اخبار محليةالأمناء نت

مدير مستشفى 22مايو بعدن يدعو الحكومة الى اعتماد المستشفى كمركز جراحي تخصصي

مدير مستشفى 22مايو بعدن يدعو الحكومة الى اعتماد المستشفى كمركز جراحي تخصصي

(عدن/الامناء نت/خاص:)

حاوره : نائله هاشم

 يعتبر مستشفى 22 مايو التعليمي من  المستشفيات الحكومية الهامة في المنصورة والدي يقدم خدمات طبية نوعية متميزة وباسعار مخفضة للمواطن، بفضل جهود نخبة من الجراحين والفنيين و وقوفهم مع الإدارة التي تعتمد على الجهود الذاتية. 
حيث كان لي هذا الحوار مع المدير العام لمستشفى 22 مايو أ.د ناصر هرهرة  استهل حديثه بالشكر لوسائل الاعلام لنزولهم والاطلاع على الاشكاليات في المستشفى و المساعدة في توصيل اصواتهم  للجهات دات العلاقة  في ظل الاوضاع العامة الغير مستقرة التي تمر بها البلاد وابنا عدن الطيبين.

س1_ ما هي الخدمات التي يقدمها المستشفى للمرضي؟ 
 يقدم المستشفى الخدمات الجراحية المتميزة في الجراحة العامة وجراحة المناظير والعظام والانف والاذن و الحنجرة وجراحة المسالك البولية المتطورة،  وكذا العمل اليومي في العيادات الخارجية بمجالات الطب الباطني، طب الاطفال،  عيادة النساء والولادة،  عيادة القلب  ، عيادة الاسنان، عيادة جراحة المخ والاعصاب، الاشعة التشخيصية، و الخدمة  في المختبر و الطوارى  لمدة 24 ساعه. 

س2_ كما علمنا بان هناك ضغط على اقسام المستشفى من المرضى كيف يتم استقبالهم  ؟
 نستطيع تلخيص عدد المترددين للمستشفى من واقع الاحصائيات النصف الاول من العام المنصرم على النحو التالي:
 العيادات الخارجية «9,781»مريض و مريضة. 
العمليات التي اجريت في المستشفى «1615» عملية.
الطوارئ 18,900 مريض و مريضة. الفحوصات المختبرية بمعدل 4800 فحص بالشهر. 
العمليات من «250 الى 350»عملية شهريا في كل التخصصات. 
و معظمها عمليات نوعية للجراحة العامة ومناظر البطن، مناظر الجهاز البولي، عملية الانف وتصحيح الانحراف، واصلاح الكسور والاصابات، استبدال مفاصل الورك النصفي والكامل. 

س3_ ماهي الانجازات خلال العام المنصرم؟ 
 الانجازات العامه خلال العام المنصرم  اعادة تاهيل عيادة وقسم الاسنان وكذا تاهيل جراحة المسالك البولية بحيث تنفد فية  كل الجراحات المفتوحة وكذا جراحة المناظير للكلى و الحالب و المتانة والبروستاتا،   ايضا تطور جراحة  العظام بوجود جهاز الاشعة الجراحي (سي _ ارم)  و تنظيم  مخيمان  مجانيان  المخيم الاول في فبراير تصليح الشفة الأرنبية و الحنك بالتنسيق مع منظمة  سمارتيان الامريكيه الخيرية، وكذا مخيم جراحي في شهر اغسطس  وبالتنسيق مع منظمة عون و نهد الخيرية  ضم «350» حالة جراحيه في مختلف الجراحات ومنها «235» حالة لاصلاح الصمم ترقيع طبلة الاذن الميكروسكوبيه،  بواسطة الطبيب اليمني المتميز اختصاصي جراح الانف و الاذن  و الحجرة دكتور عمر حسان  الزائر من محافظ حضرموت. 

حاليا نقوم متابعه امداد المستشفى بمحول كهربائي لسعة 1 ميجا لتامين الطاقه في المرفق مع منظمة البنك الدولي.

س_4 غرفة العناية المركزة هل هي مجهزة لاستقبال الحالات الصعبة ؟ 
 طبعا يوجد لدينا وحدتي انعاش صغيرتين بسعة عشرة اسرة فقط ولا نستطيع تشغيل الا سته اسرة منها فقط نتيجة لنقص الأجهزة الطبية كما يقوم الطاقم الطبي و التمريضي متعاقدين مع المستشفى للعناية بالمرضى وفق ما هو متاح لدينا.

س5_ ما هي اهم التحديات والاشكاليات في المستشفى؟ 
 للاسف لا يوجد توظيف لمعظم الكادر وهناك نقص نوعين في الجانب الطبي و التمريضي والفني مع عدم القدره على صرف المستحقات التأمينية للكادر، و عليه فان الادارة تعمل على صرف المستحقات بطريقة النسبه والتعاقد مع الاطباء والممرضين والفنيين في الطوارئ و الانعاش والاقسام والدفع لهم من ايرادات المستشفى.

عدم اعتماد التوصيف الحقيقي للمرفق كمركز جراحي هيئه اقتصادية مستقلة وذلك تبعا للتعليمات الرئاسية الوزارية السابقة منذ العام 2014، كذلك شحة في الميزانية التشغيلية. 

س6_ ما هي ابرز الاحتياجات لاعادة تأهيل المستشفى ؟ 
  المستشفى بحاجة الى: 
_اعاده تأهيل البنية التحتية. 
_توفير الأجهزة الطبية في اقسام العمليات المختبر و الانعاش. 
_توفير واصلاح شبكه التكييف. 
_ جهاز تشخيص الاشعة المقطعية. 
_ توفير  مواد العمليات وادوات التخدير و محاليل المختبر  و الادوية. 

س7_ هل لكم من مناشدة؟ 
اجاب فاننا من خلال هذه الوسيلة الاعلامية نناشد الدولة ممثلة برئاستها و رئيس مجلس الوزراء  ومعالي وزير الصحة والسلطة المحليه الممثله بمعالي وزير الدولة محافظه عدن بتفعيل قرار اعتماد المستشفى كنواة مستقبلية « مركز جراحي تخصصي» الذي يوفر كل الخدمات النوعية للمواطن الغير قادر على دفع تكاليف العمليات في المستشفيات الخاصه، في محافظة عدن والمناطق المحررة.

كما نناشد الجهات المختصة ومدير  مديرية المنصورة  ومدير مكتب الصحة عدن بالمساعده في الضبط الامني الذي نعاني منه من حين لاخر. 

  وفي ختام حديثه  شكرا  جهود معالي وزير الصحة قاسم بحيبح  ، ومدير مكتب صحة عدن احمد البيشي، السلطة المحلية ممثله بالمحافظ احمد حامد لملس  ، و مامور مديرية  المنصورة احمد الداودي، وكذا المؤسسات الخيرية الداعمة للمرضى وعلى راسها مؤسستي النقيب و الرحاب الخيريتين

news

telegram alomanaanet
google news



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى