أخبار محلية / عدن الحدث

برنامج عين على حضرموت يسلط الضؤ على اقدم المكتبات في شبه الجزيرة العربية .

*

تعرض قناة الغد المشرق من خلال برنامجها الاسبوعي، عين على حضرموت، مساء اليوم الثلاثاء ، حلقة عن المكتبة السلطانية بالمكلا منذ نشأتها وحتى اليوم ( *وهي اقدم المكتبات العامة في شبه الجزيرة العربية* ) .

وتستضيف الحلقة ، كلاً من الأستاذ عبد الحكيم بن قديم ،مدير عام الهيئة العامة للكتاب ، والاستاذ عبدالقادر بصعر الكاتب والباحث التربوي ، وكذا الأستاذ  محمد هاشم الحامد ، مساعد امين المكتبة .

وتستعرض الحلقة مراحل نشأة المكتبة 

 السلطانية في عهد السلطان صالح القعيطي،  والتي تعد صرحا ثقافيا وإرثا تاريخيا حضرميا، وما تضمه من عناوين تزيد عن عشرين ألف  كتاب بمختلف الجوانب والتخصصات  ولعبت دوراً بارز وأهمية كبيرة كونها المكتبة الوحيدة التي تحوي على ارشيف حضرموت في مجالات ثقافية وسياسية وقانونية وغير ذلك .

وتمحورت عدد من الاسئلة المشوقة التي قدمها الأستاذ عيدروس الخليفي، مقدم البرنامج عن تنقلات المكتبة والرواد والزوار الذين يرتادونها،  وكيف كانت في الماضي حتى الآن،  والمعاناة والصعوبات التي واجهت المكتبة التي تعتمد على الدعم الخارجي ولم تحضى باهتمام اوموازنات حكومية في ظل النزاعات الحالية رغم قيام جهات الاختصاص على عمل صيانة وتحديث للمكتبة على نفقة فاعل خير .

اللقاء أشار إلى العزوف الكبير من قبل الكثير من  القرّاء وقلة الرواد للمكتبة واقتصرت الزيارات مؤخراً على فئة الباحثين من الطلبة والمهتمين وغيرهم.

وأشاد ضيوف البرنامج بجهود محافظ حضرموت الأستاذ #مبخوت_بن_ماضي  ودعمه ووقوفه  الذي أعلنه خلال تدشين استلام خمسة ألف كتاب مقدم دعماً من الأمين العام لجامعة الدول العربية والتي تعطي إضافة نوعية.

ويعرض اللقاء  في ال10:30 من مساء اليوم الثلاثاء على قناة الغد المشرق ، ويعاد يومي الأربعاء والخميس في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر برنامج عين على حضرموت يسلط الضؤ على اقدم المكتبات في شبه الجزيرة العربية . في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الحدث وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الحدث