشاء مركز الطب الرياضي والاطراف الصناعية لعلاج حالات الكسور والاعاقات بين الرياضيين ومركز لإعادة التأهيل للجرحى وتركيب الاطراف الصناعية وخاصه بعد ازدياد حالات فقدان الاطراف بسبب الحروب ونتيجة انفجار الالغام والمتفجرات المنتشرة في البلاد.

 

18. العمل على انشاء مراكز لعلاج السموم واعاده تأهيل مرضى الإدمان للمخدرات والعقاقير الطبية.

 

19. انشاء مراكز لعلاج وتأهيل ورعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة كالصم والبكم والعمي و المعاقين حركيا وفتح فروع لها في كافة المحافظات وتوفير الأجهزة والتقنيات اللازمة وتزويدها بكوادر طبية متخصصة في رعاية ذوي الإعاقة.

 

20. كما نتطلع مستقبلا لإنشاء مستشفى تخصصي لنقل وزراعة الاعضاء كزراعة الكلى والكبد.

 

21. بناء مركز حكومي تخصصي لعلاج العقم واطفال الأنابيب في العاصمة عدن.

 

22. انشاء مستشفى تخصصي مرجعي في طب وجراحه العيون والجراحات التخصصية الدقيقة.

 

23. تفعيل وتنشيط دور السياحة العلاجية في بلادنا والاهتمام بتقديم الرعاية الصحية الطبيعية مثل العيون الحارة وحمامات المياه الكبريتية والرمال الساخنة والطين والتي تشتهر فيها بلادنا وبالأخص في محافظتي شبوه وحضرموت وبعض المناطق الأخرى.

 

 

-إصلاحات في الكادر الطبي والعاملين الصحيين:

 

 

24. هيكلة الأجور مطلب عاجل لكل العاملين الصحيين ويجب ان تتناسب مع الأجور في دول الجوار من أجل ضمان عدم هجرة العقول، وانصاف موظفي القطاع الصحي الذين مازالوا يعملوا وكذا من تقاعدوا منهم بمنحهم حقوقهم التي حرموا منها لسنوات طويلة من زيادة الرواتب والحوافز والبدلات كبدل الإصابة و مخاطر المهنة وغيرها.

 

25. التأمين الطبي للكادر الصحي ولعائلاتهم فلا يعقل ان الاطباء المعالجين للأخرين يدفعون مقابل علاج ابنائهم وعائلاتهم وهم اللذين يبذلوا قصارى جهدهم ويخاطروا بحياتهم ويسخروا جل وقتهم في خدمه المجتمع وتقديم الرعاية الصحية للمواطنين في كل الظروف لذا يجب اعطائهم حقوقهم اسوة بما معمول به في دول الجوار.

 

26. تأهيل الكوادر الطبية والصحية في المستشفيات والكليات والمعاهد الطبية والذي تم نسيانهم لسنوات عجاف وابتعاث دفعات منهم للتدريب في الخارج.

 

27. تعزيز اخلاقيات المهن الصحية وانظمتها وسن القوانين المنظمة لأخلاقيات الممارس الصحي وحقوقه وواجباته وحقوق المريض وتعريف الخطأ الطبي والمحاسبة عليه في كافة المستويات.

 

28. خلق فرص وظيفيه متكافئة لخريجي الكليات والمعاهد الصحية الوطنية وسرعة توفير الميزانيات والدرجات الوظيفية للكادر الصحي بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والعمل.

 

29. اعتماد برنامج الخدمة الوطنية الإلزامية في العمل بعد التخرج في أي محافظه وأي منطقه لتغطية القصور في الكادر الصحي وتوفير الرعاية الصحية الاولية للمواطنين في المناطق الريفية والنائية حتى تكون الصحة في متناول الجميع.

 

 

-الجانب التنظيمي الفني والإداري:

 

30. توفير الرعاية الصحية الشاملة مجانا لجميع المواطنين بصورة عادله.

 

31. توفير نظام التامين الصحي لكل موظفي الدولة لتغطيه نفقات وتكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة.

 

32. تفعيل عمل الوزارة في سن التشريعات والهيكل التنظيمي ووضع الخطط والاستراتيجيات، وإدارة الموارد المالية والبشرية، وتقديم الخدمات، وإدارة المشتريات والشراكات، والنتائج المتحققة للموارد المالية والبشرية وتقديم الخدمات والنتائج العامة.

 

33.تعظيم الحوكمة والدور الرقابي للوزارة من خلال: سيادة القانون، الشفافية، المساءلة، المشاركة، النزاهة، الإنصاف، الفاعلية، الكفاءة والاستدامة، وذلك في جميع الإجراءات والممارسات الخاصة بعمل الوزارة.

 

34. العمل على تحسين الدور التنظيمي والرقابي للوزارة، كترخيص المهن والمؤسسات الصحية، من حيث وضع وتعديل وتطبيق القوانين والأنظمة المتعلقة بتراخيص المهن والمؤسسات الحالية والمستجدة، لضمان تحقيق الجودة.

 

35. أهمية بناء قاعدة بيانات وشبكة نظم معلوماتية للنظام الصحي بشكل عام تسجل بها الملفات الطبية الإلكترونية للمرضى وتربط بين أنظمة جميع المستشفيات الحكومية.

 

36. وضع الخطط والاستراتيجيات لتحقيق اهداف التنمية المستدامة في القضاء على الامراض الوبائية والمعدية وبخاصه مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) وتدريب الكوادر الصحية على طرق التعامل مع المرضى والتعقيم والتخلص من المخلفات الصحية في مراكز مخصصه لمرضى الايدز.

 

37. تعزيز عمل المركز الوطني للترصد الوبائي في الإنذار المبكر والترصد ونظم الاستجابة السريعه والتأهب للأوبئة.

 

38. العمل على اعادة احياء وتطوير مشاريع مكافحة الوبائيات مثل مشروع مكافحة الملاريا ومشروع مكافحة البلهارسيا والتيفوئيد وحمى الضنك وباقي الوبائيات المنتشرة في البلاد.

 

39. تفعيل وتوسيع البرنامج الوطني للتطعيمات واللقاحات ليتوسع ويشمل كافة اللقاحات المعمول بها في العالم المتطور كالقاحات كورونا ولقاح الانفلونزا ولقاح فيروس الكبد الوبائي ولقاح فيروس الورم الحليمي البشري وغيرها.

 

40. الاشراف على عيادات الاسنان بمراكز الرعاية الصحية والمستشفيات ومراكز طب الاسنان بالتنسيق والتعاون مع مكاتب الصحة بالمحافظات.

 

41. العمل بنظام التتبع الدوائي في مراقبة الصيدليات والمستودعات ومخازن الأدوية والتأكد من صلاحيه الأدوية ومكافحة الغش الدوائي والتلاعب بالدواء وضبط الاسعار والالتزام بمعايير الجودة والكفاءة من حيث تطبيق المواصفات وطرق حفظ وتخزين الدواء وتحقيق الأمن الدوائي.

 

42. العمل مستقبلا على انشاء هيئه الغذاء والدواء وتعزيز دورها في حماية المجتمع والتأكد من سلامة الادوية.

 

43. رعاية مرضى الامراض المزمنة كمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري والغدد الصماء ودعم وتوفير الأدوية والعلاجات الضرورية لهم وبصوره دائمة.

 

44. الاشراف المباشر من قبل وزاره الصحة على دور العجزة والمسنين ودار الايتام ودور الاحداث والسجون وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم.

 

45. تشجيع مشاركة القطاع الخاص في توفير الرعاية الصحية الملائمة وبأسعار معقوله والعمل معا وفق خطط مدروسة نحو تطبيق اهداف التنمية المستدامة في الصحة الجيدة والرفاه.

 

46. تعزيز الشراكة والتواصل مع مصادر الإعلام والمؤسسات الإعلامية المختلفة واستثمارها لتحسين نوعية الحياة في المجتمع من خلال نشر الوعي الصحي والوقائي ونشر المعلومات الصحية السليمة وتفعيل البرامج النوعية التي تهتم بالأسرة والطفل والصحة في القنوات الإذاعية والتلفزيونية.

 

47. خلق شراكه فاعله بين وزاره الصحة والجامعات الحكومية للاستفادة من خبرات اساتذة الجامعة في اداره المستشفيات والمشاركة في تقديم الخدمات الطبية للمرضى والاشراف على العمل الطبي بشكل تخصصي دقيق.

 

48. العمل على توأمه النظام الصحي في بلادنا مع الأنظمة الصحية في البلدان العربية المتقدمة والدول المجاورة والصديقة والاستفادة من تجاربهم واللحاق بهم في المجال الصحي.

 

49. خلق شراكة وتوأمة بين المستشفيات والكليات الطبية والمعاهد الصحية في الوطن مع أكبر المستشفيات والكليات والمعاهد في العالم والاستفادة من خبرات الاخرين.

 

50. خلق شراكه فاعله مع منظمة الصحة العالمية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية ورجال المال والأعمال وتفعيل دورهم وعملهم للمساهمة في رفع مستوى الخدمات الطبية بما يعود بالنفع على المواطن.

 

 

إصلاحات في مجال التدريب والتأهيل الطبي:

51. انشاء مركز التدريب والتأهيل الطبي المستمر من اجل تدريب وتأهيل الاطباء والتمريض و الفنيين في تخصص الأشعة و الاسنان ومنح تراخيص مزاوله المهنة عبر المركز بعد تجاوز ساعات التدريب المخصصة لكل تخصص ثم اعاده التأهيل كل سنتين وتجديد التراخيص حتى يواكب اطباؤنا المتغيرات المتسارعة في المجال الصحي ويلحقوا بركب العالم المتقدم في هذا المجال.

 

52. التنسيق مع مجلس التخصصات الصحية وكليات الطب والمعاهد الصحية بكل فروعها في تدريب وتأهيل الاطباء والتمريض والفنيين وفتح مساقات جديده في مجالات تخصصيه نادره كالطب النووي وجراحات الروبوتات والذكاء الاصطناعي والطب الحرج والعناية المركزة والأشعة التشخيصية والعلاج التداخلي بالأشعة وذلك للنهوض بالوضع الصحي للبلاد والحرص على جوده المخرجات في هذه المساقات لتعمل على تغطيه احتياجات سوق العمل المحلي.

 

53. تدريب فرق للإسعافات الأولية والطوارئ كفرق الدفاع المدني والهلال الأحمر وتجهيزهم باحترافيه عالية للتعامل مع الطوارئ والكوارث الطبيعية والانفجارات والحوادث وعمل مراكز لهم وتزويدها بكل ما يلزم من ادوات ومعدات وسيارات اسعاف.

 

54. تحديد الاحتياجات البشرية التخصصية وحصر الأولويات من واقع الحاجة في مجال طب الاسنان وجراحة الوجه والفكين بالتنسيق مع كليات طب الاسنان وإدارة التدريب والابتعاث والاشراف على البرامج المشتركة ما بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية والجامعات والمعاهد العلمية في مجال تخطيط وتطوير صحة الفم والأسنان.

 

55. التوجه نحو انشاء المدن الطبية الجامعية المتكاملة بالكليات الطبية والمعاهد والمستشفيات بالذات في العاصمة عدن ومحافظة حضرموت.

 

56. تشجيع انعقاد الدورات والندوات وورش العمل والمؤتمرات الطبية عالية المستوى لزيادة الوعي والتثقيف الصحي للكوادر الصحية بما يواكب المتغيرات المتسارعة في النظام الصحي العالمي.

 

57. انشاء مراكز للبحوث في المجالات الطبية لتشجيع الدراسات والبحث العلمي وتوثيق الحالات النادرة والانجازات العلمية الكبيرة لأطبائنا في المستشفيات والكليات والمعاهد الطبية واللحاق بالعالم المتطور.

 

 

 

 

أ.د سالم الشبحي

وكيل وزارة الصحة العامة والسكان

رئيس لجنة الصحة والبيئة بالجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي الجنوبي

العاصمة – عدن.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر د. الشبحي يقدم برنامج عمل لتطوير الوضع الصحي في عموم محافظات الجنوب في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج