اخبار محليةالأمناء نت

الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية تنظم ورشة تدريبية لرصد الآثار الجانبية للقاحات وإدارتها بالعاصمة عدن

الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية تنظم ورشة تدريبية لرصد الآثار الجانبية للقاحات وإدارتها بالعاصمة عدن

(عدن /الأمناء نت / قيصر ياسين)

برعاية معالي وزير الصحة الدكتور قاسم محمد بحيبح نظمت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية والمركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية صباح اليوم ورشة تدريبية لرصد الآثار الجانبية التالية للقاحات وإدارتها  والسلامة الدوائية، بدعم من منظمة الصحة العالمية بحضور الدكتور علي الوليدي وكيل وزارة الصحة والسكان بعدن والدكتور عبدالقادر الباكري المدير التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية والدكتورة هدى باسليم رئيسة اللجنة الوطنية والدكتورة دعاء الكتبي مسؤولة البرنامج لمنظمة الصحة العالمية بمكتب عدن. 

وتهدف هذه الورشة إلى رصد الأعراض الجانبية التالية للقاحات وإدارتها وآثارها السلبية وأي مشاكل تتعلق بالدواء ورصدها وإبلاغ وزارة الصحة والهيئة بهذه المشكلة.

وفي افتتاح الورشة التدريبية القى الدكتور علي الوليدي وكيل وزارة الصحة كلمة حول هذه الورشة التدريبية لرصد الآثار الجانبية، مشيراً إلى أنه لابد أن نعمل من أجل تجاوز كل التحديات وكذلك تقييم اللقاحات والعمل المشترك مع منظمة الصحة العالمية والهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بعدن من أجل أن يكون أي لقاح يدخل البلد آمناً. 
  
بدوره قال رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور عبدالقادر الباكري نحن سعداء لمشاركتنا اليوم في هذه الورشة التدريبية التي تنظمها الهيئة والهدف منها هو تعزيز دور التيقظ والسلامة الدوائية وتحسين الأداء بما يخص الآثار الجانبية التالية للقاحات وإدارتها ما بعد الاستخدام.

وأضاف الباكري أن الهيئة لها دور يبدأ من ماقبل استيراد الدواء من خلال تسجيل الأدوية بما هو معروف وبعد وصوله نأخذ عينات من المنافذ التي تشرف على وصول الأدوية، ومتابعة آثار  مابعد الاستخدام، وطبعا هذا نشاط ارتفع بشكل كبير خلال السنتين الماضية.

ولفت بالقول إن وصول الدواء بشكل آمن وسليم يصب في مصلحة الجميع بما فيهم مستوردو الأدوية، وكل ما كان الوصول آمنا وصل إلى المستهلك بشكل جيد كل ما أعطى ثقة وأمانا، واستطعنا أن نقضي على كثير من الأمراض بوجود هذه الأدوية الآمنة والسليمة، ونأمل أن تخرج هذه الورشة بتوصيات يتم تنفيذها وأن تكون لدينا بلاغات بشكل مستمر لأي أعراض جانبية وأن تكون هناك استجابة سريعة من قبلكم كمندوبين وممثلين للمؤسسات بسحب هذه الأصناف بحيث لا تؤثر على المستهلكين.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات أكدت على ضرورة تنفيذ الإجراءات والإرشادات الدوائية والعمل بموجب المعايير في رصد الآثار الجانبية التالية اللقاحات وإدارتها في مجال السلامة  الدوائية ..كما أوصت الدورة بالتركيز على تدريب العاملين في المجال الدوائي في القطاع الحكومي والخاص وتوخي المعايير الدولية في خزن الأدوية بطرق وقائية صحيحة تؤمن جودتها.. وأوصت الورشة  باتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص .

وأثنى المشاركون على الدور الكبير لفنيي الهيئة في فحص الأدوية وضبط غير المتطابقة للمواصفات.

كما أثنوا على الدور الرقابي الشعبي المباشر للمواطنين ودور مركز التيقظ الدوائي التابع للهيئة الذي انعكس في تجاوب المواطنين وإبلاغهم عما يلاحظ من تغييرات لرصد الآثار الجانبية  للأدوية في الصيدليات أو مباشرةً للهيئة في المركز الرئيسي عدن وفروعها في المحافظات. 



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى