اخبار محليةصحيفة 4 مايو

الصحة الإنجابية بوزارة الصحة نظم فعالية اليوم العالمي للطفل الخديج

قيصر ياسين – منير مصطفي / تصوير عصام محمد عوض

برعاية وزير الصحة الدكتور قاسم بحيبح نظم قطاع السكان الادارة العامة للصحة الإنجابية إدارة حديثي الولادة بوزارة الصحة العامة والسكان ،اليوم، بالعاصمة عدن،فعالية اليوم العالمي للمواليد الخدج الذي يصادف الـ 17 من نوفمبر من كل عام ورشة توعية تهدف إلى لفت الانتباه حول الولادة المبكرة والمشاكل المرتبطة بالأطفال الخدّج. تحت شعار تدخلات صغيرة نتائج كبيرة.. حصن الام الدافئ لكل طفل في كل مكان .بدعم من منظمة الأمم المتحدة لحماية الطفولة (اليونيسيف)
في مستهل الورشة التي حضرها الدكتور سالم الشبحي وكيل قطاع السكان بوزارة الصحة والدكتور محمد ابراهيم ممثل منظمة الأمم المتحدة لحماية الطفولة اليونيسف وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتورة/ إشراق ربيع السباعي وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع التخطيط والتنمية بالوزارة الدكتور أحمد الكمال والدكتورة لمياء باوحدة مدير إدارة حديثي الولادة(الخدج ومدراء مكاتب الصحة وعدد من الأطباء والمهتمين بالصحة الإنجابية على مستوى المحافظات الجمهورية ألقى الدكتور علي الوليدي وكيل أول بوزارة الصحة والسكان كلمة قال فيها نحن سعداء لمشاركتنا في الاحتفال باليوم العالمي للمواليد الخدج يأتي مواكباً لإطلاق الإستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والتي تشمل صحة الأمومة وحديثي الولادة والمناصرة وتغيير السلوك في قضيات الصحة الإنجابية.

وثمن الدكتور الوليدي دور المنظمات الدولية بما فيها منظمة الأمم المتحدة لحماية الطفولة اليونيسف في دعم برامج صحة المرأة والطفل بما ينسجم مع التوجهات الوطنية وخطط شركاء التنمية في هذا المجال.

كمال ألقى الدكتور سالم الشبحي وكيل قطاع السكان أن الاحتفال باليوم العالمي للمواليد الخدج يهدف إلى حشد المناصرة لحديثي الولادة وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

مؤكداً استمرار القطاع الصحي في تنفيذ أنشطته الروتينية وفي مقدمتها التدخلات المرتبطة بصحة الأطفال مع التركيز على حديث الولادة.

من جانبه قال الدكتور محمد إبراهيم ممثل منظمة الأمم المتحدة لحماية الطفولة اليونيسف إلى أهمية الاحتفال باليوم العالمي للمواليد الخدج الذي يُحتفل به كل عام في جميع أنحاء العالم.

وأشار الدكتور محمد ابراهيم ممثل منظمة الأمم المتحدة لحماية الطفولة إلى العبء الكبير الذي تسببه الولادة المبكرة من وفاة وعجز ومعاناة، مؤكدا أهمية التركيز على الوقاية وكيفية زيادة فرص بقاء الأطفال الخدج على قيد الحياة.

موضحا على ضرورة تكاتف جهود الجميع في العناية بالأطفال الخدج خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن ومنع الولادات المبكرة وإنقاذ حياة الأطفال الخدج.. منوها استعداد منظمة الأمم المتحدة لحماية الطفولة اليونيسف تنفيذ التدخلات التي من شأنها تساعد على تحسين الصحة الإنجابية وصحة الأمهات والأطفال في اليمن.

واستعرضت وكيلة وزارة الصحة المساعد لقطاع السكان الدكتورة اشراق السباعي أهداف اليوم العالمي للطفل الخديج هو حركة عالمية لزيادة الوعي بالتحديات وعبء الولادة المبكرة ومضاعفات ولادة اطفال قبل او انهم وأثره على العائلات

وجرى خلال الاحتفال تكريم الدكتور علي الوليدي والدكتور سالم الشبحي الدكتورة إشراف السباعي الدكتور محمد ابراهيم وعدد من الاطباء والإعلامي كرم من قبل الإدارة العامة للصحة الإنجابية تقديرا لجهودها في نجاح فعالية اليوم العالمي للطفل الخديج .

تخللت فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للطفل الخديج عدد من المحاضرات والمداخلات والنقاشات الهادفة إلى تنمية وتطوير جانب الاهتمام بالأطفال حديثي الولادة الخدج، وكذا الريبورتاجات المصورة وعرض بروجكتر عن الطفل الخديج وكيفية التعامل مع هذه الفئة من الأطفال

وفي ختام الورشة أكدوا المشاركين على رفع مستوى الوعي بهم أثناء الحمل التي يساعد على تقوية الرابط بين الام والمولد

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى