اخبار محليةعدن تايم

قبائل شبوة تهد دم القاعدة

مع وصول حملة “سيوف حوس” العسكرية لأولى مناطق شبوة اليمنية تعهدت قبائل المحافظة بعدم إيواء العناصر الإرهابية والتصدي لتنظيم القاعدة.

وتمكنت الحملة العسكرية والأمنية التي تقودها القوات الجنوبية من تحرير آخر معاقل القاعدة في محافظة أبين والمتمثلة بمعسكر وادي “جنن” والمناطق المحيطة به، لتدخل أولى مناطق شبوة المجاورة بعد تراجع عناصر التنظيم إليها.

وقال مصدر عسكري لـ”العين الإخبارية” إن القوات الجنوبية المشاركة في الحملة العسكرية اقتحمت وادي “الحنكة” في شبوة، بمشاركة واسعة من قبائل المحافظتين الجنوبيتين وعبر 3 محاور قتالية.

من جهتها، أهدرت قبائل حطيب في محافظة شبوة دم كل من يتعاون مع العناصر الإرهابية، وأكدت عزمها تشكيل لجان شعبية لمواجهة تنظيم القاعدة.

ونظمت قبائل حطيب لقاء قبليا موسعا برئاسة الشيخ محمد مبخوت سالم العولقي، حذرت خلاله عناصر تنظيم القاعدة من استخدام طرق مديرية حطيب أو التمركز في أي مكان بالمديرية الواقعة على حدود أبين.

وأكدت القبائل في بيان مشترك، تلقت “العين الإخبارية” نسخة منه، منع إيواء أو السماح والتعاون مع التنظيمات الإرهابية في مديرية حطيب كافة، محذرة من أن أي شخص أو قبيلة تتعاون مع تلك التنظيمات يعتبر منهم، ووجب محاربته ومنعه من المرور في طرق المديرية.

ودعا الشيخ محمد مبخوت لتشكيل لجان شعبية (لجان تطوعية) من كل أبناء المديرية، وعلى كل منطقة حماية حدودها وطرقها، مؤكدا للسلطة المحلية في شبوة قدرة القبائل على حماية المديرية.

اللقاء أكد أن حماية المديرية وتأمينها تقع على “عاتق أبنائها المخلصين”، محذرا العناصر الإرهابية من استخدام طرق حطيب أو التمركز في أي مكان من مديرية حطيب.

كما شدد على عزم القبائل “على استحداث حواجز أمنية لمنع تحركات تلك العناصر عبر طرق حطيب، على أن تكون عناصر تلك الحواجز من أبناء المنطقة نفسها”.

وفي 8 أغسطس/آب الجاري، أطلقت القوات الجنوبية حملة “سيوف حوس”، وهي امتداد للعملية الرئيسية “سهام الشرق” ونجحت في تحرير 3 معسكرات كان قد تراجع تنظيم القاعدة إليها، وهي “الحجلة” و”جنن” و”رفض”.

وتقع هذه المعسكرات التابعة للتنظيم الإرهابي على حدود محافظتي شبوة النفطية الخاضعة للحكومة المعترف بها دوليا، والبيضاء الخاضعة لمليشيات الحوثي والتي تمد التنظيم بالعدة والعتاد.

وزاد تنظيم القاعدة وتيرة هجماته الإرهابية في جنوب اليمن، وذلك رغم شراسة الحرب على الإرهاب التي تقودها القوات الجنوبية بدعم من التحالف العربي، وذلك ضمن عمليات “سهام الشرق” والجنوب في شبوة وأبين.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى