الارشيف / أخبار محلية / اليوم الثامن

محافظ عدن يشدد على ضبط عمليات الهجرة غير الشرعية وجنوبيون يطلقون وسم #الجنوب_بيد_ابناءه

شدد وزير الدولة محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس على رفع وتيرة عمل خفر السواحل في ضبط عمليات الهجرة غير الشرعية، واستمرارية عمل وآليات إعادة المهاجرين غير الشرعيين وفقا للقانون المحلي والدولي، والخطة المتفق عليها بين الجهات المسؤولة ومنظمة الهجرة الدولية.

وأكد لملس خلال لقائه اليوم، السيد ماثيو هوبر القائم بأعمال رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية، إن العاصمة عدن تُعاني من الهجرة غير الشرعية من القرن الأفريقي، وعدم التزامهم بالبقاء في المخيمات وانتشارهم في السواحل والأماكن العامة في المدينة.

واطّلع لملس على سير تنفيذ عمليات العودة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين المتفق عليها مع منظمة الهجرة الدولية خلال الفترة الماضية، ونسبة الإنجاز، والأسباب التي أدت إلى تأخير وتأجيل بعض العمليات، مؤكدا على أهمية العمل الجماعي ومضاعفة الجهود والتنسيق بين مختلف الجهات لمعالجة الصعوبات والاشكاليات التي حالت دون ذلك.

وثمّن لملس الجهود المبذولة من قبل جميع المنظمات الدولية، لمساعدة قيادة السلطة المحلية بالعاصمة عدن لمواجهة الهجرة غير الشرعية وأضرارها، مؤكدا استعداد السلطة المحلية لتذليل كافة الصعاب، وتسهيل مهام عمل المنظمات العاملة في هذا المجال.

وأطلق ناشطون وسياسيون جنوبيون هاشتاج #الجنوب_بيد_ابناءه عصر اليوم الاثنين 7 نوفمبر / تشرين الثاني 2022م على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، واشهرها (تويتر).

وأكدو على العالم ادراك أن شعب الجنوب وقواته ثابتون على هدف استعادة دولتهم ولن يسمحوا بأي خيار اخر، مشيرين الى ان الجنوب بلا شك بات بيد ابناءه، منوهين بأن صف الجنوب اليوم أقوى من أي وقت مضى، فوحدة أبناء الجنوب هي سر قوته، وانتصاراته.

وقالوا: ان كل الشائعات التي انتشرت ضد الجنوب ليست سواء خزعبلات تبثها مطابخ معروفة نتنه تروج لها عبر ابواقها المأجورة بغرض زعزعة ثقة شعب الجنوب بقيادته وقواته المسلحة.

و عندما عجزت الاذرع الايرانية في اليمن  ونظيرتها الإخوانية عن تركيع الانتقالي لذلك لجأت لحملات الإفك وحرب الشائعات"، مشيرين ان "ميليشيات الحوثي ونظيرتها الإخوانية لجأتا لحملات الإفك للنيل من الجنوب عبر شنّ حملة أكاذيب واسعة النطاق".

وقالوا: "على العالم أن يعلم تمام العلم أن شعب الجنوب وقواته المسلحة ثابتة على هدف استعادة دولة الجنوب ولن تسمح بأي خيار غير ذلك".

وتابعوا: "بوحدة أبناء الجنوب، وتماسكهم، وتآزرهم سيحققون، بلا شك، طموحات شعب الجنوب في استعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة".

وأكملوا: "انتشار الكثير من الإشاعات ضد الجنوب دليل على انهزام قوى الشر وفقدانها لمصالحها".

وطالبوا بضرورة تطبيق مخرجات اتفاق الرياض وبالذات ما يخص سحب القوات العسكرية من وادي حضرموت وتوجيهها لجبهات القتال، مؤكدين ان: "كل الجنوبيين يطالبون برحيل قوات المنطقة العسكرية الأولى من وادي حضرموت، الجاثمة على صدور أبناء حضرموت طيلة السنوات الماضية".

وأكدوا: إن "ابطال القوات المسلحة الجنوبية ثابتون ثبات الجبال الرواسي، وسيقفون ضد أي مؤامرات ضد الجنوب".

ودعا الناشطون والسياسيون الجنوبيون جميع رواد منصات التواصل الاجتماعي إلى التفاعل بقوة مع هاشتاج #الجنوب_بيد_ابناءه وايصال الصوت الجنوبي إلى العالم أجمع.

وفي نفس السياق قام الدكتور ناصر الخُبجي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي رئيس وحدة شؤون المفاوضات، اليوم الاثنين، بزيارة الى ديوان وزارة الشباب والرياضة في العاصمة عدن، التقى خلالها بمعالي وزير الشباب والرياضة نايف صالح البكري، واستعرض اللقاء عددا من القضايا المتعلقة بالجانب الرياضي والشبابي.

وخلال اللقاء أستعرض الوزير البكري أهم الأعمال التي قامت بها وزارة الشباب والرياضة والنجاحات التي حققتها منذ بدء عملها في العاصمة عدن، وإعادة تأهيل الملاعب والصالات المدمرة، فضلًا عن بناء وتشييد عدد من الملاعب الرياضية في معظم المحافظات المحررة.

وأوضح، إن "الوزارة منذ لحظة تأسيسها الأولى في العاصمة عدن، تحملت على عاتقها الكثير من المهام والواجبات، واستطاعت رغم شح الإمكانيات والموارد من أحداث نقلة نوعية كبيرة، على مستوى دعم المسابقات الرياضية التي تقيمها الاتحادات العامة ودعم مشاركاتها الخارجية، وبناء المنشئات الرياضية، والتي وصلت لأول مرة إلى بعض المناطق التي ظلت طوال السنوات الماضية محرومة منها، مبيناً أن عمل الوزارة منصب فقط على الرياضة وحدها، بعيداً عن الحزبية والمناطقية، باعتبارها رسالة سلام ومحبة تحتوي الجميع".

من جانبه، أشاد الخُبجي، بالجهود التي تبذلها وزارة الشباب والرياضة بقيادة معالي الوزير البكري، والنجاحات التي حققتها على أكثر من صعيد، واهتمامها بدعم الأنشطة الرياضية المختلفة وتشييد وبناء الملاعب والصالات الرياضية وحرصها على دعم المشاركات الخارجية، مؤكداً وقوف المجلس الانتقالي مع كل ما من شأنه تطوير الرياضة وتنمية مهارات وقدرات شباب الأندية الرياضية وتأهيل قيادات العمل الرياضي فيها".

عقب ذلك سلّم وزير الشباب والرياضة نائف البكري، نادي حبيل جبر الرياضي التصريح النهائي، بعد استكمال كافة الشروط الخاصة بلائحة الاتحادات والأندية الرياضية، متمنياً لإدارة وشباب وجماهير النادي التوفيق وتحقيق النجاحات، معلناً عن تكفل الوزارة بتشييد ملعب النادي على 3 مراحل، موجهاً قطاع المشاريع في الوزارة إلى الجلوس مع السلطة المحلية في المديرية، ومناقشة ما يمكن العمل عليه".

بعد ذلك قام الخبجي والبكري، بزيارة الاستاد الأولمبي بالمدينة الرياضية في الشيخ عثمان واطلعا على حجم الأضرار التي تعرض لها أبان حرب المليشيات الحوثية في عدن، في العام 2015.

كما تم زيارة مركز التدريب والتأهيل الذي تم إنشاؤه من قبل الوزارة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وشهدا جزء من فعاليات الدورة الأسيوية (C) لمدربي كرة القدم المقامة حالياً في المركز، وتأكيدهما على أهمية التدريب والتأهيل ومساندتهم لمثل هذه الدورات النوعية التي تعود بالنفع والفائدة على الأندية الرياضية وشبابها.

شهد مراسم التسليم نائب وزير الشباب والرياضة منير الوجيه، ووكيل وزارة الشباب والرياضة د. عزام خليفة ووكيل قطاع الرياضة خالد الخليفي، وعدد من قيادات الوزارة ومدير عام مديرية حبيل جبر، بديع القطيبي وأعضاء إدارة نادي حبيل جبر.

والتقى اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الجمعية الوطنية، اليوم قيادة وأعضاء مجلس الحراك الثوري بمحافظة أبين.

وناقش اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية والخدمية والتنموية على الساحة الجنوبية، ومحافظة أبين على وجه الخصوص، وضرورة توحيد الصف الجنوبي والعمل بيد رجل واحد للدفاع عن الوطن وترابه وعزته وكرامته.

وأكد القائم بأعمال الرئيس خلال اللقاء، على أهمية تظافر الجهود وتعزيز اللحمة الوطنية لتحقيق تطلعات شعب الجنوب والعمل بروح الفريق الواحد، منوهاً إلى أن المجلس منفتح على جميع الأطياف والمكونات السياسية، مشدداً على أهمية تقارب وجهات النظر بين الجميع لكل ما من شأنه خدمة شعب الجنوب.

وخلال اللقاء اطلع اللواء بن بريك على نشاط وبرامج مجلس الحراك الثوري بمحافظة أبين المتنوعة، وخاصة فيما يتعلق بالجانب الوطني في خدمة قضية شعب الجنوب.

كما ناقش اللقاء الجوانب الخدماتية والاحتياجات في تعزيز الجانب الخدمي والأمني والسُبل الكفيلة للارتقاء به وغيرها من القضايا المرتبطة بحياة المواطنين في محافظة أبين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر محافظ عدن يشدد على ضبط عمليات الهجرة غير الشرعية وجنوبيون يطلقون وسم #الجنوب_بيد_ابناءه في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم الثامن وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم الثامن