اخبار محليةالمشهد العربي

المنظمات الجنوبية تنتقد تجاهلها في لقاءات جروندبرج التشاورية

انتقدت منظمات المجتمع المدني الجنوبية، تجاهل المبعوث الأممي لليمن، هانز جروندبرج، إشراكها في لقاءاته، على الرغم من تصريحاته المتكررة بضرورة إشراك الشباب والنساء والمنظمات في مسار السلام لإيقاف الحرب والخروج بحل ناجع للأزمة التي عصفت بالبلاد.

وشددت في بيان، اليوم الأحد، على ضرورة التحقق من اختيار مكتب المبعوث الأممي للشركاء المحليين الحريصين على ربطهم بجميع المنظمات والخبراء الفاعلين من مختلف المناطق، وعدم اللجوء إلى اعتماد آلية انتقائية، كما حدث في اختيار المشاركين في اللقاء التشاوري الأخير في العاصمة عدن.

وكشفت أن اللقاء كان حكرا على مكونين فقط، متجاهلا قطاعا واسعا من المنظمات والمكونات الشبابية الفاعلة والمؤثرة، ما عرض اللقاء لحالة من سوء التنظيم، لإثارة الجهات المغيبة التي تمثل طيًفا واسعا من السكان ضد المبعوث الأممي ومكتبه.

ونبهت إلى أن تجاهل عموم الأطراف يتنافى مع روح المسؤولية والتعاون الفعال في عملية صنع القرار وبناء السلام، ولا يؤسس لمخرجات ناجعة ومستدامة في عملية السلام، داعية إلى مراجعة قائمة الشركاء لضمان عدم اقتصارها على طرف أو لون أو منطقة.

وأكد البيان أن الحياد يحتم تمثيل المجتمع المدني والمرأة والشباب الفاعل بكل مكوناتهم وأطيافهم المختلفة على كامل التراب الوطني دون إقصاء أو تهميش ضمانا لمساهمة فاعلة ومتماسكة في صياغة السياسات واتخاذ القرار، ولما قد تفرزه العملية السياسية من معطيات يمكن البناء عليها في عملية السلام والمرحلة الانتقالية.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى