أخبار محلية / عدن لنج

الحكومة اليمنية تخفف القيود على وصول الوقود إلى مناطق الحوثيين

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن الجمعة وصول أربع سفن وقود إلى ميناء الحديدة (غرب)، بعد موافقة الحكومة اليمنية على طلب أممي للسماح بإدخال سفن وقود إلى مناطق سيطرة الجماعة. وقال المتحدث باسم شركة النفط الخاضعة لسيطرة الحوثيين عصام المتوكل "وصلت إلى ميناء الحديدة 4 من سفن الوقود"، ودعا إلى "الإسراع في إدخال بقية السفن المحتجزة".

 

وأعلنت الحكومة اليمنية مساء الخميس عن موافقتها على طلب أممي للسماح بدخول سفن وقود إلى موانئ محافظة الحديدة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي؛ محملة الجماعة "مسؤولية أيّ أزمات وقود جديدة في مناطق سيطرتها بعد هذه الخطوة الإنسانية".

 

ووسط أزمة وقود خانقة برزت خلال الأيام الأخيرة في مناطق سيطرتها، اتهمت جماعة الحوثي، الثلاثاء، التحالف العربي باحتجاز 12 سفينة وقود، ومنعها من دخول موانئ محافظة الحديدة. ونفت الحكومة مثل هذه الاتهامات، وحمّلت الجماعة المتمردة المسؤولية عبر مخالفة الإجراءات والآلية المعمول بها للاستيراد.

 

وقالت الحكومة إن الحوثيين عمدوا منذ العاشر من أغسطس الماضي إلى إجبار الشركات وتجار المشتقات النفطية على تسهيل استيراد النفط المهرب وإدخال المواد المحظ

 

 

 

ورة وتمكين الشركات الخاصة التابعة للقيادات الحوثية من استيراد الوقود بشكل مباشر، بالإضافة إلى إعادة تشغيل السوق السوداء التي يجني من ورائها الحوثيون أموالا طائلة.

 

ومنذ أكثر من سبع سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة أحد طرفيها القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية. وتقاتل هذه القوات مسلحي جماعة الحوثي المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر 2014.

 

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف يمني وكبدت الاقتصاد خسائر تقدر بـ126 مليار دولار وبات معظم السكان يعتمدون على المساعدات في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الحكومة اليمنية تخفف القيود على وصول الوقود إلى مناطق الحوثيين في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج