اخبار محليةعدن تايم

سلمان : إسقاط الحوثي مصلحة مشتركة للشمال والجنوب ومادون ذلك سينهار السقف على الجميع

دعا المحلل السياسي خالد سلمان، إلى استغلال الأوضاع الراهنة في المشهد اليمني، لإسقاط الحوثي والتي تعد مصلحة مشتركة للشمال والجنوب، مشيراً إلى أن ما دون ذلك سينهار السقف على الجميع.
جاء ذلك في تعليق نشره عبر حسابه على منصة (X) تويتر سابقاً، والذي أتى بالتزامن مع تواصل التهديدات الحوثية للملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب، وفي ظل موقف دولي مندد، وإطلاق لتأمين التجارة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين

وقال سلمان : “‏لن أتحدث بلغة السبعينيات عن وحدة الأداة ، سأقول فقط بلغة برجماتية تبحث عن المصالح المشتركة :
– إسقاط الحوثي مصلحة مشتركة للشمال والجنوب على حد سواء ، مادون ذلك هناك سقف سينهار على رأس الجميع”.
واضاف : “على العقل السياسي أن يلتقط هذه الفرصة التاريخية المواتية، حيث مثل هكذا سانحة دولية لا تتكرر مرتين”.
وأوضح سلمان أن : “إسقاط الحوثي وإزاحته من المشهد السياسي لا يعني العودة لدولة مستبدة، إكتسبت شرعيتها بإغتيال الوحدة التوافقية بالغزو”.
وتابع في تعليقه الذي رصده محرر عدن تايم: “الخلاص من الحوثي مؤسس على توافقات مسبقة، وضمانات مافوق محلية ، بأن اليمن لن يعود كما كان محكوماً من المركز الثيوقراطي العسكرتاري القبلي الإقصائي المستبد”.
ولفت سلمان : “في حراك ٢٠٠٧ بمقاومة سلمية وحتى اللحظة حيث جنوب لايشبه سابقه ،كان هناك شيءٍ يتشكل ، وعلى أي تسوية أن تستوعب أن القضية الجنوبية هي ليس هامشاً بل في مصفوفة الأولويات هي القضية رقم واحد”.
وختم بالقول : “إطمئنوا زوال الحوثي بفعل مشترك ، يفتح جنوباً على حلٍ عادل، والعكس صحيح”.

ويوم الثلاثاء أعلن وزير الدفاع الأمريكي، إطلاق عملية أمنية متعددة الجنسيات لتأمين التجارة في البحر الأحمر بمشاركة 10دول، هي إلى جانب أمريكا ((بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا)).
وستقوم العملية التي أطلق عليها اسم “حارس الازدهار” بتسيير دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك لمواجهة التهديدات الحوثية.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى