الارشيف / أخبار محلية / الأمناء نت

قريبا في دور الكتب بالعاصمة عدن..أول طبعة عربية لكتاب "عدن البريطانية في القرن التاسع عشر"

قريبا في دور الكتب بالعاصمة عدن..أول طبعة عربية لكتاب "عدن البريطانية في القرن التاسع عشر"

الخميس 03 نوفمبر 2022 - الساعة:23:24:24 (الامناء/رياض مطر:)

يتواجد قريبا في دور الكتب و المكتبات  في العاصمة عدن كتاب " عدن البريطانية في شبه الجزيرة العربية..خلال القرن التاسع عشر" لكاتبه فريدريك ميرسير هانتر  الذي شغل منصب مساعد المقيم السياسي البريطاني لمستعمرة عدن في العام  1872م و الذي قام بترجمته إلى العربية المهندس فضل علي مندوق،وهو دراسة احصائية دقيقة ووصف لكل جوانب الحياة في مدينة عدن خلال القرن التاسع عشر الميلادي.. قام المؤلف بانجازها بناءا على طلب رسمي من الدكتور "دبليو . دبليو . هانتر" المدير العام للاحصاء في حكومة الهند البريطانية في ذلك الوقت.. بغرض ادخال عدن ضمن خطة التنمية التي تعدها  حكومة بومبي للهند و كل المستعمرات التي كانت تتبعها في شرق المعمورة . 

الكتاب الذي رصد حركة الحياة لمدة 4 سنوات و هي الفترة التي عكف خلالها الكاتب لانجاز الدراسة - صدر في عام 1877 - شمل إضافة الى المعلومات و البيانات الموجودة في السجلات الرسمية و السجل الرسمي لسكان مدينة عدن ملاحظاته و مشاهدته اليومية و تجاربه الشخصية و اقتباسات من كتاب سابق عن عدن قام بتاليفه البريطاني كابتن (بليڤر) في خمسينيات القرن التاسع عشر لتاريخ عدن و المنطقة.
و تعد هذه أول طبعة عربية  للكتاب بعد تاليفه قبل قرابة القرن و نصف القرن .. والتي قامت بطباعته دار (تكوين) للطباعة و النشر و التوزيع في المملكة العربية السعودية و دول الخليج العربي و بسعر 45 ريال سعوديا.

و يمثل الكتاب إضافة مهمة إلى المكتبة الوطنية و الدارسين والباحثين و المهتمين بمدينة عدن و تاريخها  لما يحتويه من حقائق و معلومات احصائية لسكان المدينة و الأعمال و المهن التي كانوا يشغلونها و القوانين المعمولة فيها و كل شؤون الحياة  في فترة مابعد احتلالها من قبل بريطانيا بقرابة 35 عاما و ماترتب من اعتماد حكومة الهند البريطانية على  المعلومات التي  ذكرها هذا الكتاب في رصدها لاول خطة تنمية لعدن المدينة و المستعمرة و السكان.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر قريبا في دور الكتب بالعاصمة عدن..أول طبعة عربية لكتاب "عدن البريطانية في القرن التاسع عشر" في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع الأمناء نت وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الأمناء نت