اخبار محليةالأمناء نت

فرع اتحاد نساء اليمن أبين يطلق فعاليات حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

فرع اتحاد نساء اليمن أبين يطلق فعاليات حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

(أبين/الأمناء/خالد دهمس:)

اقام اتحاد نساء اليمن فرع محافظة أبين صباح اليوم “الأحد” الاحتفالية باليوم الاممي العالمي 25 نوفمبر  ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة بمقر الاتحاد بزنجبار العاصمة الإدارية لمحافظة أبين بمشاركة وكيل محافظة أبين الاستاذ احمد ناصر جرفوش ومدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة الاستاذ يحيى اليزيدي ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور صالح الثرم و مدير عام النظم والمعلومات الاستاذ يامح مقشع ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الأستاذة خالده القديري والأمين العام للمجلس المحلي زنجبار الاستاذ غسان شيخ فرج ومستشاري محافظ ابين الشيخ حيدره دحه الفضلي للشؤون الزراعية الشيخ عبدالناصر اليزيدي  للتنمية والاستثمار والمحامية وفاء خضر للشؤون القانونية والقيادية باتحاد نساء أبين. 

 بدأت الفعالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلتها الطفلة رغد. 

وفي كلمة راعي الاحتفالية وكيل محافظة أبين أحمد ناصر جرفوش نوه الى الادوار التي تقوم بها النساء في عملية التنمية الاجتماعية رافضا لاي اشكال  للعنف ضد النساء الفتيات محيي هذه المناسبة الاممية في التعريف بحقوق النساء واهمية هذه الفعالية للتعريف بحقوق المرأة، مشيرا الى الادوار الكبيرة الأنشطة المتنوعة لقيادة اتحاد نساء اليمن فرع محافظة أبين ممثلة بالأخت الأستاذة عديلة الخضر الامين العام الاتحاد نساء أبين وكافة كوادر الاتحاد في خدمة النساء والفتيات والدفاع عنهن وتقديم المشروعات الصغيرة للنساء والفتيات  للمنتهكات. 

وعبر جرفوش عن سعادته بالمشاركة في تدشين هذه الفعالية العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة متمنياً لهن مزيداً من التقدم  والنجاح وتمكين المرأة من كافة حقوقها. 

 وفي مستهل الفعالية رحبت أمين عام فرع إتحاد نساء اليمن  محافظة أبين الأستاذة عديله احمد خضر بكافة الحاضرين  .
 مشيرة الى ان يوم 25 نوفمبر هو يوم عالمي اقرته الامم المتحدة للتعريف بحقوق النساء ويستمر فعالياته حتى 10 ديسمبر وهو اليوم العالمي لحقوق الانسان ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة  منوهة الى تنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية خلال تلك الحملة. 

وهي تجسد للرفض للعنف ضد المرأة القائم على النوع الاجتماعي والسعي للقضاء على  كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات الجسدية والنفسية.

وعبرت عن الشكر  لقيادة السلطة المحلية ممثلة باللواء الركن ابوبكر حسين سالم لوقوفها ومساندتها لقضايا المرأة في المحافظة. 

واعلنت باسم نساء محافظة أبين التضامن المطلق مع نساء  وأطفال فلسطين والشعب الفلسطيني كافة فيما تعرض له من الانتهاكات والجرائم البشعة الوحشية من قبل قوات الاحتلال الصهيوني.. 

من جانبه حيا مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل يحي اليزيدي جهود اتحاد نساء أبين ودوره الفاعل والنشط في مناصرة ودعم المرأة في محافظة أبين مشيراً الى استعداد مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة  لتنفيذ برامج بالشراكة من اتحاد نساء أبين وكذا اللجنة الوطنية للمرأة خلال الفترة القادمة لما يسهم في تعزيز دور المرأة والنهوض بها وتمكينها،  محيي جهود اتحاد النساء أبين ومختلف ومنظمات المجتمع المدني  بالمحافظة. 

فيما تطرقت مديرة المساحات الآمنة في مشروع سبل العيش (unfpa) الأستاذة اشجان صالح عبدالرحمن الى  سبب اختيار يوم 25 نوفمبر من كل عام كيوم اممي لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي وحادثة  اغتيال الاخوات ميربال في 25 نوفمبر عام 1960م من قبل نظام تروخيليو في جمهورية دومنيكان الذي كان يتسم حكمة بالديكتاتورية والوحشية ولهذا السبب أعلنت الأمم المتحدة هذا اليوم يوماً عالمياً لمناهضة العنف ضد المرأة مؤكدة أن الحملة ستتضمن العديد من الفعاليات منها التوعية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي والتأكيد على ضرورة القضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة وحق المرأة في التعليم والعيش بكرامة وتنفيذ فعالية المسرح التشاركي (التفاعلي) الذي يحاكي كيفية معالجة قضايا العنف ضد النساءوالفتيات والتطرق لظواهر العنف والحرمان من الحقوق للنساء وستشهد الـ 16 يوم فعاليات توعوية متنوعة. 

وتخلل الفعالية العديد من الفقرات حيث قدمت زهرات وبراعم روضة 14 اكتوبر بزنجبار فقرات انشاديةواسكتش مسرحي عن قتل الأطفال وتضامنا و مناصرة لنساء وأطفال غزة ضد الجرائم التي ترتكب ضدهم تم خلالها رفع الأعلام الفلسطينية ثم عرض روبورتاج تعريفي عن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.

 واستعرضت أحدى النساء  قصة نجاح لها بعد تلقيها تدريب وتمكين اقتصادي (مشروع صغير)  من قبل اتحاد نساء اليمن فرع أبين ساهم في التغلب على  صعوبة العيش وزاد من دخلها للعيش بكرامة وتحسين مستوى معيشتها هي واسرتها. 

خلال الفعالية تم عرض بازار مصغر للعديد من المشغولات والمنسوحات والحياكة والبخور ضمن المشروعات الصغيرة للمساحة الآمنه نال اعجاب الضيوف الحاضرين يتميز بجودة عالية ومزج بين التراث والعصرية. 

حضر الفعالية عدد من  قيادات  السلطة المحلية الأمنية  بالمحافظة ومديريتي زنجبار وخنفر ومنظمات المجتمع المدني وكوادر نسائية وصحفيين وجمع من النساء.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى