اخبار محليةعدن تايم

نفوق الجمبري في حضرموت بكميات كبيرة ووزير الزراعة يوجه بتشكيل لجنة

وجه وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء/ سالم السقطري، رئيس الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية، د. هناء رشيد، بتشكيل لجنة مكونة من فريق بحثي، لدراسة ظاهرة نفوق مورد (الجمبري)، على الشريط الساحلي في منطقة الشحير، بمحافظة حضرموت، والوقوف على اسبابها، والعمل على معالجتها.

وافادت د. هناء رشيد، في تصريح صحفي لوسائل الإعلام، انه تم نزول أعضاء اللجنة البحثية، برئاسة، مدير فرع الهيئة العامة للأبحاث وعلوم البحار للأحياء المائية، صبري لجرب، بمعية عدد من مختصي هيئة مصائد البحر العربي، وجرى النزول الى سواحل الشحير، موقع نفوق (الجمبري)، حيت تم تأكيد الظاهرة التي امتدت على مساحة كيلو ونصف تقريبا، والتي أنتشر فيها (الجمبري)، بأحجام صغيرة يتراوح حجمها من 4-5 سم.

وأوضحت د. هناء رشيد ان اللجنة لاحظت عدم وجود ما يثير القلق من الناحية البيئة، في أمكانية وجود ثلوث بحري، او ثلوث للمياه العادمة، مشيرة الى ان ظاهرة النفوق، لنوع واحد فقط من الأحياء البحرية، وهو (الجمبري)، ولفتت الى ان هذه الظاهرة تعتبر طبيعية، وتحدث سنويا، نتاج التغيرات المناخية، والتي توثر كثيرا على نمو وتكاثر موارد البيئة البحرية.

وأكدت د. هناء رشيد في ختام تصريحها، الى ان دراسة هذه الظاهرة الطبيعية مازالت مستمرة، واجراء الفحوصات المخبرية للعينات النافقة، لتحليل الظاهرة بشكل علمي وموثق، والتي لا تدعو للقلق.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى