اخبار محليةصحيفة 4 مايو

اختتام الورشة التدريبية لقيادات السلطة المحلية مديرية زنجبار “حول الحد من مخاطر الكوارث ونظام الانذار المبكر”

4 مايو/ خالد دهمس

اختتمت أمس الخميس بقاعة نور بمدينة زنجبار الورشة التدريبية لقيادات السلطة المحلية مديرية زنجبار حول الحد من مخاطر الكوارث ونظام الانذار المبكر القائم على المجتمع.. بتمويل من برنامج الامم المتحدة الانمائي ( UNDP ) بالشركة مع مؤسسة تمدين شباب خلال يومي الاربعاء والخميس 26/ 27 يوليو، 2023م.

جاء ذلك بمشاركة قيادات السلطة المحلية مديرية زنجبار والجهات ذات العلاقة بمكتب الزراعة والري ومركز الأبحاث الكود وحماية البيئة والموارد المائية ومكتب الاشغال والاعلام.

وتناولت الورشة التدريبية في يومها الثاني عدد من الموضوعات الهامة التي استعرضها الدكتور ياسر باعزب مدير عام مكتب الاعلام بالمحافظة مدرب الورشة ، تعرف خلالها المشاركون على تعريف الكارثة ومفهوم الكارثة واثار الكوارث وهي الخسائر في الارواح وانتشار الامراض وتلف الممتلكات المادية والاقتصادية.

كما تطرقت موضوعات الورشة الى تقييم المخاطر وفهم الاخطار والمخاطر للكوارث وإطار هوغو لعام 2005-2015 و إطار سنداي للحد من مخاطر الكوراث خلال 2015 _ 2030م واهدافه ومبادئه وغاياته ، كإطار ارسترشادي للحد من مخاطر الكوارث ، وإيجاد آلية للحد من مخاطر الكوارث وتحقيق الاهداف من خلال حماية الارواح وتقليل الخسائر المالية والاقتصادية وتدمير البنية التحتية.

و تناول المدرب الدكتور باعزب مراحل تطوير الانذار المبكر ومفهوم الانذار المبكر وأنظمة الإنذار المبكر القائم على المجتمع.. وتطرق لأهداف التنمية المستدامة وهي 17 هدف وغاياتها لتحويل عالمنا اكثر تطوير وتنمية.
.
واستعرض الدكتور باعزب الاساسيات العشر لجعل المدن قادرة على مجابهة الكوارث والحد من مخاطرها ، وكيفية وضع خطة مرونة للمجتمع المحلي في الحد من مخاطر الكوارث .

وتم تقسيم المشاركين على مجموعات عمل.. من خلال اعداد خطة في كيف اجعل مدينتي / بلدتي اكثر قدرة على مجابهة الكوارث والأساسيات العشر لتمكين المدينة / البلدة من مجابهة الكوارث مع مراعاة عند اعداد الخطة مرونة المجتمع المحلي ليكون المجتمع المحلي قادر على التحمل والمنعة. مع ضرورة اشراك كافة فئات المجتمع في إجراءات الحد من مخاطر الكوارث .

وفي تصريح لضابط المشروع الاستاذ سامح مقشع مدير عام المعلومات بديوان محافظة ابين اكد فيه على اهمية الورش التدريبية النوعية التي تستهدف عدد 120 مشارك ومشاركة 12 جمعية مستخدمي مياه مديريات زنجبار وخنفر ، و 50 مشارك ومشاركة السلطات المحلية مديرية زنجبار وخنفر وتنظمها مؤسسة تمدين شباب وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP. مؤكدا” ان البرنامج التدريبي سيسهم بشكل كبير في تعزيز قدرة المجتمع على الصمود في مواجهة الكوارث وبناء قدراته واكتسابه المهارات المختلفة في الحد من مخاطر الكوارث والإنذار المبكر.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى