اخبار محليةعدن تايم

استياء من إجراءات عرفية لمعاقبة 5 طلاب اعتدوا على معلمهم بعدن

عبر العديد من الصحفيين والنشطاء عن استيائهم، من طريقة معالجة الجهات المحلية مع حادثة إعتداء خمسة طلاب على معلمهم في ثانوية الاهدل بمديرية دارسعد بالعاصمة عدن، والتي تمت من خلال حل عرفي عبارة عن اعتذار وتقبيل رأس المعلم، دون إجراءات عقابية بحق الطلاب المعتدين.
واعتبروا في تعليقات رصدها محرر عدن تايم أن معالجة الحادثة بالاعتذار من قبل الطلاب للمعلم وقبول هذا الاعتذار دون إجراءات أخرى يعتبر إهانة بحق المعلم والعملية التعليمية، وتجاهل الحق الخاص بعدم اتخاذ الإجراءات التأديبية، والحق العام المتعلقة بالدولة التي المعلم أحد موظفيها.
وفي هذا الصدد قال الصحفي عادل حمران : “كنت متوقع بان ابسط قرار ممكن ان يتم اصداره فصل الطلبة الذين قاموا بالاعتداء على المعلم في احد مدارس دار سعد بعدن وهذا اقل عقاب ممكن تقديمه امام شخص اهان كرامة مربي الاجيال، ومسح بالبلاط هيبة حاملين رسالة الانبياء وركل بقدميه كل قيم الاخلاق والادب دون هوادة.
ولفت حمران في تعليقه الذي رصده محرر عدن تايم : “طبعا وفي المقابل وصلتني رسالة على الماسنجر من احد الاشخاص حاول ان يبرر الجرم الكبير الذي ارتكبه المعلم لكن مهما حدث ومهما اخطئ المعلم فالاعتداء عليه وضربه جريمة لا تغتفر مهما كانت المبررات وهناك جهات علياء كفيلة بانزال عقوبات رادعة بحق اي معلم ولا يمكن السماح بالمساس بكرامة المعلم مهما حدث”.
وأشار : “لكن يبدوا بان الامور خرجت عن نصابها وان القبلة الكاذبة على راسه امام الطلاب سوف ترمم كل شيء لكن على الاقل اذا عجزتم عن طرد الطالب او تحويله مدرسة أخرى قوموا بطرد المعلم او حتى إيقافه ولو فترة وجيزة حتى تحافظون على ما تبقى من كرامته امام طلابه وامام المجتمع الذين اهتزت ضمائرهم وهم يشاهدون المعلم يهان امام الجميع اقسم بملئ الفم ان كلماتي تشعر بالوجع وهي تشاهد فيديو الاعتداء وصورة الاعتذار ولا اعرف ماهو شعوركم انتي اصدقائي جميعًا!”.
بدوره قال الإعلامي حسن باحريش : “قهر قهر قهر بلاد رائحة في ستين داهية والله .. شفت فيديو اعتذار الطلاب الي ضربوا المعلم مهزلة وقمة الانحطاط”.
الصحفي مراد محمد سعيد انتقد بطريقة ساخرة إجراءات معالجة حادثة الاعتداء على المعلم، من خلال إشارته إلى أن كون أحد الطلاب معروف من المسؤولين المحليين ولهذا تمت بهذه الطريقة.
واضاف مراد : أين دور نقابة المعلمين .. هل راضيه عن ماحصل للاستاذ نبيل الهندي او منشغله بأمور تحويل الرواتب للبنوك؟”.
من جانبه قال الصحفي فتاح المحرمي : الاعتذار تم بطريقة غير موفقة حيث أنه تجاوز اللوائح التأديبية، إلى الإطار العرفي، ولا عتب على المعلم لقبوله الاعتذار فهذا حقه، ولكن كان الأجدر أتباع اللوائح التأديبية في محاسبة الطلاب، سيما وهناك حق خاص (شخصي) وحق عام (للدولة وتحديداً المعلم والمؤسسة التعليمية)”.
إلى ذلك قال الناشط على المنصوري : “الإعتذار هذا للمعلم هو اعتراف بالغلط فقط، اما كرامة وهيبة المعلم لم ترجع له ..اذا لم يتم فصل الطلاب وتحويلهم، وهذا اقل ما ينالوه من العقاب .. كرامة المعلم من كرامتنا.. لا خير في أمة يهان فيها المعلم”.
*الواقعة والمعالجة*
ومنذ يومين جرى تداول تسجيل مصور لواقعة إعتداء عدد من الطلاب على معلمهم في ثانوية الاهدل بمديرية دارسعد بالعاصمة عدن، حيث قاموا بالاعتداء عليه وطرحه أرضا، وتم تسجيل الحادثة ليتم نشرها عبر برامج التواصل الاجتماعي، ما استدعى قرار من محافظ عدن لتشكيل لجنة للتحقيق ومعالجة الواقعة.
واليوم الثلاثاء قام، قام مدير عام مديرية دار سعد برفقة كلا من القائم بأعمال مدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية، ورئيس مجلس الإباء، ورئيس اللجان المجتمعية ومستشار المدير العام وبحضور إدارة المدرسة واولياء أمور الطلاب المتسببين بالمشكلة ( الذين قاموا بالاعتداء على المدرس)، إلى المدرسة لمعالجة حادثة الاعتداء على المعلم، حسب ما ذكر أعلام مديرية دارسعد.
وفي النزول بادر إثنين من أولياء أمور الطلاب بتقديم كلمة إعتذار من خلالها للمعلم نبيل يوسف احمد نيابة عن الطلاب واولياء امورهم عن السلوك والتصرف الذي حصل من قبل أبنائهم الطلاب مؤكدين وقوفهم الى جانب المعلم في أداء رسالته السامية في تربية وتنشئة الأجيال والحفاظ على مكانته بين افرد المجتمع.
وفي ختام الطابور المدرسي قام الخمسة الطلاب المتسببين بالمشكلة والذين اعتدوا على المعلم بالاعتذار من معلهم وتقبيل يدية وراسة طالبين السماحة منه لما بدر منهم من سوء تصرف مؤكدين ندهم الشديد على سوء تصرفهم، هذا وقد قبل الاستاذ نبيل يوسف الاعتذار الذي تقدم بها اليوم الطلاب المتسببين في المشكلة واولياء امورهم في الطابور الصباحي امام مدير عام المديرية وإدارة الثانوية اللجنة المشكلة الطلاب بشكل عام.
*ما بين حضرموت وعدن*
الصحفي فارس الحسام وفي تعليقه على الحادثة تستذكر حادثة مماثلة في حضرموت، وبين فارق التعاطي معها ومع ما حدث في عدن.
وقال الحسام في تعليقه الذي رصده محرر عدن تايم : “في يناير 2023 انتشر مقطع فيديو يظهر طلاب مدرسة ثانوية بحضرموت “يحملون جوالات وبعضهم يستلقي في ظل وجود معلم يشرح الدرس”.. فأصدر مكتب التربية بالمحافظة قراراً قضى: بفصل الطلاب من المدرسة، وتوقيف المعلم ومدير المدرسة ووكيل المدرسة عن العمل، وتكليف إدارة جديدة للمدرسة”.
واضاف : في فبراير 2024 انتشر مقطع فيديو يظهر طلاب مدرسة ثانوية بالعاصمة عدن “يعتدون على معلم بالضرب ويطرحونه أرضاً”.. فأصدر المحافظ قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق، وتم: تقديم الاعتذار للمعلم من قبل الطلاب وبعض أولياء أمورهم، بما يشبه التحكيم في الأعراف القبلية.


المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى