اخبار محليةصحيفة المرصد

مدارس فيوتشر كيدز النموذجية بعدن تنظم دورة تدريبية في الروبوت والذكاء الاصطناعي وتعتمد المجال كمنهج دراسي للطلاب

من صديق الطيار

نظمت مدارس فيوتشر كيدز النموذجية، بمديرية صيرة في العاصمة عدن، اليوم الأحد، دورة تدريبية في مجال الربوت والذكاء الاصطناعي (الأردوينو)، برعاية رئيس مجلس الإدارة الأستاذ طلال ناجي حسن، وبحضور الأستاذة ضحى الشيباني القائم بأعمال مدير إدارة التربية بمديرية صيرة،
والأستاذة رائدة عبدالعزيز رئيس قسم النشاط الثقافي والعلمي بمكتب التربية والتعليم بعدن، والأستاذ محفوظ خليفة رئيس قسم التعليم الأهلي والخاص مديرية صيرة..

ويحاضر في الدورة التي تستمر لمدة أربعة أيام (16 – 19) سبتمبر الجاري، المهندس سامح الرباش والمهندس محمد علي محسن شمسان.

وافتتحت أعمال الدورة بكلمة من قبل رئيس مجلس إدارة مدارس فيوتشر كيدز الأستاذ طلال ناجي حسن، رحب فيها بالحاضرين، مؤكداً على أهمية هذه الدورة العلمية، وحث المعلمات والطلاب المستهدفين من الدورة على الاستفادة منها أما تمثله من أهمية في حياتهم العلمية وتطوير قدراتهم البرمجية.

من جانبها تحدثت الأستاذة رائدة عبدالعزيز رئيس قسم النشاط الثقافي والعلمي بمكتب التربية والتعليم بعدن، حيث أثنت على الجهود التي تبذلها إدارة مدارس فيوتشر كيدز لتطوير قدرات ومهارات طلابها العلمية، وأوصت الطلاب والمعلمين بالاستفادة القصوى من مثل هذه الدورات العلمية والبرمجية، متمنية لهم التفوق والتقدم في تعليمهم.

الأستاذة ضحى الشيباني، القائم بأعمال مدير إدارة التربية بمديرية صيرة، بدورها باركت مثل هذه الدورات التدريبية في المجالات العلمية والبرمجية، مشيدة بجهود إدارة مدارس فيوتشر كيدز ممثلة برئيس مجلس الإدارة الأستاذ طلال ناجي حسن، في تعزيز قدرات طلابه العلمية، متمنية لهم التفوق والتقدم والازدهار.

وقال الأستاذ طلال ناجي حسن – رئيس مجلس إدارة المدارس، في تصريح له: “اعتمدنا الربوت والذكاء الاصطناعي كمنهج دراسي للصفوف من الخامس إلى الثاني الثانوي، وقام بإعداد المنهج المهندسان سامح الرباش والمهندس محمد علي محسن شمسان، ونسعى من خلال ذلك إلى تطوير الجانب التعليمي في مدارسنا”..

وأضاف: “ما يميزنا عن بقية المدارس أننا اعتمدنا هذا المجال كمنهج يُعلم لجميع الطلاب من الصف الخامس حتى الثاني الثانوي كما أسلفت، بينما هناك الكثير من المدارس الأهلية والخاصة حصرت مجال الربوت والذكاء الاصطناعي في عدد من الطلاب والمعلمين، ويأتي ذلك من إدراكنا بأهمية الربوت والذكاء الاصطناعي في التعليم في التعليم الحديث، ومواكبة التطورات العلمية على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن هذا المجال أهم مادة في التكنولوجيا الحديثة وأكثر ما يشغل الطلاب حالياً”.

واستطرد الاستاذ طلال قائلا: “طبعا هذا العام سيكون يوم السبت من كل أسبوع دوام في المدرسة، من الساعة الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهراً، خصصناه لتطبيق الطلاب ما تعلموه خلال أسبوع في مجال الربوت والذكاء الاصطناعي.. كما أننا سنعمل مخيما صيفيا في المدرسة يبدأ مباشرة بعد الانتهاء من العام الدراسي في شهر يونيو، ويستمر حتى نهاية العطلة الصيفية، خصصناه لتعليم الطلاب في مجال الربوت والحساب الذهني”.

من جانبه صرح المهندس سامح الرباش قائلا: “قمنا بتأليف كتاب يسمى “السهل المفيد في الأردوينو”، يحتوي على الكثير من المشاريع والأخبار التي تزيد من القدرات الإبداعية والمهارية الأساسية، ابتداء من المقاومات والتيار التيار الكهربائي، ويتسلسل للوصول إلى كيفية عمل مشاريع الكترونية.. أهمية الدورة تكمن في تعزيز وتطوير قدرات الطالب البرمجية والإلكترونية”.

وتابع بالقول: “خصصنا الدورة ليتعرف الطالب على الدائرة الإلكترونية ليكون قادراً بعد ذلك قادراً على حل مشاكل المشاريع الالكترونية في مجتمعاتهم”.

المهندس محمد شمسان من جهته قال “المنهج الذي اعتمدناه من تأليفي أنا وزميلي المهندس سامح الرباش، اسمه “السهل المفيد في الأردوينو”، للصفوف من خامس إلى ثاني ثانوي، استخدمنا فيه لغة برمجية سهلة.. والمنهج له معمل افتراضي لتطبيق ما تعلمه الطلاب في هذا المجال”.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى