اخبار محليةعدن لنج

اتحاد نساء اليمن بمحافظة لحج وخدمات متواصلة من أجل النساء .. والمساحة الآمنة واحدة منها

يسعى اتحاد نساء اليمن بمحافظة لحج بالرغم من الصعوبات التي تواجه نشاطه وخاصة بعد حرب 2015 م والتي أثرت على مكونات البلاد ولا تزال حتى وقتنا هذا ، ألا إن الاتحاد يمضي في تقديم خدماته للنساء بشكل عام وبشكل خاص للنساء الآتي يتعرضن للعنف القائم على النوع الاجتماعي .
 
مركز المساحة الآمنة الواقع في مديرية تبن التابع لاتحاد نساء اليمن بلحج يعتبر واحد من أنشطة الاتحاد والذي يقدم عدة خدمات وأنشطة استفادت منها عدد كبير من النساء .
 
وللحديث عن ” المساحة الآمنة ” كان لنا هذا اللقاء مع الأستاذة أمينة زيد المسئولة عن المساحة ..
 
“تأسيس المساحة” ..
 
أوضحت أمينة زيد .. بأن المساحة الآمنة تأسست في شهر يوليو بعام 2019 م ولديها طاقم عمل يعمل بجد وتفاني في تحقيق هدف المساحة وهو خدمة النساء والفتيات وخاصة مما تعرضن لضغوطات نفسية وعنف .
 
مشيرة بأن المساحة عملت منذ التأسيس حتى الآن العديد من التدريبات وتقديم المشاريع الصغيرة لعدد كبير من النساء لتحسين مهاراتهم الحياتية ورفع مستوى دخلهن اقتصاديا وهذا يندرج ضمن مشروعنا الأساسي بالمساحة وهو ” مشروع سبل العيش والتمكين الاقتصادي ” ومن ضمن هذه الخدمات كذلك تقديم الدعم النفسي الاستشاري ، وكذلك الرقابة والتقييم للنساء اللواتي حصلن على فرصة في التدريب والتمكين بمتابعة عملهن ، وكذلك خدمة الإحالة إلى مركز اتحاد نساء اليمن بلحج بأن يتم إحالة النساء الذين يعانين من ضغوطات نفسية الى الاتحاد .
 
“أنواع التدريبات في مشروع التمكين ” 
 
أشارت أمينة بأن في المساحة يتم تقديم عدة تدريبات وأنشطة يتطلبها سوق المنطقة وهي …
– الخياطة 
– المعجنات والحلويات 
– البيطرة ” رعاية الحيوانات 
– البستنه ” الزراعة المنزلية ” 
– صناعة البخور 
– والكوافير 
– والصناعة الغذائية 
– والحياكة والنساله 
– وصناعة الاكسسوارات 
 
مضيفة بأن في السنوات الأخيرة تم تحديث العديد من الدورات وتم اضافتها وفقا لدراسة شملت حركة السوق وبناء على طلب المستهدفات من النساء والفتيات .. ومن هذه التدريبات 
– التصوير الفوتوغرافي 
– صيانة الجوالات 
– وعمل منسقة الصالات في الاعراس والمناسبات 
 
” عدد المستهدفات “
 
بلغ عدد المستهدفات من عام 2019م حتى الربع الأول لعامنا الحالي بمجال التمكين بحدود 650 أما بمجال التدريب بلغ بحدود الالف وخمسمائة ولا يزال المشروع والاستهداف مستمر للنساء والفتيات ضمن مشروع التمكين والذي يستهدف النازحات والنساء من المجتمع المستضيف الآتي تعرضن للعنف القائم على النوع الاجتماعي ، موضحة أمينة بأن عملية اختيار النساء والفتيات وحصولهن على فرصة التدريب وإكسابهم مهارة حياتية يقوم وفقا لمعايير مناسبة تقوم عليها المساحة والتي أشرنا إليها.
 
واختتمت أمينة لقائها بأن المساحة الآمنة كذلك تعمل على التنسيق مع جهات أخرى محلية أو منظمات من أجل تقديم الخدمات التي لا تتواجد داخل المساحة بتوجيه النساء والفتيات إليهم من أجل حصولهن على المساعدة والخدمة المطلوبة والتي تتطابق مع نوع المشكلة .
 
هذا واستطاع فريق ” المساحة الآمنة ” في أن يلعب دور كبير في تحسين مستوى النساء والفتيات على مستوى مديرية تبن والحوطة الذين يعانين من العديد من الصعوبات الاقتصادية ويعانين من أحد أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعي ، حيث يتم حاليا تدريب دفعة أخرى منهن من الربع الثاني والثالث والرابع خلال السنة الحالية 2023 م بينما الربع الأول تم تدريب 50 امرأة متدربة بينما التمكين منهن 12 امرأة  وكذلك تم توزيع عليهن ادوات التمكين في مجال الحلويات والمعجنات ، ومجال المواد الغذائية ، كل ذلك ضمن مشروع سبل العيش والتمكين الاقتصادي والذي يأتي بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان .


مدير عام مكتب الصحة بلحج يستقبل مدير منظمة الصحة العالمية لدى زيارته غرفة عمليات طوارى الصحة بالمحافظة

منطقة رخمة ببافع رصد على موعد يوم الثلاثاء القادم مع لقاء جماهيري موسع للتوعية من مخاطر بعض الظواهر الدخيلة على المجتمع

هاني مسهور: وصف الجنوبيين بالماركسيين والشيوعيين محاولة تكفير جديدة

سياسيون يحذرون من خبث سياسة حرب الخدمات ضد شعب الجنوب

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى