اخبار محليةالأمناء نت

تقرير : العاصمة عدن بقيادة لملس تضع اللبنة الأساسية لمشروع الحوكمة الإلكترونية بتأسيس مركز تنمية الإيرادات

تقرير : العاصمة عدن بقيادة لملس تضع اللبنة الأساسية لمشروع الحوكمة الإلكترونية بتأسيس مركز تنمية الإيرادات

(الأمناء/ تقرير خاص:)

الرئيس الزبيدي: المركز تجربة رائدة للحصر الشامل للإيرادات وإيقاف الهدر المالي

وزير المالية: خطوة نوعية والإحصائيات الواردة توضح أهمية تطبيقه وتعميمه في مختلف المحافظات

كيف جاء تأسيس مركز تنمية الإيرادات؟.. تعرف على القصة من الألف إلى الياء

ما أبرز تعليقات الوفود الأجنبية حول مركز تنمية الإيرادات؟

 

حرص وزير الدولة محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد، العمل على معالجة واقع ووضع الإيرادات المحلية وسبل تنميتها وكانت في سلم أولوياته ومهامه منذ عودته إلى عدن لقيادة السلطة المحلية في أغسطس 2020م.

وتمكن المحافظ لملس خلال ثلاث سنوات وضمن الخطة الاستراتيجية للسلطة المحلية من تنمية الإيرادات المحلية، حيث وقفت غالبية اجتماعات وتحركات وجهود المحافظ لملس الأولية مع الجهات المسؤولة على مستوى المديريات والمكاتب التنفيذية ومع الحكومة والرئاسة حول أهمية تضافر الجهود والتعاون والعمل الجماعي من أجل تنمية الإيرادات وضبط وتنظيم تحصيل الإيرادات.

يسلط التقرير الضوء على جهود السلطة المحلية في العاصمة عدن في جانب تنمية الإيرادات، والبداية التدشين الرسمي لمركز تنمية الإيرادات بديوان السلطة المحلية بالعاصمة عدن.

 

الرئيس الزُبيدي يدشن رسميًا عمل مركز تنمية الإيرادات

دشن الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رئيس اللجنة العُليا للإيرادات السيادية والمحلية،  الأربعاء، رسميا عمل مركز تنمية الإيرادات بديوان عام السلطة المحلية بالعاصمة عدن.

وخلال التدشين، الذي حضره سالم بن بريك وزير المالية، استمع الرئيس القائد من وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن، والكادر الإداري والفني المشرف على المركز، إلى شرحٍ مفصلٍ عن المركز وأقسامه ومهامه، وآلية عمله التي ترتكز بشكل رئيسي على تحصيل الإيرادات واستصدار التراخيص الخاصة بمزولة المهن، وغيرها، على مستوى المحافظة والمديريات بطريقة إلكترونية آلية ونظام ربط شبكي موحد.

كما اطّلع الرئيس الزُبيدي، أيضا على الفوائد الكبيرة التي حققها المركز خلال فترة عمله التجريبية من حصر شامل للإيرادات، ووقف الهدر المالي، بالإضافة إلى نسب الزيادة التي تحققت في الإيرادات المركزية والمحلية في المحافظة والمديريات ومستوى تحصيلها.

وأشاد الرئيس في كلمة له أمام المكتب التنفيذي للعاصمة عدن، بالجهود التي بُذلت لتأسيس المركز من قبل المحافظ لملس وكادر السلطة المحلية، مؤكداً أن تأسيس هذا المركز، يعتبر خطوة أولى للانتقال الكامل للنظام الإليكتروني للخدمات الحكومية المعمول به في دول الجوار والدول المتطورة.

وأبدى الرئيس القائد ارتياحه لما شهده من نتائج مبشرة لعمل المركز خلال الفترة التجريبية، في الحد من الهدر المالي، والفوارق الإيجابية الكبيرة في نسب تحصيل الإيرادات قبل وبعد تأسيس المركز، مشيرا إلى أن نجاح هذه التجربة الرائدة يحتم ضرورة تعميمها على المحافظات الأخرى للاستفادة منها.

وشدد الرئيس القائد في ختام كلمته على أهمية مضاعفة الجهود، وتعزيز الانضباط في جميع مرافق الدولة والحفاظ عليها، ورفع قدرات الكوادر الإدارية والفنية، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتوفير الوقت والجهد ومواكبة التطورات المتسارعة في جميع المجالات، بما يعيد للعاصمة عدن ألقها وريادتها ودورها المحوري الذي عرفت به على امتداد التاريخ القديم والمعاصر.

من جانبه أكد وزير الدولة محافظ عدن أحمد حامد لملس، على أهمية تدشين عمل مركز تنمية الإيرادات، الذي يسهم في مكافحة الفساد والحد من التلاعب بإيرادات الدولة.

وأوضح لملس أن عمل المركز القائم على الجانب الرقمي وبدأ تطبيقه في يناير 2023م  بتوجيهات من مجلس القيادة الرئاسي، وإشراف من اللجنة العليا للإيرادات السيادية والمحلية والحكومة وتم تطبيقه على مستوى مديرية كنموذج ثم توسع ليشمل كافة مديريات المحافظة وما زال العمل مستمرًا ليشمل صندوق النظافة والتحسين ومكتبي الضرائب والواجبات.

وقال: “إن هذا النظام سيسهم في حفظ الجانب المالي وإبعاده عن شبهة الفساد والحد من التلاعب بإيرادات الدولة وزيادة العبء على المواطنين وضمان تحصيل موارد الدولة إلى أوعيتها في البنك المركزي اليمني بشكل مباشر بالإضافة إلى الحفاظ على دافعي الرسوم من الابتزاز”.

ومن جانبه أشاد وزير المالية سالم بن بريك بتأسيس مركز تنمية الإيرادات مشيرا إلى أن خطته وبرنامج عمله توضح أهميته والحاجة إليه، مؤكدًا أن مركز تنمية الإيرادات نقلة نوعية وسنعمل على تعميمها والعمل بها من قبل السلطات  المحلية في المحافظات إضافة إلى الجهات الحكومية بهدف تحقيق المزيد من تنظيم الإيرادات.

حققت السلطة المحلية بالعاصمة عدن السبق في تكوين وإنشاء نظام الأتمتة، والربط الشبكي للإيرادات وقدمت تجربة رائدة وغير مسبوقة على مستوى البلاد وحظيت جهود السلطة المحلية بارتياح وإشادة من قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ومجلس القيادة الرئاسي والحكومة، وإليكم التفاصيل التي أدت إلى إنشاء مركز تنمية الإيرادات.

 

تنمية الإيرادات من أولويات المحافظ لملس

استمرت وتعددت جهود المحافظ لملس وتنوعت بين مرافق ومكاتب السلطة المحلية والجهات الحكومية ذات العلاقة، وكانت الموارد المالية وسبل تنميتها من الأولويات خلال أنشطة وتحركات المحافظ في شهري نوفمبر وديسمبر 2020م.

وأكد المحافظ لمس خلال لقائه عددًا من  وكلاء وزارة الإدارة المحلية على أهمية الدور التكاملي بين السلطة المحلية بالعاصمة عدن ووزارة الإدارة المحلية، بما يضمن انسيابية العمل وإنجاز المهام والبرامج وفق الخطط المُعدة.

وناقش اللقاء تقرير الموارد المالية بالعاصمة عدن للفترة يناير – أغسطس 2020، حيث استعرض التقرير المبالغ الموردة خلال تلك الفترة ومقارنتها بمبلغ الربط التقديري وبموارد الأعوام السابقة.

وتطرق النقاش إلى أهم وأبرز أسباب تدني الجانب الإيرادي ومعوقات تحصيل الموارد المالية، وسُبل مُعالجة تلك المعوقات بما يكفل تنمية الموارد المالية خلال الفترة القادمة.

ووقف اللقاء أيضاً أمام مُشكلة عدم توريد بعض المؤسسات لحصة العاصمة عدن من الاستقطاعات التي تقوم بها باسم المحافظة.

وخلص الاجتماع إلى تشكيل لجنة مشتركة من السلطة المحلية والوزارة لمراجعة التقرير والخوض في تفاصيل محتواه وتحديد أسباب المعوقات، ووضع مقترحات وآليات لمعالجتها.

تواصلت جهود السلطة المحلية بالعمل على تنظيم تحصيل الإيرادات لتعزيز وتنمية الموارد المالية ومعالجة الصعوبات المختلفة بالمديريات وتأكيد الدعم  للمرافق الإيرادية لتحصيل الإيرادات، ومضاعفة جهود معالجة الاختلالات في القطاعات المختلفة.

وكرست السلطة المحلية جهودها حول استعراض القضايا المتعلقة بالإيرادات وحل مشكلات تحصيل إيرادات الضرائب والواجبات ومتابعة المتخلفين عن استخراج تراخيص العمل وغيرها من المهام في عموم مديريات عدن.

وشدد المحافظ لملس، في ديسمبر 2020، على ضرورة إنجاز خطة وموازنة العام 2021م، وفقًا لمقتضيات احتياجات وأولويات المواطن، وبموجب ما تتطلبه المرحلة الجديدة من عملية البناء والتنمية وإلى تمكين عدن حصتها من الموارد المركزية وتنمية مواردها على مستوى المحافظة.

 

أعمال مدروسة ونتائج ملموسة 2021م 

خصصت السلطة المحلية بالعاصمة عدن مساحة دائمة ومستمرة في مختلف الاجتماعات والتحركات والأعمال المكتبية والميدانية لمناقشة وتدارس تنمية الإيرادات، وذلك مع مسؤولي السلطة المحلية في  المديريات والمالية ومختلف الجهات والمرافق المعنية بالإيرادات.

توجت جهود السلطة المحلية بالعاصمة عدن بقيادة المحافظ لملس خلال العام 2021م بتحقيق نقلة نوعية في تنمية الإيرادات المحلية مقارنة بالعام السابق، وكشف مدير عام مكتب المالية بالعاصمة عدن عن تحقيق زيادة بلغت 191 بالمائة مقارنة بإيرادات العام 2020م.

وحسب مدير المالية فإن التحسن الملحوظ لزيادة الإيرادات التي حققها مكتب المالية كانت نتيجة الجهود الدؤوبة من السيد المحافظ وكوادر مكتب المالية ومديرو مكاتبها ومديرو عموم المديريات وجهود جميع المخلصين بالمحافظة.

 

 تطوير عمل الإيرادات وتعزيز النجاحات لعام 2022م 

كثف المحافظ لملس مطلع العام 2022م الخطوات العملية بهدف تطوير عمل الإيرادات وتعزيز النجاحات والإنجازات وتحقيق المزيد من الإصلاحات في الاختلالات التي ما زالت تقف عائقًا أمام تنمية الإيرادات ووصولها إلى المستوى والسقف الذي تريد السلطة المحلية تحقيقه والوصول إليه، وحرصت السلطة المحلية على الاستعانة والاعتماد على فريق خاص تقييمي من الكوادر الشبابية والشخصيات التي يمكنها عمل إضافة وإحداث نقلة في جوانب تنمية الإيرادات وسبل تطويرها.

وكلف المحافظ لملس فريقًا خاصًا بتنمية الموارد يقوم بمهمة “تحليل الإيرادات المحلية والمشتركة لمكاتب السلطة المحلية على مستوى المديريات خلال الفترة من2014 إلى 2021م.”

وأعلن المحافظ لملس في 15 فبراير 2022م خلال اجتماعه مع مديري المديريات عن عقد اجتماع مستقبلي وورشة عمل  لمديري  المديريات والمكاتب المالية مع فريق خاص بتنمية الموارد، وذلك بهدف تحسين وتطوير الأداء وتنظيم العمل وضبط الإيرادات فيما يخدم العاصمة عدن.

 

نتائج وتوصيات في ورشة عمل تقييمية

أكد المحافظ لملس أن السلطة المحلية تضع في مقدمة برنامجها وخطتها لتحقيق التنمية المستدامة وتحريك عجلتها، العمل على  تنمية الموارد المتاحة المحلية والمشتركة والاستغلال الأمثل للإيرادات، إضافة إلى تطوير مستوى الأداء الوظيفي والتفكير بعقلية إدارية مواكبة للمرحلة تعمل على تحقيق الربط التقديري للعام2022 وليس ربط2014 .

وجاء ذلك خلال اجتماعه بعدد من الوكلاء ومديري عموم  مكاتب المحافظة والمديريات ومسؤولي الإيرادات وفريق تنمية الموارد في 8  مارس 2022م بقاعة الاستثمار بمبنى المحافظة ضمن ورشة عمل لاستعراض نتائج تحليل الإيرادات المحلية والمشتركة لمكاتب السلطة المحلية على مستوى المديريات خلال الفترة من2014 إلى 2021م.

كشفت نتائج تحليل الإيرادات المحلية والمشتركة لمكاتب السلطة المحلية على مستوى المديريات خلال الفترة من2014 إلى 2021م جملةً من الإشكاليات وأوجه القصور والاختلالات التي تواجه عملية تحصيل الإيرادات.

وأظهرت النتائج انخفاض نسبة تحصيل بعض المديريات؛ حيث إن إجمالي إيرادها لا يحقق ربط 2014 وهذا يعد مؤشرًا خطيرًا وغير مقبول كونه لا يغطي النفقات العامة ولا يخدم عجلة التنمية ولا يتناسب مع الواقع الزمني اليومي وفقا للتحليل.

وأوضحت النتائج عدم الالتزام بتنفيذ قانون تحصيل الإيرادات العامة على مستوى كل الموارد المحلية، إضافة إلى أن نتائج الإيرادات توضح وتؤكد أنه لا يوجد فريق عمل يعمل بمنهجية سليمة في كل المديريات.

وبيّنت نتائج التقرير التقييمي لفريق تنمية الموارد عددًا من المؤشرات والنتائج، منها: وجود فجوة واضحة وقصور إداري في التحصيل، والاكتفاء بالعمل الروتيني اليومي، إضافة إلى أن جميع مسئولي وموظفي السلطة المحلية يعملون لتحقيق الربط السنوي لعام 2014 وليس2021م حيث إن الواجب عليهم أن يعملوا على الربط بواقع اليوم العام 2022م.

وأشارت النتائج إلى عدم استغلال الموارد اليومية بشكل فعال والتي لها أهمية في تغطية النفقات، إضافة إلى أن الإيرادات المحققة من بعض المكاتب كالصحة مثلا يتم تحصيلها من بعض البنود التي لا تحتاج إلى بذل جهد، وهذا يدل على القصور في تحصيل الإيرادات، كما أن نتائج التحليل ألمحت إلى انخفاض كبير في بند الإيجارات على مستوى المحافظة، ولذا يتم الرفع بجميع عقود الممتلكات السياحية.

عملت السلطة المحلية بالعاصمة عدن بمتابعة وإشراف مستمر من المحافظ لملس على حل ومعالجة لإشكاليات والقصور والاختلالات الخاصة بعملية تحصيل الإيرادات عبر إنشاء مركز لتنمية الموارد، وذلك بالعمل على تفعيل قسمين تابعين لمركز تنمية الإيرادات في إطار إدارة الرقابة على الموارد الذي تضمنها الهيكل التنظيمي لدواوين المحافظة والمديريات في إطار ديوان المديرية ليختص قسم بمتابعة الموارد المحلية وقسم آخر بمتابعة الموارد المشتركة.

وأنشئ أرشيف متكامل على مستوى جميع المكلفين في المديريات والمكاتب التنفيذية والإيرادية لحفظ جميع محاضر الاجتماعات والتقارير الشهرية للإيرادات، والتعاميم الصادرة من مركز تنمية الإيرادات، وخطط التنفيذ.

وكرست  السلطة المحلية بالعاصمة عدن جهودها على تحويل  مخرجات ونتائج تحليل الإيرادات المحلية والمشتركة لمكاتب السلطة المحلية على مستوى المديريات إلى برنامج عمل تنفيذي وفق خطة استراتيجية هادفة إلى حلول ومعالجات جذرية ومواكبة للمرحلة وللواقع الذي تعيشه العاصمة عدن وإلى المستوى والمكانة التي يجب أن تكون عليها خدماتيا وتنمويا.

وكانت السلطة المحلية قد أعلنت عن خطة وبرنامج عمل لتنظيم وضبط تحصيل الإيرادات امتدادا للورشة التي استعرضت خلالها نتائج التحليل المذكورة آنفا، حيث تبنت السلطة المحلية آلية وبرنامج عمل يستجيب لنتائج فريق التقييم والتحليل، وشمل البرنامج تنفيذ ورش عمل تحليلية وتقييمية دورية لأداء السلطة المحلية على مستوى المديريات والمكاتب التنفيذية، وحثت السلطة المحلية وفقا لتوصيات ومخرجات التحليل على العمل بروح الفريق الواحد والشعور بالمسؤولية الوطنية في تحقيق وتحريك عجلة التنمية المستدامة لعدن، وطالبت التزام مدراء المديريات والمكاتب التنفيذية  بتنفيذ الخطة الشاملة لبرنامج تنمية الإيرادات في المحافظة، والاطلاع والالتزام بكافة التوصيات التفصيلية لكل مكاتب السلطة المحلية الصادرة عن تنمية الموارد، إضافة إلى استغلال كافة الموارد المتاحة المحلية والمشتركة وتطبيق كافة بنود الإيرادات المتاحة في قانون السلطة المحلية لتحصيل الإيرادات، وشددت بتفعيل دور الرقابة المالية والمكاتب الإيرادية وطالبت يرفع تقارير شهرية لنتائج الإيرادات المحققة وتغيير ثقافة العمل لدى جميع الموظفين في القطاع العام والالتزام بالتقييم الوظيفي ورفع  بمقترحات الإيرادات بما يتناسب مع لوائح القانون.

 

نافذة واحدة إلكترونية للإيرادات 

حقق فريق تنمية الموارد خلال فترة قصيرة نتائج إيجابية عبر تنفيذ جملة من الأنشطة والبرامج التحليلية وقدم مجموعة من الرؤى والأفكار التطويرية من خلال التواصل والتفاعل المستمر مع السلطة المحلية بقيادة المحافظ ومديري المديريات وذلك بهدف تنظيم عمل الإيرادات وفق آليات وبرامج حديثة ومتطورة ومواكبة للمرحلة والمستوى الإداري الذي يجب أن تكون عليه السلطة المحلية.

وعمل الفريق خلال الفترة من مايو إلى أغسطس 2022م استجابة لتوجيهات وزير الدولة محافظ العاصمة عدن على إعداد البرنامج الشامل لمركز تنمية الموارد وخطته وبرنامج عمله الهادفة إلى إيجاد نافذة واحدة إلكترونية للإيرادات.

 

لملس يدشن العمل التجريبي لمركز تنمية الإيرادات

تواصلت جهود معالي وزير الدولة المحافظ، لملس بتدشين عمل مركز تنمية الإيرادات بديوان عام المحافظة وذلك في 30 أغسطس 2022 وأكد لملس أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتم من خلال توسيع مصادر الإيرادات العامة بمختلف أنواعها، سواء من خلال تنمية مصادر إيراداتها التقليدية، أو من خلال إيجاد مصادر جديدة، مشيرا إلى أن تدشين عمل هذا المركز يأتي من هذا المنطلق.

ولفت لملس إلى أن المركز سيسهم في تعزيز خطة تنمية الموارد، ويساعد على تنفيذها في المكاتب الإيرادية في المديريات، وذلك ضمن  شبكة تحصيل إليكترونية موحدة للسلطة المحلية، ودراسة وتقييم الوضع الإداري بالمحافظة، واقتراح الوسائل والخطط الكفيلة بتحسين وتطوير مستوى الأداء.

 

مركز تنمية الإيرادات في عام 2023

بدأ مركز تنمية الإيرادات العمل التجريبي مطلع العام 2023، وعمدت السلطة المحلية على دمج عمل مركز تنمية الإيرادات تدريجيا لضمان تحقيق نتائج سليمة وبهدف التعامل مع الصعوبات التي تظهر كون النظام يعد جديدًا على طاقم العمل ويحتاج إلى وقت لفهم واستيعاب آليات العمل.

وترأس لملس خلال العام 2023 عددًا من الاجتماعات لمديري المديريات، ومكاتب الأشغال العامة والطرق ومكاتب الإيرادات لتقييم سير العمل في برنامج تنمية الإيرادات والعمل على المعالجات اللازمة لتطوير العمل ووضع التعديلات والإجراءات التي يجب عملها على مستوى نظام عمل مركز تنمية الإيرادات ومكاتب السلطة المحلية في المديرية والمكاتب التنفيذية.

 

مركز تنمية الإيرادات في عيون الوفود الأجنبية

استعرضت السلطة المحلية – خلال استقبالها وفودًا أجنبية بديوان السلطة المحلية – مشروع مركز تنمية الإيرادات، موضحين كيف يسهم المركز بتنمية الإيرادات على مستوى المحافظة والمديريات ومهام واختصاصات الإشراف على تنميه الموارد المالية في المكاتب التنفيذية في مديريات المحافظة ومساعدتها في تنفيذ مهامها والإشراف على تحصيل كافة الموارد المالية من مصادرها المختلفة في المديرية وتوريدها بشكل منتظم إلى الحسابات الخاصة بكل منها، والعمل على تنميتها والتعرف على أسباب القصور وإصدار التوجيهات الكفيلة بمعالجتها ووضع الخطط والبرامج الخاصة بتحصيل الموارد المالية بما يكفل رفع كفاءة التحصيل وتقييم التنفيذ بصورة مستمرة ودراسة ومناقشة مستوى تحصيل الإيرادات المركزية في المحافظة وإصدار التوصيات اللازمة بشأنها وإعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بتنشيط وتوسيع مصادر الإيرادات المحلية والمركزية.

 وعبَّر  نائب السفير الهولندي لدى اليمن والوفد المرافق له وفريق العقوبات الدولية عن سعادتهم برؤية برنامج لتنمية الإيرادات بهذا المستوى، مؤكدين أنها بادرة طيبة أن نرى بداية للإدارة الذكية والحوكمة الإلكترونية، ومتمنين أن تكون تجربة ناجحة لعدن وعموم اليمن.

ووصف الوفد البريطاني مركز تنمية الإيرادات بالعمل والفعل الحقيقي وبأنه خطوة في الطريق الصحيح للعمل المؤسسي اليوم، مضيفين أن الجهود المبذولة مؤشر يؤكد استراتيجية السلطة المحلية في التعامل مع احتياجات الحاضر وواجبات المستقبل.

 



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى