اخبار محليةصحيفة المرصد

مقتل طفلين جرّاء انفجار لغم حوثي في محافظة البيضاء

أودى انفجار لغم أرضي، بحياة طفلين يمنيين، في إحدى القرى جنوب غربي محافظة البيضاء، وسط اليمن.

وقال المرصد اليمني للألغام في بيان مقتضب، اليوم الإثنين، عبر حسابه بمنصة “اكس”، إن “طفلين اثنين، فرحان عبده الحميقاني 7 سنوات، وعلي عبدالرب البابكي 13 عاماً، قتلا بانفجار لغم للحوثيين، أثناء رعيهما الماشية في قرية المردم بمديرية الزاهر”.

وأضاف المرصد، أن “جميع مناطق مديرية الزاهر آل حميقان ملوثة بالألغام والعبوات والمقذوفات من مخلفات الحرب، وتسبب هذا التلوث بسقوط ضحايا عدة من المدنيين خلال الآونة الأخيرة”.

ويسيطر الحوثيون على محافظة البيضاء التي سبق وأن شهدت معارك عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة الشرعية.
ولا توجد خرائط تبين مواقع الألغام في معظم المناطق، التي شهدت اشتباكات مسلحة في البلاد.

وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الحوثيين، بزرع نحو مليوني لغم في البلاد، تسببت في سقوط مئات المدنيين بين قتلى وجرحى.

ويبذل فريق مشروع مسام السعودي جهوداً كبيرة لنزع وتفكيك الألغام الحوثية في عدد من مدن اليمن. وأعلن المشروع، أمس الأحد، أن فرقه الميدانية نزعت ما يقارب 700 مادة متفجرة من مخلفات الميليشيا الموالية لإيران خلال الأسبوع الماضي.

وأكد المشروع، أن إجمالي ما تم نزعه منذ انطلاق عمله في 2018 وحتى الآن، بلغ 405 آلاف و818 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، في حين وصل إجمالي المساحة المطهرة 47 مليون و485 ألفاً و89 متراً مربعاً.

وحتى أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وثقت الحكومة اليمنية، أكثر من 10 آلاف ضحية بين المدنيين بسبب الألغام التي زرعتها الحوثيين في العديد من المحافظات خلال السنوات الماضية.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى