اخبار محليةصحيفة المرصد

عادات صباحية تحسن إنتاجيتك.. تعرف إليها

إن تطوير المهارات أساسي لتحسين الإنتاجية، فأبسط الأمور تجعلنا أكثر إنتاجية لكننا في الغالب لا ندرك ذلك، وهناك عدد من العادات الصباحية تتسبب في ضياع وقتنا مما يؤثر على إنجاز الأعمال، ولابد أن نعي أن الإنتاجية بدورها مصدر مهم لتحسين مستويات المعيشة، لذلك لابد من التغلب على هذه العادات الصباحية السلبية لتحسين إنتاجنا اليومي، وإنجاز الكم الوفير من المهمات بأبسط الأمور.

يقول أخصائي التنمية البشرية خالد مقلد لسيدتي: يواجه الكثير من الأشخاص في كل الأمور الحياتية، تحدياً كبيراً في الحفاظ على إنتاجيتهم طوال اليوم، وقد تنخفض طاقتهم، ويسبب ذلك لهم عدم الحفاظ على التركيز، وهناك بعض النصائح يجب اتباعها لتكون الحافز والقوة لتحسين إنتاجيتك من خلال عادات صباحية إيجابية ومنها:

• استيقظي مبكراً

الاستيقاظ مبكراً أحد أفضل العادات الصباحية الرائعة، فهو يمنحك فرصة ووقتاً كافياً للاستفادة من فترة الصباح بحكمة، ويساعدك على إكمال عملك دون تشتيت الانتباه، بل ويمنحك شعوراً بالانتعاش والاستعداد لاغتنام اليوم من بدايته.

• تناولي وجبة فطور صحية
الأشخاص الذين اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة فطور الصباح ذات القيمة الغذائية العالية والمصادر الصحية المتنوعة ، يستمرون طوال اليوم أكثر يقظة، وأكثر تركيزاً، ويتمتعون بذاكرة أفضل، ويستمرون بحالة مزاجية أفضل لإنجاز المزيد، فوجبة الفطور تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، وبالتالي إنتاج الطاقة حتى تتمكني من التركيز.

• ابدئي يومك بهدف

سيساعدك تحديد هدف في بداية اليوم على شحن الطاقة اللازمة للنجاح والتميز وعلى الحفاظ على تركيزك وتحفيزك، اجلسي مع نفسك وفكري جيداً فيما تريدين تحقيقه في هذا اليوم، ثم اتخذي القرار بالبدء في تحقيق أهدافك.

• دوني أفكارك

خصصي وقتاً في الصباح لتدوين أفكارك ومشاعرك، ستمنحك الكتابة عن مشاعرك في الصباح فرصة للتعبير عن رأيك، وتساعدك في تقليل التوتر، وتحسين الإدراك، وسيبعدك هذا عن القلق والتوتر، ويمكنك تدوين ما شعرت به عند قراءة قصة أو مشاهدة فيلم في اليوم السابق، أو ما تريدين تجربته في حياتك.

• القراءة ستزيد فهمك للأمور
القراءة أحد العادات الصباحية الفعالة في إثرائك فهي القوة في هذا العالم، فتمكنك من تعلم شيء جديد كل يوم، فلابد أن تخصصي بضع دقائق للقراءة في الصباح قبل الخروج إلى العمل، سيحافظ ذلك على إلهامك، وسيوسع مداركك لفهم ما يدور في المجتمع، وسيزيد فهمك لآراء الناس، وسيمنح ذهنك فرصة للصفاء بعيداً عن المواقف المزعجة والمشاكل اليومية والحياتية.

• الحفاظ على التركيز
عندما تخطّطين ليومك بشكل صحيح، وتضعين جدولاً زمنياً للمهام التي يتعيّن عليك إتمامها، ثمّ الالتزام بهذا الجدول، ستتمكّنين بالفعل من تجنّب الكثير من المُلهيات، كالموبايل ووسائل التواصل والحصول على فترات راحة للعقل بشكل منتظم وممارسة اليقظة، فلابد من ترك الهاتف بعيد عن متناول اليد أثناء العمل، فذلك سيعزز تركيزك وزيادة الإنتاجية ويحسن جودة العمل.

• ممارسة التمارين الرياضية

تساعدك ممارسة الرياضة على الانتباه والتركيز، فعند قيامك بدمج تمارين بسيطة في الحياة الروتينية اليومية، مثل المشي في الصباح أو جلسة يوغا وقت الغداء أو تمرين مسائي، تُعزز الطاقة وتمنح القدرة على النوم بشكل أفضل، وتحسن من مزاجك العام وتقلل التوتر.

• شرب الماء
إن الحرص على تناول كميات كافية من الماء والسوائل من العادات الصباحية الهامة لصحتك، إذ يساعد شرب الماء على تحسين الهضم والحفاظ على صحة البشرة وتعزيز مستويات الطاقة.

• عيشي حياة منظمة
إن الحياة المنظمة تعني صفاء الذهن، وتؤدي إلى الإنجاز واطمئنان النفس، فالحفاظ على مساحة مناسبة للعمل وإدارة الوقت بشكل فعال والحفاظ على النظام في حياتك الشخصية يقلل من التوتر، ويؤدي إلى زيادة الإنتاجية.

• امنحي نفسك استراحة

عندما تمنحين نفسك وقتاً للراحة ولو بسيطاً بالصباح عقب فترة عمل مجهد أو معقد فهذه إحدى العادات الصباحية الفعالة لإعادة تنشيط نفسك وعقلك لبقية اليوم، حتي ولو لمدة 5 دقائق على الأقل كل ساعة، قد تكون هذه الاستراحات بسيطة لكنها ستغير من شعور الرتابة، وإذا أخذت فترات راحة منتظمة، ستنجزين المزيد.

• تقسيم المهام إلى أجزاء يمكن التحكم فيها
إذا كنت ترغبين في تحقيق نتائج رائعة، فمن المهم تقسيم مهامك إلى أجزاء يمكن التحكم فيها، بهذه الطريقة ستشعرين بأنك أقل إرهاقاً، وستكونين قادرةً على التركيز على كل مهمة على حدة، ويمكنك تفويض اهتماماتك، ولا تتكاسلين عن الاستعانة بالوسائل التكنولوجية المختلفة التي يمكن أن تساعدك في تحقيق قدر أكبر من المهام خلال وقت قياسي، كما يمكنك طلب المساعدة من المحيطين بك عند الاحتياج لذلك.

• تنبّهي إلى أفكارك
دائماً ما تفكرين بطريقة سلبية؟ تجنبي ذلك عن طريق السيطرة الدائمة على أفكارك والتخلي عن الأفكار السلبية غير البناءة والمحبطة وتعزيز ثقتك بنفسك، وكوني متفائلة، وإيجابية بطريقة تفكيرك لتحسين حياتك المهنية

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى