اخبار محليةصحيفة 4 مايو

منسقية كلية التربية زنجبار تنظم ندوة عن الشعر الرومانسي (لطفي جعفر أمان أنموذجًا)

4 مايو/ خاص

برعاية الرئيس عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الاننقالي نائب رئيس المجلس الرئاسي، نظمت منسقية كلية التربية زنجبار صباح اليوم بمقر المنسقية بزنجبار ندوة بعنوان: الشعر الرومانسي (لطفي جعفر أمان أنموذجًا)، بمشاركة من طلاب وطالبات قسم اللغة العربية بكلية التربية.

وفي مستهل الندوة ألقى الدكتور يسلم بالليل علوي طاهر رئيس منسقية جامعة أبين كلمة أكد فيها أن منسقية جامعة أبين تتشرف بحضور طلابها وطالباتها وأساتذتها ذوي الميول الأدبية، ثم أشار إلى التغييب المتعمد الذي طال كل شيء في الجنوب إبان الاحتلال الغاشم الذي حاول بكل جهد رفع رموزه الأدبية على حساب طمس وإهمال قامات أدبية عدنية كبيرة كان له حضورا بارزا ومشرف في المحافل الأدبية العربية والعالمية.

بدورها رحبت الدكتورة ندى شفيق رئيسة منسقية كلية التربية/ زنجبار بالحاضرين موضحة أن زخم اسم لطفي جعفر أمان الكبير المتردد على شفاه الأدباء والطلاب وحتى المثقفين العاديين من الناس يوجب علينا التحليق في سماء هذا الشاعر وملامسة صاحبه عن قرب؛ كي تتسع معارف الطلاب أكثر، مشيرة إلى أن استكشاف عظمة هذا الشاعر وسبر غور تفرده في المجال الرومانسي بحاجة لباحث جال وصال في ميدان الفكر والمعرفة المتخصص بهذا الشاعر، مضيفة أن فارس هذه المهمة هو الدكتور: صالح عقيل الذي تشبع إلى حد بعيد من سواقي ومنابع شاعر عدن الكبير لطفي جعفر أمان..

من جانبه ابتدأ الندوة الدكتور: صالح عقيل نائب رئيس جامعة أبين للدراسات العليا باثا في مستهلها مقتطفات نثرية أدبية كومضات معرفية ذات صلة بواقع معاش مروى عن الأستاذ جبرا إبراهيم جبرا وعلاقته بالشاعر لطفي جعفر أمان من خلال مراسلات بينية كشفت عن القيم المعرفية والتواضع الكبير للشاعر لطفي جعفر أمان…

ثم عرج على همم المثقفين والأدباء رغم التفاوت الكبير بين جيل اليوم وجيلهم في جانب صعوبة الاتصالات على خلاف ما نحن عليه اليوم من سرعة الاتصالات ووفرة المعلومات….

ثم عالج أصل كلمة الرومانسية وتشعباتها واتجاهاتها والشعراء المبرزين في ميدانها …وركز على وجه الخصوص على التطور والتجديد في معجم لطفي الشعري، الملحوظ بجلاء في فرادة انتقاء مفردات العناوين والقصائد، إضافة جماليتها الفنية وسلاستها.

وفي ثنايا الندوة برزت كالعادة مداخلات شكل بعضها تساؤلات واستفسارات تبحث عن إجابات لإشكالات عصية وأخرى تطلب الاستفاضة في نقطة ما أو توضيح جانب ما.

حضر الندوة عدد كبير من محبي تراث وكنوز الشاعر لطفي جعفر أمان وعدد من أكاديمي جامعة أبين جاء في مقدمتهم الدكتور: زيد قاسم ثابت مدير الإدارة التنظيمية، والدكتور: محمد منصور علي بلعيد مدير الإدارة الإعلامية والثقافية.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى