اخبار محليةالأمناء نت

"المعبقي" يُفشل عودة تدفق السفن إلى ميناء عدن

“المعبقي” يُفشل عودة تدفق السفن إلى ميناء عدن

(الأمناء نت / خاص :)

أفشل محافظ البنك المركزي، أحمد المعبقي، اتفاقًا سبق وأن أبرمه وزير النقل د. عبدالسلام حميد مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المدير الإقليمي للمنطقة العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد عبدالله الدردري، بشأن التأمين البحري الخاص بخفض كلفة التأمين البحري على السفن القادمة إلى ميناء عدن.

وكشفت مصادر خاصة لـ”الأمناء” بأن محافظ البنك المركزي أحمد المعبقي رفض الموافقة على وضع وديعة تأمينية في نادي الحماية التأمينية بلندن بهدف تخفيض تأمين الرسوم التأمينية على السفن والبواخر التي تضاعفت إلى 16 ضعفًا عن الوضع العادي، بسبب ظروف الحرب، واعتبار ميناء عدن ذات مخاطر عالية، وكذا لجذب الخطوط الملاحية العالمية والسفن التجارية لميناء عدن والموانئ المحررة بما ينعكس على تخفيض تكاليف شحن السلع والخدمات والبضائع.

وبحسب المصادر فإن قيمة الوديعة المالية التي رفض المعبقي الموافقة على دفعها تقدر بـ”50″ مليون دولار، معللا ذلك بأن التأمين يجب أن يكون لكل موانئ اليمن وليس لميناء عدن فقط.

المصادر أفادت لـ “الأمناء” بأن عددًا من التجار ورئيس موانئ عدن د. محمد امزربة أبدوا استعدادهم لدفع قيمة التأمين، إلا أن محافظ البنك المركزي ما زال يرفض كل هذه الحلول والمقترحات.

وكان وزير النقل، قد أكد عقب توقيع الاتفاقية التي جرت في العاصمة عدن في 13 أغسطس الجاري، أن هذه الاتفاقية أوليَّةٌ، على أن يلحقها اتفاق نهائي سيوقع مطلع شهر سبتمبر القادم من العام الجاري، منوهاً إلى أن الهدف من الاتفاقية تأتي بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (4) للعام 2023م الخاص باعتماد وديعة تأمينية تبلغ 50 مليون دولار بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لتخفيف الرسوم التأمينية لمخاطر الحرب على السفن والبواخر القادمة للموانئ اليمنية المحررة.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى