أخبار محلية / سبأ نت

نائب وزير التخطيط يبحث مع جهات أممية دعم الأمن الغذائي في اليمن


جنيف - سبأنت:

بحث نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، اليوم، بمدينة جنيف السويسرية، مع كبير مستشاري الأمم المتحدة في النظم الغذائية الدكتور ديفيد نابارو، التوجهات المستقبلية لتنفيذ مخرجات الحوارات الوطنية للنظم الغذائية في اليمن.

وأكد الدكتور باصهيب، أهمية مخرجات الحوارات الوطنية للنظم الغذائية التي نفذتها اليمن في الفترة السابقة بدعم من منظمات الأمم المتحدة (منظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الغذاء العالمي، ومنظمة الصحة العالمية)، والتوجهات المستقبلية لتنفيذ المسارات الناتجة عن تلك الحوارات على أرض الواقع، وكذا أهمية دعم وتمويل أنشطة خطة التغذية متعددة القطاعات.

ومن جانبه أشار الدكتور نابارو، إلى إطلاعهم الدائم على جهود اليمن الهادفة إلى بناء نظم غذائية مستدامة .. مؤكدا دعمهم لجهود اليمن بهذا الخصوص، وكذا دعم الخطة القطاعية التي تسعى الحكومة اليمنية للبحث عن تمويل لأنشطتها.

حضر اللقاء الوكيل المساعد لوزارة التخطيط لقطاع التعاون الدولي منصور زيد، وعدد من المعنيين في سكرتارية النظم الغذائية وسكرتارية حركة (سن) في جنيف.

وعلى صعيد متصل، بحث نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع مدير شبكة الأمم المتحدة للتغذية استنكي أونيما، تمويل أنشطة الخطة القطاعية لرفع مستوى التغذية، لتعزيز التدخلات التنموية التي من شأنها مساعدة المجتمعات في إنتاج الغذاء بما يخفف الطلب على المساعدات الإنسانية.

وتطرق اللقاء إلى اتساع فجوة الأمن الغذائي مع تناقص المساعدات الإنسانية، وازدياد احتياج السكان إلى الغذاء، وضرورة تفادي حدوث أزمة كبيرة منذ بداية العام القادم 2023م.

وأكد نائب وزير التخطيط، أهمية التعامل المباشر مع وزارة التخطيط كنافذة واحدة، لضمان توجيه التدخلات وعدالة التوزيع بحسب الاحتياج الفعلي وتوجهات الحكومة، وبما يسهل عمل الشركاء والمنصات المتعددة مع الجهات المستفيدة بكفاءة وفعالية أكبر.

وشدد على أهمية التزام منظمات الأمم المتحدة بالنهج المناط بكل منها، والبُعد عن التداخل في المهام من أجل الحصول على تمويلات المانحين .. لافتا إلى ضرورة المساعدة في بناء نظام معلوماتي وطني خاص بالتغذية ومؤشراتها، بالاستفادة من التجارب الناجحة في بلدان الحركة بهذا المجال.

ومن جانبها أكدت أونيما، أن الشبكة ستعمل كل ما بوسعها لاحتواء التوسع في فجوة الغذاء في اليمن .. موضحة أن الشبكة تنتهج دعم التعدد القطاعي في تنفيذ التدخلات، وبالتالي ستحظى خطة اليمن متعددة القطاعات لرفع مستوى التغذية باهتمام وترويج واسع لتمويل أنشطتها.


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر نائب وزير التخطيط يبحث مع جهات أممية دعم الأمن الغذائي في اليمن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع سبأ نت وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سبأ نت