اخبار محليةعدن تايم

تحذيرات واسعة من اعلان مخابز عدن الاضراب الشامل لرفع سعر الروتي الى هذا !

تشهد العاصمة عدن توتراً متزايداً في ظل إعلان نقابة المخابز والأفران المهنية رفع سعر الروتي إلى 100 ريال للقرص وزن 60 جرام، في ظل تزايد تكاليف المواد الداخلة في إنتاجه جراء الانهيار التاريخي للريال اليمني .

ويأتي هذا الإعلان بعد اجتماع الهيئة الإدارية لجمعية المخابز والأفران المهنية يوم الخميس 23 مايو 2024، الذي تناول التداعيات الخطيرة الناتجة عن زيادة الأسعار.

ويحذر الخبراء من أن إصرار النقابة على رفع الأسعار يهدد بموجة غضب واسعة بين المواطنين الذين يعتمدون بشكل أساسي على الروتي كجزء من قوتهم اليومي. وفي المقابل، فإن صمت الحكومة والمجلس الرئاسي والبنك المركزي اليمني إزاء هذا الوضع يُعد معيبا، حيث أنهم المسؤولون عن معالجة الانهيار الاقتصادي وانهيار العملة الذي أدى إلى هذا الوضع.

وكانت الجمعية، أصدرت في وقت سابق بيانا بعد اجتماع موسع، أهم ما ورد فيه من نقاط:

– **إعلان الإضراب الجزئي** لجميع المخابز والأفران بدءًا من يوم الجمعة 24 مايو 2024.

– **الإعلان عن الإضراب الكلي والمفتوح** لجميع المخابز والأفران في عدن ابتداءً من يوم السبت 25 مايو 2024، حتى يتم السماح بفتح مخابز البريقة وبيع الروتي بالسعر الجديد (100 ريال للقرص وزن 60 جرام).

– **مناشدة الجمعية** لرئيس مجلس القيادة الرئاس ورئيس المجلس الانتقالي وعضو مجلس القيادة الرئاسي أبو زرعة المحرمي، و رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، و وزير الدولة محافظ العاصمة عدن و وزير الصناعة والتجارة، وكل الجهات ذات الاختصاص لمراعاة أوضاع المخابز والأفران الناتجة عن زيادة أسعار المواد الداخلة في إنتاج الروتي والهبوط المتدني لقيمة العملة المحلية، وإيجاد حل عاجل دائم وشامل تحت قاعدة “لا ضرر ولا ضرار”، بما ينهي معاناة أصحاب المخابز والأفران ويوفر احتياجات المواطنين للقوت الرئيسي لهم “الروتي”.

– **تأكيد الهيئة الإدارية للجمعية** على أنها في حالة انعقاد دائم لمتابعة قضايا المخابز والأفران والوقوف إلى جانبهم.

– **تأكيد الجمعية** على أن جميع قنوات التواصل مفتوحة ومستعدة لمناقشة الإشكالية مع السلطات المحلية ومكتب ووزارة الصناعة وكل الجهات الحكومية والمجتمعية لمعالجة الإشكالية والخروج بحل مرضٍ للجميع.

– **إدانة واستنكار الجمعية** لما تعرضت له مخابز البريقة من تعسفات، وتجديد التحذير من أي أعمال تعسفية قد تطال بقية المخابز والأفران، مؤكدة أن ذلك لن يثنيها عن إعلان التصعيد في الإضراب الشامل.

يذكر أن هذه التطورات تشكل خطراً كبيراً على استقرار الحياة اليومية في عدن، حيث يعتمد المواطنون بشكل كبير على الروتي كغذاء أساسي، ويعد رفع سعره تهديداً مباشراً للأمن الغذائي والسلم الاجتماعي وانفجار الأوضاع في حين أنه يجب على الجهات المعنية التحرك بسرعة لإيجاد حلول فعالة لأنهاء الأزمة.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى