اخبار محليةعدن تايم

موسع/ تعرف على الأهمية الاستراتيجية لمحطة الطاقة الشمسية في عدن ومراحلها

دشن معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن صباح اليوم الإثنين تشغيل الدخول التدريجي لمحطة الطاقة الشمسية المقدمة دعما من الأشقاء بدولة الإمارات العربية المتحدة وتنفيذ شركة اليكتروميكا الدولية.

وقام معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن بمعية وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة عبد الحكيم فاضل محمد جودة وصلاح العاقل وكيل محافظة عدن، ومدير عام المؤسسة العام للكهرباء/ مجيب الشعبي ومدير عام مؤسسة الكهرباء بالعاصمة عدن/ سالم الوليدي، بقص الشريط وتشغيل الدخول التدريجي لمحطة الطاقة الشمسية وبقدرة (٣٠) ميجا، من إجمالي (١٢٠) ميجا القدرة الكاملة للمحطة التي سيتم إدخالها بشكل كلي خلال الفترة القادمة.

وفي تصريح لوسائل الإعلام عبر معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن/ أحمد حامد لملس عن شكره وتقديره العاليين لدولة الإمارات العربية المتحدة رئيسا وحكومة وشعبا ممثلا بسمو الشيخ محمد بن زايد على دعمهم اللا محدود لبلادنا عامة ولمدينة عدن بشكل خاص والذي يأتي في المقدمة مشروع الطاقة البديلة والنظيفة، هذا المشروع الاستراتيجي الذي ندشن اليوم التشغيل التدريجي لتوليد الطاقة الكهربائية لمدينة عدن والتي ستحسن وستخفف من المعاناة الناتجة عن الانقطاعات المتكررة للكهرباء.

وأكد أن توفير الخدمات لمدينة عدن تقع مسؤوليتها على السلطة المحلية ومجلس القيادة الرئاسي والحكومة، وإن شاء الله ستشهد مدينة عدن في الأيام القادمة المزيد من المشاريع، معبرا عن أمله في أن يولي الأشقاء مزيدا من الاهتمام والدعم لمشاريع خدمات البنية التحتية في العاصمة عدن.

من جانبه أكد وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة/ عبد الحكيم فاضل محمد جودة، أهمية مشروع الطاقة الشمسية في تخفيف معاناة وإشكاليات الكهرباء بالعاصمة عدن. من خلال توفير الطاقة البديلة بقدرة (١٢٠) ميجا، وعبر عن شكره وقيادة الوزارة للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إلى ذلك أوضح مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء/ مجيب الشعبي الأهمية الاستراتيجية لمحطة الطاقة الشمسية وما ستمثله من إضافة في القدرة التوليدية للطاقة الكهربائية في مدينة عدن معبرا عن أمله في أن يتوسع هذا الدعم لإنشاء محطة شمسية بقدرة (٦٠٠) ميجا لتلبية احتياجات العاصمة عدن.

وكشف مدير عام كهرباء عدن/ سالم الوليدي عن مراحل تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية والذي تكون من مرحلة الحفر، ومرحلة بناء القواعد، ومرحلة تركيب الألواح، ومرحلة تمديد الكابلات. والمرحلة الأخيرة، التشغيل النهائي للمحطة بقدرة (١٢٠) ميجا. مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز في تنفيذ مشروع المحطة تصل حاليا الى٢٠ ٪ وبدء التشغيل التدريجي ب٣٠ ميجا من (١٢٠) إجمالي القدرة التوليدية للمحطة والتي من المتوقع أن يتم إنجازها خلال ثلاثة أشهر قادمة.

وأضاف أن المساحة الإجمالية لموقع المشروع (١,٦) كمْ مربع وعدد الألواح (٢١٢٠٠٠) لوح مؤكدا أن دخول المحطة في الخدمة سيعمل على تحسن خدمة التيار الكهربائي بالعاصمة عدن، وإن شاء الله سيكون وضع كهرباء عدن في صيف هذا العام أفضل من سابقيه… مبديا شكره للإخوة في الإمارات العربية المتحدة، على دعمهم السخي لهذا المشروع الاستراتيجي المتمثل بالطاقة البديلة والنظيفة والذي يعتبر أكبر مشروع من نوعه في بلادنا.

المصدر/ كتب: عبد السلام هائل، تصوير: زكي اليوسفي

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى