اخبار محليةعدن تايم

محلل سياسي يكشف السر وراء التصعيد تجاه المجلس الانتقالي الجنوبي

رأى المحلل السياسي مسعود أحمد زين أن السر وراء التصعيد تجاه المجلس الانتقالي الجنوبي، يأتي لكونه أصبح حجر عثرة أمام العودة لمشروع اليمن الاتحادي، الذي تسعى أطراف داخلية وخارجية لتمريره، ولاعاقة الانتقالي عن توسيع حضوره على الأرض.
وقال مسعود في تعليق رصده محرر عدن تايم : ” الانتقالي اصبح اليوم حجر عثرة امام جميع الداخل وبعض الخارج للعودة لمشروع اليمن الاتحادي، هذا هو سر الحكاية وسبب الاصطفافات القائمة اليوم بتنسيق او بدافع المصلحة وتقاطعها مع الآخرين”.
واضاف : “لذلك نلاحظ كثير من التصعيد من كل الاطراف المحلية وأطراف اقليمية باتجاه الانتقالي كلما خطى خطوة ترسخ وتوسع من حضوره على الارض”.
وتابع : ” ولاكمال حلقة التصعيد هذه ضده تتماهى وتتعاون احيانا هذه الاطراف وتتبادل الأدوار السياسية والاقتصادية والعسكرية وبشكل مكشوف”.

هذا وتعمد أطراف مناهضة للمجلس الانتقالي ومعها أطراف أخرى ألتفت معها في المصلحة لشن حملات تجاه المجلس الانتقالي الجنوبي الحامل السياسي للقضية الجنوبية، في مسعى لعرقلة التقدم والحضور الإقليمي والدولي الذي تحققه سياسياً، وذلك بفضل الثبات والتواجد على الأرض كند قوي دحر الحوثيين ويكافح خطر الإرهاب ويدعم جهود السلام.
الجدير بالذكر أن ما يسمى مشروع اليمن الاتحادي طرح ضمن نقاشات حوار صنعاء الذي همش الجنوبيين حينها قبل عدوان 2015م، وعلى الرغم من انه لم يتم التوافق على هذا المشروع في حوار صنعاء أو إقراره ضمن المخرجات إلى أن أطراف تحاول التسويق له في محاولة منها لطرحه في عملية السلام الشاملة، بشكل يتناقض مع التطورات والمتغيرات، بل ومع مخرجات الحوار نفسه.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى