الارشيف / أخبار محلية / صحيفة المرصد

صحف عربية: هل ستفتح زيارة كوشنر افقا جديدا للسلام؟

الخميس - 01 أغسطس 2019 - الساعة 12:40 م بتوقيت اليمن ،،،

((المرصد))وكالات:احتلت الزيارة التي يقوم بها كبير مستشاري الرئيس الأميركي جاريد كوشنر إلى المنطقة، محل اهتمام واضح من صحف عربية صادرة اليوم الخميس، وسط حديث عن قرب انعقاد مؤتمر داعم للسلام خلال الأيام المقبلة في منتجع كامب ديفيد الأمريكي.
ونقلت عدد من هذه الصحف بعضاً من التصريحات الرسمية الأمريكية التي تستبعد إمكانية عقد هذا المؤتمر قريباً، موضحة أن الهدف الرئيسي فقط من زيارة كوشنر هو دعم مسيرة التسوية والسلام بالمنطقة.

زيارة مهمة

وفي التفاصيل، كشفت صحيفة العرب عما في حوزه كوشنر، مشيرة إلى أنه يأتي ومعه مقترح جديد يتمثل في عقد قمة عربية إسرائيلية في كامب ديفيد. ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها إن الجولة الجديدة لكوشنر ليست تفاوضية بالمعنى الحرفي للكلمة، بل الغاية منها طرح جملة من المقترحات على الدول العربية أهمها عقد مؤتمر قمة في منتجع كامب ديفيد برعاية الرئيس دونالد ترامب.
ونقلت الصحيفة الموقف الأردني من تحركات كوشنر، موضحة أن الأردن ينظر وبارتياب شديد لخطة السلام الأمريكية والتي تنسف على ما يبدو مشروع حل الدولتين وتسقط حق عودة الملايين من اللاجئين المنتشرين في دول الجوار بينها المملكة. وقالت الصحيفة إن عمان تتوجس على ضوء ذلك من أن تحيي الخطة الموعودة فكرة "الوطن البديل".
ويرى مراقبون وفقاً للصحيفة، أن الدول العربية قد تقبل بالدعوة، ولكنها ليست مخولة عمليا لاتخاذ قرار بشأن الخطة الموعودة، ذلك أن الفلسطينيين هم الوحيدون المخولون باتخاذه.

فشل

أما صحيفة البيان الإماراتية، فأشارت إلى قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير ببناء ستة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، كما وافقت على 700 منزل لفلسطينيين في مناطق "ج" الخاضعة لسيطرتها الكاملة. وقالت الصحيفة إن كل هذه الخطوات تتم في ضوء زيارة كوشنر للمنطقة واعتزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إطلاق خطته للشرق الأوسط المسماة "صفقة القرن"، بحضور قادة عرب في كامب ديفيد قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة الشهر المقبل.

وقالت الصحيفة، إن عملية السلام وصلت الان إلى مرحلة في منتهى الدقة، في ظل التطورات السياسية المتعلقة بالشرق الأوسط فضلاً عن سعي الإدارة الامريكية الحثيث إلى عقد مؤتمر كامب ديفيد للسلام، وهو المؤتمر الذي سيتم من خلاله رصد الكثير من تداعيات الموقف الحالي ودعم عملية السلام.

خدعة كامب ديفيد

ورغم الجهود السياسية والتصريحات المتعلقة بإمكانية عقد مؤتمر للسلام في كامب ديفيد، نفى مسؤول رفيع في البيت الأبيض صحة هذه المعلومات التي تحدثت عن عزم إدارة الرئيس الأمريكي، التحضير لقمة أمريكية عربية في كامب ديفيد، لعرض الشق السياسي من خطة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وقال المسؤول، الذي يرافق جاريد كوشنر في زيارة إلى المنطقة، وفقاً لصحيفة الأنباء الكويتية، إن الأخير سيناقش عدداً من الخطوات اللاحقة المحتملة للبناء على نجاحات ورشة البحرين الاقتصادية مع ترامب ووزير الخارجية مايك بامبيو، وباقي أعضاء فريق الأمن القومي فور عودته إلى واشنطن، ولن يتطرق إلى هذا المؤتمر والمزاعم المتعلقة بتنظيمه سواء من قريب أو من بعيد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر صحف عربية: هل ستفتح زيارة كوشنر افقا جديدا للسلام؟ في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة المرصد وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صحيفة المرصد