اخبار محليةعدن تايم

مواجهات "أمريكا والحوثي" موضع الانتقادات الدولية

تتواصل المواجهات بين الجيش الأمريكي ومليشيات الحوثي، التي تشن هجمات موضع انتقادات دولية ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، فجر اليوم الأحد، إن طائرة مسيرة أطلقت، الجمعة، من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه خليج عدن.

وأضافت أنه لم ترد بلاغات من التحالف الأمريكي أو السفن التجارية بخصوص إصابات أو أضرار.

وذكرت القيادة المركزية أنها دمرت 3 طائرات مسيرة أطلقت من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن باتجاه البحر الأحمر.

وتصاعدت هجمات مليشيات الحوثي تدريجيا ابتداء من قرصنة سفينة غالاكسي ليدر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في البحر الأحمر واتساعها إلى باب المندب وخليج عدن وحتى بحر العرب والمحيط الهندي مؤخرا، لتطول 107 سفن، وفق ما أعلنه زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي.

وكانت مليشيات الحوثي توعدت بمنع عبور السفن المرتبطة بإسرائيل في رأس الرجاء الصالح، لكن ذلك لم ينفذ بالواقع رغم إثارة تقارير صحفية نجاح تجارب حوثية في اختبار صاروخ يعمل بالوقود الصلب وتصل سرعته إلى 8 ماخ (نحو 10 آلاف كيلومتر في الساعة).

ويقدم قادة الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الموجودون في الداخل اليمني، إلى مليشيات الحوثي الدعم التكنولوجي والمعلوماتي والاستخباراتي لتحديد السفن واستهدافها.

وتشكلت تحالفات دولية في المنطقة لمواجهة الهجمات الحوثية، وردت أمريكا وبريطانيا بسلسلة من الضربات على مواقع إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة للمليشيات، لكنها لم تنجح بعد في السيطرة عليها.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى