اخبار محليةصحيفة 4 مايو

المرأة الجنوبية تؤسس اتحادها العام على طريق بناء مستقبل دولة الجنوب

4 مايو/ عدن/ منير النقيب

انطلقت اليوم السبت بالعاصمة عدن، فعاليات المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام لنساء الجنوب تحت شعار “استعادة الدور الريادي لنساء الجنوب” ، الذي يهدف الى خدمة المرأة والأسرة في الجنوب، والذي أقيم برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومشاركة حرائر الجنوب من كافة المحافظات الجنوبية وبحضور الامين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي فضل الجعدي وفادي باعوم ، عضو هيئة الرئاسة ود.محمد سعيد الزعوري ، وزير الشؤون الإجتماعية والعمل وعبدالسلام مسعد ، رئيس فريق الحوار الجنوبي.
وقال الدكتور محمد سعيد الزعوري، وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في كلمة القاها خلال فعالية حفل إشهار الاتحاد العام لنساء الجنوب “: اننا نؤكد على حماية حقوق المرأة ومكافحة جميع أشكال التمييز والعنف ضدها وسنعمل جميعا على تعزيز الوعي بقضايا المرأة والعمل على تشريعات تدعم حقوقها وتضمن المساواة بين الجنسين بالحقوق والواجبات”.

وأضاف الوزير الزعوري “: ومن خلال هذا الحدث الهام نزف للمرأة الجنوبية التحايا على عزيمتها ونجاحها وادوارها البطولية والنضالية في صناعة مستقبل دولة الجنوب ، ونحن بدورنا نبذل الجهود للعمل على زيادة تمثيل المرأة في المؤسسات الحكومية والشركات والمنظمات غير الحكومية وتشجيع المرأة على المشاركة الفاعلة في الحياة العامة واتخاذ القرارات ذات الصلة بمصالحها ، وتوفير فرص تعليمية داخلياً وخارجياً ودعم النساء في اكتساب المهارات اللازمة لتحقيق الارتقاء الشخصي والاقتصادي وكذا تعزيز دور المرأة في انتشار الواقع التعليمي المزري بإعتبارها المربية الاولى للأجيال في البيت والمدرسة.

واكد وزير الشؤون الاجتماعية على فتح أبواب الدعم للمرأة من خلال تعزيز التعاون والشراكات مع منظمات المجتمع المحلية والاقليمية والدولية المعنية بحقوق المرأة بهدف تبادل الخبرات والمعرفة والعمل المشترك لتعزيز القضايا المتعلقة بالمرأة في الجنوب.

وقال اننا سنجسد على الواقع الية حماية حقوق المرأة عملاً بالقوانين والمواثيق الدولية.. وتطوير المعرفة المتعلقة بقضايا النساء والنوع الاجتماعي من خلال البحث والتوثيق والرصد والتحليل.. وتقديم الدعم القانوني والنفسي والطبي للمدافعات عن حقوق الانسان والنساء.

وعقب فعالية التدشين اقامت اللجنة التحضيرية لاتحاد المراة الجنوبية جلسات مغلقة وتم اختار الاتحاد العام لنساء الجنوب، ندى العوبلي رئيسا، وزكية باحشوان أمينا عاما للاتحاد، خلال مؤتمره التأسيسي.
ويعد الاتحاد العام لنساء الجنوب ، خطوة تعبر عن ارادة المرأة الجنوبية في اعادة رص صفوفها صوب مرحلة جديدة من البناء .

ويحرص المجلس الانتقالي الجنوبي على إعطاء المرأة حقها كاملا غير منقوص، وإعادة زمن الريادة النسوية.

ويؤكد الرئيس عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في خطاباته على اهمية مشاركة المرأة بالقرار السياسي كون المرأة الجنوبية تعد صانعة الحاضر والمستقبل إلى جانب أخيها الرجل في مشوار استعادة وبناء دولة الجنوب.. مشيرا الى وقوف ودعم المجلس الانتقالي لنضال المرأة الجنوبية لاستعادة حقوقها وصناعة مجدها كجزء من مجد وحقوق شعب الجنوب العظيم.

وكان للمرأة الجنوبية حضور ومكانة كبيرين وتحديدا من بعد استقلال الجنوب من الاستعمار البريطاني بعشر سنوات دخلت العاصمة عدن في مرحلة بناء المؤسسات المدنية وكان للمرأة الحضور الفاعل في عملية البناء الحضاري والتنموي وإدارة القرار في مختلف مؤسسات الدولة.
وفي حقبة 1974-1990 أعطيت المرأة الجنوبية حقوقها كاملة لتتاح لها الإمكانية للاسهام الحضاري الفاعل في شتى مجالات الحياة فكانت الطبيبة والمهندسة والمعلمة والجندية والضابطة والرياضية والقاضية.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى