الارشيف / أخبار محلية / عدن الآن

اليمن،، الحوثيون يستعرضون قوتهم بعرض عسكري ضخم بالدبابات والصواريخ

عدن الان/ أخبار:


نفذ الحوثيون اليوم الجمعة عرضا عسكريا في مدينة الحديدة يعد الإستعراض الأضخم لقواتهم العسكرية وعتادهم الحربي منذ إستيلائهم على العاصمة اليمنية صنعاء قبل ثمان سنوات وفرض سيطرتهم على كافة شمال اليمن.

وكشف الحوثيون بعرضهم العسكري عن امتلاكهم دبابات ومدرعات حديثة ومنظومة متطورة من الطائرات الحربية المسيرة والصواريخ البالستية بعيدة المدى، بالإضافة إلى تخريج دفع جديدة من العسكريين.

وأكد خبير عسكري لموقع "عدن الان" الأخباري بأن العرض العسكري الذي نفذه الحوثيين بأكبر ساحات مدينة الحديدة بشمال اليمن، قد كشف وبوضوح عن إستغلال الحوثيين للهدنة وتوقف المواجهات مع جيش الحكومة اليمنية منذ أشهر وفتح ميناء الحديدة بتلقي دعم عسكري غير مسبوق شمل دبابات ومدرعات حديثة وصواريخ بالستية وطائرات حربية مسيرة متطورة من النظام الإيراني ودولا أخرى ضالعة مع إيران في تزويد الحوثيين بالأسلحة المتطورة.

ونفذت قوات الحوثيين عرضها العسكري وسط حضور وظهور علني للقيادات السياسية والعسكرية للجماعة يتقدمهم (المشاط) الذي عينته جماعة حوثي بمنصب رئيس الجمهورية بسلطة الإنقلاب في صنعاء غير المعترف بها دوليا.

وعقب تنفيذ الحوثيين لعرضهم العسكري الضخم في مدينة الحديدة اليمنية الواقعة على باب المندب المتحكم بأهم ممر بحري للملاحة الدولية وبتحدي صارخ لكافة الجهود الأممية الساعية لإحلال السلام في اليمن.. أصدرت الأمم المتحدة مساء اليوم الجمعة بيانا رصده موقع "عدن الان" الأخباري، أكدت فيه بأن إستعراض جماعة الحوثي وبشكل غير مسبوق وخطير لإمتلاكها أسلحة متطورة وقوات ضخمة تهدد اليمنيين ودول المنطقة يعد خرقا لكافة الإتفاقات المبرمة مع الجماعة الحوثية لإيقاف الحرب في اليمن وتمديد سريان الهدنة.

وقال البيان الأممي إن العرض العسكري الحوثي في الحديدة يشكل "خرقا" للاتفاق الأممي المبرم في عام 2018 لإيقاف الأنشطة العسكرية في الحديدة، وكذا خرقا لإتفاق الهدنة الشاملة المبرمة في نيسان/ أبريل 2022، مستنكرا تنفيذ الحوثيين هذا العرض العسكري في الوقت الذي تم فيه تجديد وتمديد الهدنة للمرة الثانية مطلع آب/ أغسطس الماضي.

بدورها، أعربت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق هدنة الحديدة "أونمها" في بيان أصدرته مساء اليوم ورصده موقع "عدن الان" الأخباري، عن "قلقها البالغ إزاء الاستعراض العسكري الضخم الذي جرى في مدينة الحديدة اليوم، مؤكدة بأن هذا التهديد العسكري الحوثي يعد "خرقاً لاتفاق الحديدة".

وفي العام 2018 وقعت الحكومة اليمنية والحوثيون اتفاق في السويد، والمعروف باسم "اتفاق ستوكهولم"، والذي يفرض بموجبه على الطرفين إيقاف العمليات والأنشطة العسكرية ونزع السلاح من مدينة الحديدة الساحلية الاستراتيجية، لكن الحوثيين استغلوا هذا الإتفاق في تعزيز سيطرتهم على مدينة الحديدة واستخدام منافذها البحرية في الحصول على شحنات ضخمة من العتاد الحربي والأسلحة المتطورة.

وكانت تقارير إستخباراتية وعسكرية دولية قد كشفت مؤخرا عن تلقي الحوثيين في اليمن شحنات ضخمة من الصواريخ البالستية والطائرات الحربية المسيرة والتقنيات العسكرية والأسلحة المتطورة عبر إيران وسلطان عمان، مؤكدة بأن الأسلحة التي تلقاها الحوثيين شملت عتاد عسكري وأسلحة متطورة مصنعة في روسيا والصين ودولا أخرى.

يذكر أن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات وألوية العمالقة الجنوبية قد كانت على مرمى حجر من تحرير مدينة الحديدة الإستراتيجية وبالكامل من المليشيات الحوثية في العام 2018، إلا أن تحركا دوليا قادته السويد ودول أوروبية أخرى فرض على جميع الأطراف (اتفاق ستوكهولم) الذي أوقف العمليات العسكرية، وجنب الحوثيين هزيمة ساحقة كادت أن تطيح بهم من الحديدة وتنهي تمردهم في باقي مناطق اليمن الشمالي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن،، الحوثيون يستعرضون قوتهم بعرض عسكري ضخم بالدبابات والصواريخ في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الآن وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الآن