اخبار محليةصحيفة المرصد

بريطانيا تكشف عن كارثة في اليمن


الثلاثاء – 14 مايو 2024 – الساعة 10:06 م بتوقيت اليمن ،،،



(المرصد)متابعات

كشفت بريطانيا عن دخول مئات السفن إلى الموانئ الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثيين، على الساحل الغربي لليمن، دون خضوعها للتفتيش الأممي خلال السبعة الأشهر الماضية.
 
وأفادت الممثلة الدائمة لبريطانيا لدى الأمم المتحدة؛ باربرا وودوارد، في كلمتها أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي، الاثنين، أن هناك زيادة ملحوظة في عدد السفن التي دخلت الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون دون إبلاغ آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVIM).
 
وأضافت أن الانتهاكات المبلغ عنها لقرار مجلس الأمن الدولي (2216) الخاص بحظر توريد الأسلحة إلى اليمن تشير إلى دخول ما يصل إلى 500 شحنة من المواد غير الخاضعة للتفتيش الأممي إلى الحديدة، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.
 
وأكدت وودوارد على ضرورة تعزيز  آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش التي تُعد “آلية حاسمة لتقييد توريد الأسلحة غير المشروعة لليمن، كما  ندعو جميع السفن إلى الامتثال لعمليات التفتيش اللازمة”.
 
وتوجّه العديد من الدول الغربية أصابع الاتهام نحو إيران بانتهاك قرار مجلس الأمن بشأن حظر السلاح في اليمن، بمواصلتها عمليات نقل الأسلحة والعتاد والتقنيات العسكرية لجماعة الحوثيين، ما يمكنها من شن الهجمات على طرق الملاحة والشحن التجاري الدولي في المنطقة.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى