اخبار محليةعدن تايم

بعد اخفاء قسري.. ميليشيا الحوثي تقرر اعدام ناشطة يمنية

‏قضت محكمة في صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثيين بإعدام ناشطة يمنية في مجال حقوق الإنسان بتهم التجسّس، على ما أعلن محاميها لوكالة “فرانس برس” الثلاثاء.

واعتقل المتمرّدون المدعومون من إيران في 2022 فاطمة العرولي على خلفية نشاطها على الأرجح، حسبما ذكر فريق العمل التابع للأمم المتحدة المعني بقضايا الاعتقال التعسّفي في وقت سابق هذا العام.

وحكمت المحكمة الجزائية على الناشطة البالغة 34 عاماً بالإعدام، وفق المحامي عبد المجيد صبره الذي أفاد بأن الحكم قابل للاستئناف.

واندلعت الحروب في اليمن عام 2014 بعد أن سيطر الحوثيون المدعومون من إيران على صنعاء ومناطق عدّة حيث فرضوا قيوداً صارمة على النساء، أودى النزاع بمئات آلاف الأشخاص في الجانبين وأغرق الدولة الأفقر في شبه الجزيرة العربية في أزمة إنسانية حادّة.

وفي آب (أغسطس) عبّر فريق العمل المعني بالاعتقال التعسّفي في رسالة إلى السلطات في صنعاء عن مخاوف إزاء “انتهاكات منهجية لحقوق النساء والفتيات” من جانب الحوثيين، ويقول خبراء في الأمم المتحدة إنّهم تلقّوا معلومات مفصّلة بشأن اعتقال العرولي معتبرين أنه “يرقى إلى إخفاء قسري” وحول ظروف احتجازها

ولفتوا إلى أن العرولي دافعت علناً عن حقوق الإنسان والنساء على منصّات التواصل الاجتماعي وكانت تدير منظّمة غير حكومية للتدريب في مجال حقوق الإنسان

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى