اخبار محليةصحيفة 4 مايو

زيارة الرئيس الزُبيدي إلى سويسرا .. دلالاتها ايصال صوت شعب الجنوب

4 مايو / رامي الردفاني

جولة خارجية جديدة للرئيس القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الـ54 المقام في منتجع دافوس شرق سويسرا’ بمشاركة أكثر من 2800 شخصية بينهم 60 رئيس دولة وحكومة، وحشد كبير من السياسيين ورجال الأعمال وقادة الاقتصاد من مختلف دول العالم.

هذه الزيارة تأتي في ظروف معقدة في المنطقة في ظل الاعتداءات الحوثية في البحر الأحمر وما آلت اليه من نتائج سلبية على الاوضاع الاقتصادية عكست ذلك على معاناة شعب الجنوب.

وتأتي الجولة الجديدة اقتصادية تضاف الى الجولات السابقة الخارجية على الصعيد السياسي والدبلوماسي لتؤكد مدى حرص الرئيس القائد على ايصال قضية شعب الجنوب الى أبعد مدى وتحقيق الهدف الأسمى المتمثل في استعادة الدولة الجنوبية على حدود عام 1990م ولتؤكد للعالم مدى صبر ابناء الجنوب وتحملهم نظير ذلك أقسى المعاناة.

” لقاءآت ومقابلات”

على هامش افتتاح المنتدي، عقد الرئيس الزُبيدي سلسلة لقاءات مع عدد من رؤساء مراكز دراسات وأبحاث، والتقى عددا من الدبلوماسيين، تركزت اللقاءات حول التصعيد الحوثي في البحر الأحمر وباب المندب ومستجدات عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة ومآلاتها في ظل المتغيرات المتسارعة التي تشهدها المنطقة.

ومن المقرر إن يعقد اللواء الزُبيدي، خلال الأيام القادمة أيضا، سلسلة من اللقاءات الثنائية مع رؤساء وفود، ووزراء خارجية عدد من الدول الشقيقة والصديقة على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي لتسليط الضوء على الوضع الإنساني في بلادنا في ظل التصعيد الذي تُمارسه المليشيات الحوثية في البحر الأحمر وباب المندب.

واجراء الرئيس القائد حوارات مع صحيفة الغارديان البريطانية
وصحيفة “ذا ناشنال”:
وشبكة NBC الأمريكية لقاءات إعلامية قال فيها:
” الحوثيون ليسوا جادين بشأن السلام’

وقد حذرت مسؤولين أمريكيين وبريطانيين على هامش دورة الجمعية العمومية في سبتمبر الماضي أن الحوثيين يعيدون تجميع صفوفهم وسلاحهم’

مؤكد خلال تلك المقابلات على ان وجود دولة جنوبية قوية يدعمها المجتمع الدولي ستساعد على خلق الأمن والاستقرار في مناطق الملاحة البحرية.

وان الهدف الاستراتيجي أن تكون هناك دولتان متجاورتان وأن يقرر شعب الجنوب مصيره”

” ايصال صوت شعب الجنوب”

تأتي مشاركة الرئيس القائد عيدروس الزبيدي لإيصال صوت شعب الجنوب ومعاناتهم الإنسانية للعالم جراء الحرب التي افتعلتها المليشيات الحوثية”
وتصعيدها غير المبرر ضد خطوط الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب، والذي يمسّ بشكل مباشر مقدرات شعبنا وأمنه الغذائي.

أكدت المفوضية الأوروبية أن اعتداءات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران على السفن التجارية تهدد جهود السلام.

ونبهت في بيان لها إلى أنه من غير المتوقع تراجع الحوثيين الإرهابيين عن هجماتهم على الفور، داعية إلى مواصلة التأهب لذلك.

وكان الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، صرح لشبكة “NBC” الأمريكية بأنه يجب إعادة إدراج مليشيا الحوثي إلى القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية”

” تفاعل جنوبي”

أطلق سياسيون جنوبيين هاشتاج #الرئيس_عيدروس_في_سويسرا
أشاروا خلال تغريداتهم الى أهمية الزيارة ودلالاتها في هذا التوقيت المهمة لا سيما مع المفاوضات الجارية بشأن الأزمة اليمنية، وكذا مع استمرار استهداف ميليشيا إيران الحوثية الإرهابية للملاحة الدولية وخطوط التجارية وأمن واستقرار المنطقة وماتمثله هذه الزيارة لايصال القضية الجنوبية للمحافل الدولية.

” تأييد وتفاؤل”

عبر عدد من الناشطين والكتاب عن تأييدهم لتحركات الرئيس القائد السياسية والدبلوماسية خصوصا في هذه الاوقات ‘ معربين عن تفاؤلهم بهذه الزيارة والمشاركة في المنتدى الاقتصادي لوضع معاناة شعب الجنوب امام قادة العالم .

المستشار الإعلامي للرئيس الزُبيدي الدكتور صدام عبدالله، رئيس قطاع الصحافة في الإعلام الحديث أكد ان زيارات الرئيس القائد عيدروس الزبيدي الخارجية تكتسب أهمية تاريخية كونها تاتي في اطار حرصه الشديد لتوصيل مطالب واستحققات شعب الجنوب في استعادة دولته.

وقال الدكتور حسين العاقل :”‏كم نحن فخورين بجهود الرئيس القائد المشهودة وتحركاته السياسية والدبلوماسية إقليميا ودوليا، ويزيدنا فخرا واعتزازا أن تكون مشاركا في أهم مؤتمر اقتصادي عالمي لمحاولة فتح الأبواب المغلقة عن قضية شعبنا العادلة.

ندعو الله لك بالتوفيق في تمكنك من ايصال مشروعك الاقتصادي إلى الراي العام الدولي بنجاح” وأضاف :”نتمنى ان يكون حضور الرئيس عيدروس الزبيدي للمشاركة في مؤتمر دافوس بسويسرا له دور فاعل في بلورة قضية شعب الجنوب من الناحية الاقتصادية بما يخدم ويؤمن للشركات النفطية العالمية حق الاستثمار وفتح لها مجالات الثقة في الشراكة العادلة وفق الطرق المشروعة”

وقال الكاتب والخبير في الشؤون السياسية الاستراتيجية أمجد طه:” ‏حان الآن موعد إعلان عودة السيادة لدولة الجنوب العربي بتوقيت عدن العاصمة.

واضاف طه قائلا في حال دعمت القوات الدولية قوات الجنوب العربي، سيتم تأمين الممر الدولي المحاذي لحدود الجنوب مع جمهورية اليمن على طريقة دعم كوريا الجنوبية ضد كوريا الشمالية رغم امتلاك الشمالية للنووي- بقيت منبوذة منكسرة”

من جانبها قالت المحامية نيران سوقي ، إن الجنوب اليوم يخوض معركة شرسة على كافة الأصعدة سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا وخدميًا، وهي حرب وجودية وحتمًا سينتصر بها شعب الجنوب لأنه صاحب حق ويحمل قضية عادلة لن يتحقق السلام إلا بها.

وحيث شارك الرئيس الزُبيدي في حلقة نقاشية
في منتدى دافوس بعنوان “صراع الشرق الأوسط “جاءت مجمل كلمة الرئيس بالقول .. إن تصعيد مليشيا الحوثي في البحر الأحمر وباب المندب يؤثر اقتصاديا بشكل كبير على اليمن والمنطقة مبيناً أن ما قامت به الولايات المتحدة وبريطانيا ضد التصعيد الحوثي مؤخرا أمر جيد للغاية وكان يجب أن يتم مبكرًا.

موضحاً أن القرصنة الحوثية في البحر الأحمر ستؤدي لمفاقمة الأزمة في بلادنا بشكل أكبر، وطالب المجتمع الدولي بمواصلة الجهود لردع التهديدات الحوثية في المنطق.

وأكد الرئيس عيدروس الزبيدي أن ممر مضيق باب المندب مضيق دولي وحمايته مهمة تقع على عاتق الجميع والتطورات في البحر الأحمر منفصلة عن ما يحدث في فلسطين ويحاول الحوثيون استغلالها شعبيا،و مستقبل البلاد مع تصعيد الحوثيين سيؤدي إلى كارثة إنسانية

وأوضح الرئيس الزُبيدي إن استعادة دولة الجنوب يساهم في استعادة الأمن والاستقرار للمنطقة عقب التصعيد الحوثي الأخير.

مؤكدا أن نحن ندين الجرائم بحق المدنيين في غزة والفلسطينيون يجب أن يحصلوا على دولتهم المستقلة.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى