أخبار محلية / عدن الحدث

.مكتب الصحة بشبوة يدشن الدورة التدريبية لضباط الترصد الوبائي في مجال الشلل الرخو الحاد

 

. برعاية وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح وبدعم من منظمة الصحة العالمية وتنظيم مكتب الصحة والسكان بالمحافظة وبمشاركة (100) متدرب ومتدربه .

 شهدت محافظة شبوة صباح اليوم الثلاثاء تدشين فعاليات الدورة التدريبية لضباط الترصد الشلل الرخو الحاد في المرافق الصحية بالمحافظة ، حيث يتلقى المتدربون فيها آلية التعرف على الشلل الرخو الحاد من خلال البحث والترصد للحالات المخفية.

وفي حفل تدشين الدورة نقل مستشار مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور صالح أحمد جحيف تحيات المدير العام الدكتور علي ناصر الذيب الذي يكرس جهوده السامية لخدمة الجميع لتعزيز المعارف الصحية في مختلف المديريات مشيرا إلى أهمية الدورة للتصدي لحالات الشلل الرخو الحاد وكيفية التعامل مع الأمراض، وتعزيز المعارف والخبرات للمشاركين المتعلقة بالترصد الوبائي للأمراض المعدية والمطلوبة في نظام الترصد وتدريبهم على طرق الإبلاغ اليومي.

وأكد جحيف على ضرورة استهداف الكوادر الصحية النشطة من المرافق الصحية لما من شأنه تفعيل دور مهام الترصد الوبائي ، مستعرضاً أهم البرامج والوسائل الكفيلة بمكافحة الشلل الرخو الحاد الى جانب تعزيز المشاركة المجتمعية لتكون عوناً نجاح هذه البرنامج .

وحث  المشاركون والمشاركات على الإستفادة القصوى من كل المعلومات، التي تعطى في هذه الدورة والتركيز على مهارات الإكتشاف المبكر لأي حالة شلل رخوي حاد والتبليغ عنها في الوقت المناسب واتخاذ إجراءات احترازية لمنع انتشار هذا المرض الخطير كونه يؤدي إلى إعاقة مستدامة للمصاب به مثمنا في ختام كلمته الدعم السخي الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية في أصعب الظروف بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة العامة والسكان .

فيما أستعرض مدير إدارة  الترصد الوبائي بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة الأستاذ خالد برك فرحان الوضع الوبائي لشلل الرخو الحاد على مستوى مركز المحافظة والمديريات .

مشيرا أن الدورة تستمر ثلاثة أيام لاكتساب المزيد من المعلومات والمهارات للتعرف على الشلل الرخو الحاد بعد انتشار حالات الشلل ورفع الحاهزية والبحث والترصد السريع للحالات وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها وكذا طرق الإبلاغ البومي لإتخاذ الإجراءات وتنفيذ وتقييم قبل انتشار الفيروس الفتاك والسيطرة واستئصال المرض بتعاون كل الخيرين والمختصين .

وأكد أن تدريب الكوادر الصحية خلال هذه الدورة سيعمل على تحسين العلاقة بين المجتمعات والنظام الصحي المحلي الأمر الذي يسهم في الحصول على البلاغات عن الأمراض والأوبئة في الوقت المناسب ومنع تفشي الأمراض بين السكان وكذا الرفع من قدرة الترصد الوبائي وتحسين ادائه في مختلف مديريات المحافظة .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر .مكتب الصحة بشبوة يدشن الدورة التدريبية لضباط الترصد الوبائي في مجال الشلل الرخو الحاد في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الحدث وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الحدث