اخبار محليةعدن تايم

في حديثه لعدن تايم.. عميد كلية الزراعة بلحج: اعتداءات كثيرة طالت اراضي الكلية من كل الاتجاهات

كلية ناصر للعلوم الزراعية تفقد نحو 5 فدان من أراضيها الزراعية جراء الاعتداءات

عميد كلية ناصر: مستمرون في متابعة ملف إزالة كل الاستحداثات والمباني

الاعتداءات على أملاك الكلية بدأت منذُ العام 2011م ولا تزال مستمرة حتى اليوم

منذُ قرابة عقد ونصف من الزمن تشهد كلية ناصر للعلوم الزراعية بمحافظة لحج اعتداءات متكررة على أملاكها خاصة فيما يتعلق بالأراضي الزراعية للكلية وعدد من المباني، وذلك جراء الاستحداثات والأبنية المختلفة التي طالتها ما تسبب في حرمان الكلية من أراض واسعة من ملكيتها، إضافة إلى حرمان عشرات الطلاب من السكن المخصص لهم في الكلية بسبب استيلاء العديد من الأشخاص عليه.

اعتداءات على أملاك الكلية

قال عميد كلية ناصر للعلوم الزراعية بحوطة لحج د. مازن الكازمي بأن اعتداءات كثيرة طالت الأراضي التابعة لمزرعة الكلية من جميع الاتجاهات، تنوعت هذه الاعتداءات بين التوسع في الأراضي الزراعية للكلية، إضافة الى بناء المساكن والإحواش وزرائب للماشية من قبل مواطنين.

واشار الكازمي بأن الاعتداءات كانت قد بدأت منذ عام 2011م ومستمرة حتى اليوم، مؤكدا أنه من خلال توليه منصبه الجديد كعميد للكلية سيعمل وسيسعى على ملف إزالة كل الاستحداثات التي تطال الكلية والحق العام، من خلال الطرق القانونية وعبر الجهات المختصة بمديرية الحوطة وسلطة محافظة لحج.

ونوه أنه فيما يتعلق بالاعتداء على السكن الطلابي التابع للكلية، فأن المعتدين على السكن ليسوا نازحين، كما أنه ليس لهم علاقة بمن تضرروا بالحرب الأخيرة بعام 2015 م والتي جرت رحاها بالمحافظة، بل إنهم معتدين ويصل عددها 15 أسرة ، مشددا بسعيه لإعادة هذا السكن بقوة القانون والذي يحتاجه طلاب الكلية البالغ عددهم 30 طالبا يأتون من مديريات بعيدة عن مركز المحافظة، ومنهم من محافظات أخرى و باتوا بحاجة ماسة للسكن، لكنهم حرموا منه بسبب هذه الاعتداءات، ويسكنون حاليا في أماكن داخل الكلية كانت مخصصة كمختبرات علمية للكلية.

خطط الكلية للعام الجديد 2024م

وفيما يتعلق بالخطط المستقبلية للكلية أكد الكازمي بأن إدارة الكلية ستعمل على فتح قسم طب بيطري، كما ستعمل على تطوير واستحداث وحدة العسل ، ووحدة الري ، وخلق شراكات مجتمعية مع الفئات المجتمعية المتواجدة على مستوى محافظة لحج وخاصة بمديرية الحوطة من خلال تنفيذ عدة أعمال ودورات مهارية في التصنيع الغذائي والزراعي ودورات في الحاسوب وغيرها.

وأثنى بالشكر والتقدير لكافة الجهات المحلية والأمنية في لحج على دعمها ووقوفها بجانب حقوق كلية ناصر واملاكها من الأراضي والمباني التابعة لها، والتي تتعرض لاعتداءات وبشكل مستمر، مشيرا بأن المساحة المخصصة الكلية تبلغ 50 فدان ولكن أصبحت حاليا 45 فدان بسبب الاعتداء والبسط عليها.

إزالة أحد الأبنية المستحدثة

وتمكنت قيادة كلية ناصر للعلوم الزراعية برئاسة عميدها د. مازن الكازمي مؤخرا من إزالة مبنى مستحدث تم إقامته على أرض تابعة لمزرعة كلية ناصر من قبل أحد المعتدين، حيث اعتبرت عمادة الكلية خطوة عملية الإزالة كبداية للسير في ملف الإزالات التي طالت مزرعة الكلية وسكنها ومبانيها.

وكانت الإزالة قد جاءت بتوجيهات من السلطة المحلية بالمحافظة، ورئيس جامعة لحج، ومدير أمن المحافظة، ورئيس المجلس الانتقالي وضاح الحالمي، ومتابعة عميد كلية ناصر للعلوم الزراعية، وبإشراف مدير عام مديرية الحوطة ” سامي الجبلي ” و نفذت قوة من قوات التدخل السريع التابعة لأمن المحافظة إزالة المبنى الذي تم إقامته على أرض مزرعة كلية ناصر الزراعية من قبل باسطين ومعتدين على أراضي الكلية.

عميد كلية ناصر للعلوم الزراعية د. مازن الكازمي، أوضح بأن هذا المبنى حديث الاستحداث وله عدة أيام، معتبرا أن عملية الإزالة قطعت فرصة نفوذ المعتدي من اقامة المبنى ومحاولته من التمدد في مساحة الكلية.

وتوعد الكازمي الاستمرار في متابعة ملف إزالة كل الاستحداثات والمباني التي تم إقامتها على أراضي الكلية وفي مزرعتها والاعتداءات على السكن الطلابي التابع للكلية، من خلال التنسيق مع الجهات المحلية و الأمنية ، ليعود الحق العام الذي تم الاعتداء عليه من قبل بعض الأشخاص المعتدين.

تأهيل وإصلاح اول بئر في مزرعة الكلية

ودشن أواخر الأسبوع الماضي تأهيل أول بئر في مزرعة كلية ناصر للعلوم الزراعية.

وقامت مؤسسة المياه والصرف الصحي بلحج برئاسة فيدل الصبيحي بالنزول ميدانيا والاطلاع على العمل في إعادة وتأهيل وإصلاح أول بئر داخل كلية الزراعة بحضور عميد الكلية.

و أوضح عميد الكلية الدكتور الكازمي بأن العمل يأتي تحت رعاية ودعم وتوجيه من وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري ومحافظ لحج اللواء أحمد التركي وبعد متابعة حثيثه من قبل رئيس جامعة لحج د. احمد فضيل وإدارة كلية ناصر للعلوم الزراعية.

ولفت بأن هذه خطوة أولى نحو مهمة إعادة تأهيل وإصلاح كافة آبار المزرعة التابعة للكلية البالغ عددهم 3 آبار إلى جانب ذلك سيتم حفر 3 آبار جديدة، بهدف إحياء العمل الزراعي داخل الكلية ومنه تسند التجارب العملية للطلاب الملتحقين بالكلية عبر مختلف المزروعات المثمرة التي تزرع على أرض لحج.

وكرر عميد الكلية تثمينه لكل الجهات الداعمة التي تسعى لتذليل الصعوبات أمام الكلية، وذلك من أجل تمكين عمادة الكلية من إعادة كلية الزراعة بالمحافظة إلى عهدها الريادي السابق على مستوى كليات شبه الجزيرة العربية.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى